مؤسسة “الشعب” تهدي قطع أثرية تعود للعصر الحميري إلى الهيئة العامة للآثار والمتاحف

الثورة نت/ خاص
سلمت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية قطع أثرية تعود للعصر الحميري إلى الهيئة العامة للآثار والمتاحف اليوم الاثنين بصنعاء.
وقال وزير الثقافة عبد الله احمد الكبسي في تصريح لـ”الثورة”: نستلم هذه القطع الأثرية في مشهد يكشف الرقي والتقدم ونادراً ما نجد هذا العمل المسؤول من قبل المؤسسات خاصة انها تهدي قطع أثرية كانت في ملكيتها وبحوزتها.
وأضاف خلال حضوره مراسيم استلام الهيئة العامة للآثار القطع الأثرية: ان المؤسسة برزت بشكل كبير وواسع وذلك بتنوع عملها في القضايا الأساسية التي من ضمنها الاهتمام بالآثار والفن التشكيلي وفي المجالات الخدمية وكافة الحرف اليدوية وهذا ان دل على شيء فإنه دليل على الوعي والمسئولية الوطنية والتاريخية التي يتحلى بها قادة المؤسسة وسمو رسالتها ومهامها المرسومة ضمن أهدافها.
وأشاد الوزير بالدور الوطني الكبير الذي تقوم به المؤسسة والمسار الذي تنتهجه في كافة المجالات والاصعدة بما فيها الجانب الثقافي، منوهاً إلى أن هذه المبادرة سيخلدها التاريخ لمؤسسة الشعب وستظل هذه القطع شاهدة على ذلك من خلال كتابة لمحة تعريفية عن كل قطعة.
من جانبه قال مدير عام المؤسسة أكرم باكر، ان مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية، سلمت القطعتين الاثريتين احدهما من مادة البرنز من العصر الحميري والقطعة الثانية من الفخار المحروق من العصر الحميري تسلمها المؤسسة للهيئة العامة للآثار والمتاحف كبادرة من المؤسسة من أجل تسليم هذه القطع الأثرية للجهات المختصة والرسمية لضمان الحفاظ عليها وعرضها في المتاحف اليمنية.
مؤكدا استعداد مؤسسة الشعب لتبنى العديد من المشاريع الثقافية لتعزيز الشراكة الوطنية وفيما يصب في خدمة الثقافة والحفاظ على الاثار والتاريخ والحضارة اليمنية بشكل عام .

وأوضح مدير عام حماية الآثار عبدالكريم البركاني ان القطعة الأولى هي ختم من مادة البرونز يعود إلى فترة العصر الحميري ويحتوي على حروف بخط المسند تقرأ “ن – ص – ر – م”، أما القطعة الثانية عبارة عن آنية صغيرة من مادة الطين المحروق أثاث جنائزي – لإحدى ممالك اليمن القديم.

قد يعجبك ايضا