مستوطنون يجددون اقتحام الأقصى

قوات الاحتلال الإسرائيلية تعتدي على المدارس جنوب الخليل وتواصل اعتقال الفلسطينيين وهدم منازلهم

جدد المستوطنون الإسرائيليون أمس اقتحام المسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال.
وقالت وكالة وفا إن عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحموا المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا طقوساً استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
يأتي ذلك فيما أصيب عشرات المعلمين والطلبة الفلسطينيين صباح أمس بحالات اختناق جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على عدد من المدارس جنوب الخليل بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام بكثافة في ساحات ومحيط وداخل أسوار عدد من المدارس في الخليل ما أدى إلى إصابة عشرات المعلمين والطلبة بحالات اختناق.
وتواصل قوات الاحتلال اعتداءاتها على المؤسسات التعليمية الفلسطينية بشكل شبه يومي في إطار مخططاتها الاستيطانية الهادفة إلى تهجير الفلسطينيين من أراضيهم حيث أصيب عشرات المعلمين والطلبة الفلسطينيين بحالات اختناق أمس جراء اعتداء قوات الاحتلال على عدد من المدارس جنوب نابلس والخليل في الضفة الغربية.
واعتقلت قوات الاحتلال 10 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة معا أن قوات الاحتلال اقتحمت طولكرم وقلقيلية ومخيم جنين وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 10 منهم.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق عليهم ومداهمة المدن والقرى الفلسطينية وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال ظهر أمس عددا من الطلبة الفلسطينيين في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم بالضفة الغربية.
من جهة أخرى أصبحت عشرات العائلات الفلسطينية في حي وادي ياصول ببلدة سلوان في القدس المحتلة باتت مهددة بخطر هدم منازلها والتشرد والتهجير بعد إنذار سلطات الاحتلال الإسرائيلي لها بإخلاء هذه المنازل بهدف توسيع مستوطنات مقامة على أراضي الفلسطينيين.
مركز معلومات بلدة سلوان ولجنة حي وادي ياصول أوضحا أن سلطات الاحتلال أعلنت أنها ستهدم أربعة منازل في الحي بذريعة عدم ترخيصها ،مشيرة إلى أن منازل الحي البالغ عددها 84 منزلا باتت مهددة بالهدم وبالتالي تهجير أهلها بهدف تهويد الحي الواقع جنوب المسجد الأقصى ضمن مخططات الاحتلال الرامية إلى تهويد القدس المحتلة وفصلها عن باقي الضفة الغربية عبر تطويقها بآلاف الوحدات الاستيطانية.
عضو لجنة حي وادي ياصول خالد شويكي بين أن جميع العائلات الفلسطينية في الحي تملك خرائط ووثائق ثبوتية لأراضيها وقامت بالبناء والتوسع على أراضيها وفي منازلها بينما يرفض الاحتلال هذه الوثائق ويمعن في هدم المنازل في الوقت الذي يبيح فيه للمستوطنين توسيع مستوطناتهم المقامة على أراضي الفلسطينيين.
وأكد شويكي أن أبناء حي وادي ياصول سيدافعون عن منازلهم ولن يخرجوا من حيهم حتى لو هدم الاحتلال منازلهم وهم سيفشلون مخططات الاحتلال الرامية لاقتلاعهم من أرضهم وتهويدها.
وأشار شويكي إلى أن إجراءات الاحتلال التهويدية لم تقتصر على هدم المنازل في حي وادي ياصول بل تستمر بعمليات حفر شبكة أنفاق أسفل حي وادي حلوة ببلدة سلوان حيث ازدادت التصدعات والتشققات والانهيارات الأرضية في منازل الحي وشوارعه.
مدير مركز معلومات وادي حلوة جواد صيام بين أن سلطات الاحتلال تواصل أعمال الحفر في شبكة أنفاق متشعبة أسفل الحي تبدأ من منطقة العين مرورا بشارع حي وادي حلوة الرئيسي باتجاه ساحة باب المغاربة وصولا الى ساحة البراق السور الغربي للمسجد الأقصى.
وحذر صيام من أن سلطات الاحتلال تتعمد حفر الانفاق تحت منازل الفلسطينيين لتسارع بعد ذلك لإخلائها وتهجير الفلسطينيين منها لتحويلها إلى بؤر استيطانية مطالبا المؤسسات الحقوقية الدولية بتحمل مسؤولياتها لحماية الفلسطينيين والضغط على سلطات الاحتلال لوقف هذه الحفريات التي تهدد منازلهم وحياتهم.

قد يعجبك ايضا