ذا تلغراف: منع الحجاج يضعف التزام السعودية تجاه المسلمين

> دعوات عربية ودولية لتشكيل هيئة من علماء المسلمين للإشراف على الحج

الثورة/..
أكدت صحيفة «ذا تلغراف» أن الحج هذا العام شهد حرمان السعودية لمواطني دول من أداء الفريضة، ومنعت القطريين والكنديين من الوصول للاماكن المقدسة لأداء المناسك، وقالت الصحيفة ان السعودية فرضت حصارا على قطر منذ 2017م ومنعت مواطنيها من اداء فريضة الحج للعام الثاني على التوالي.
ونقلت الصحيفة تصريح عبدالله الكعبي مدير الادارة القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان لرويترز: «لا توجد فرصة هذا العام للمواطنين والمقيمين القطريين لأداء فريضة الحج حيث إن تسجيل الحجاج من دولة قطر لا يزال مغلقًا».
وصرحت عدد من وكالات السياحة في الدوحة لرويترز بأنها توقفت عن تنظيم رحالات الحج لصالح القطريين والمقيمين فيما كانت السعودية والدول العربية الثلاث الأخرى أغلقت روابطها البرية والجوية والبحرية مع قطر في يونيو2017م.
واندلعت الازمة مع كندا بعد سجال حول انتهاك المملكة لحقوق الانسان واعتقال الناشطين ومطالبة أوتاوا بإطلاق سراح الناشطين فورا. وعلقت الخطوط السعودية الرحلات إلى كندا في 13 أغسطس. واكدت الصحيفة أن إدارة أقدس المواقع الإسلامية ، تعد مهمة حساسة تعرض السعودية لانتقادات بأن سياستها الخارجية القائمة على استعراض العضلات أثرت على التزاماتها تجاه جميع المسلمين.
على نفس السياق دعا النائب الأردني طارق خوري، إلى تشكيل هيئة من علماء المسلمين للإشراف على شعائر الحج، حتى لا تنفرد السعودية بإداراتها وتزجّها في اعتبارات ومصالح تجارية وسياسية.
طارق خوري، النائب عن المقعد المسيحي في مدينة الزرقاء، قال في بيان إنه ليس مع تدويل شعائر الحج إلى مكة المكرمة، غير أنه يعتبر من الضروري إعادة النظر في العملية برمتها، إذ لا يجوز للسعودية أن تتحكم وتختزل هذا الركن العظيم من الإسلام لغايات تجارية وسياسية بحتة.
وتابع بالقول إن ذلك يستوجب تشكيل هيئة من علماء المسلمين على مستوى العالم، للإشراف على هذه الشعيرة، مشدداً على ضرورة وضع أسس واضحة لمنح تأشيرة الحج، بما لا يخالف الأخلاق والقيم الإسلامية، وأن تراعي أوضاع المسلمين، وأن يخصص جزء من ريع الحج لتمكين فقراء المسلمين من أداء فريضة الحج دون عناء التكاليف الباهظة.
إلى ذلك رأى الكاتب والناشط البحريني سعيد الشهابي أن تسييس السعودية للحج وفرضها شروطاً وإجراءات تعجيزية على الحجاج القطريين لا تنسجم مع الفريضة المقدسة وأخلاقها، لافتاً إلى أن قرارات الحصار الجوي والبري والبحري التي فرضها التحالف السعودي ـ الإماراتي على دولة قطر، كرست حالة من العداء غير مسبوقة، فقد حولت السلطات السعودية الحج إلى ساحة للصراعات وتسديد الحسابات.
وفي وقتٍ سابق، دعا حقوقيون وقانونيون بريطانيون السعودية إلى التوقف عن تسييس شعيرة الحج وإقحامها في الخلافات السياسية خلال ندوة عقدت في البرلمان البريطاني تحت عنوان “الحج والحريات الدينية تحت الحصار”.
وخلصت الندوة التي حضرها مجموعة من خبراء القانون الدولي وحقوق الإنسان، بأن السعودية تستخدم الحج لابتزاز الدول ومنع المعارضين السياسيين ممن لا يتماهون مع الأجندة السعودية من أداء فريضة الحج.
وشن الإعلامي والمحلل السياسي الأردني نصير العمري هجوما عنيفا على حكام السعودية «آل سعود»، منتقدا التهليل والتمجيد في النظام السعودي بسبب قدرته على تنظيم أداء فريضة الحج، مؤكدا بأن ذلك لا يعد انجازا بمقاييس العصر الحديث وإنما بمقاييس أيام يثرب ومكة بقيادة عبد المطلب وقصي بن كلاب، واصفا حكام السعودية بالفاسدين والعملاء.

قد يعجبك ايضا