وقفة احتجاجية تطالب بوقف العدوان وفتح مطار صنعاء ورفع الحصار الاقتصادي على الشعب اليمني

 

الثورة / منصور شايع

استنكر المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الشعبية أمام مقر مكتب الأمم المتحدة بصنعاء السكوت المخزي والمريع لمنظمة الأمم المتحدة تجاه ما يجري من انتهاكات وجرائم بحق أبناء الشعب اليمني جراء العدوان ولم تتخذ أي إجراء ملموس لوقف تلك الجرائم اليومية بحق المدنيين الأبرياء .
وأشار البيان الصادر عن الوقفة الاحتجاجية الشعبية المدنية الـ 76 التي نظمها أمس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني إلى أن الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء الشعب اليمني تمثل جرائم في نظر القانون الدولي الإنساني وانتهاكا صارخا لقانون حقوق الإنسان بما في ذلك الحصار المفروض المتمثل بإغلاق مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية الإنسانية وبقية المنافذ البرية والبحرية.
وأشار البيان إلى أن أكثر من 15 ألفاً من المرضى توفوا بسبب منع العدوان للرحلات الطبية من السفر للعلاج في الخارج وان أكثر من 50 ألف مواطن لا يزالون عالقين يريدون العودة إلى وطنهم.
وفي الوقفة الاحتجاجية ألقى الشيخ صادق أبو شوارب – عضو اللجنة الثورية كلمة حمل فيها الأمم المتحدة مسؤولية ما يترتب على إغلاق مطار صنعاء الدولي والحصار الاقتصادي البري والبحري الذي تفرضه دول العدوان من معاناة إنسانية ألحقت وتلحق الضرر بالمدنيين اليمنيين من خلال ما تقوم به طائرات دول العدوان من قصف لقاطرات نقل المساعدات الإنسانية لمنع وصولها إلى المواطنين . مطالبا بفتح مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة لدخول البضائع التجارية والسلع الأساسية والمساعدات الإنسانية والسماح للمرضى والجرحى بالعلاج في الخارج .
مشيدا بالنشطاء والحقوقيين البريطانيين الذين منعوا محمد بن سلمان من زيارة بريطانيا وطالبوا بمحاكمته كمجرم حرب .
مطالبا المبعوث الأممي الجديد بإحالة محمد بن سلمان ومحمد بن زايد إلى محكمة الجنايات الدولية كمجرمي حرب .. وإيقاف بيع السلاح للنظام السعودي . داعيا الأمم المتحدة إلى إعادة البنك المركزي الى صنعاء وتسليم المرتبات للموظفين .
وفي تصريح لـ”الثورة” دعا الأخ حمود المرهبي المنسق الإعلامي للوقفة الاحتجاجية جميع النشطاء إلى التحرك في وقفات احتجاجية للمطالبة برفع الحصار وإيقاف العدوان وصرف مرتبات الموظفين . موضحا انه ستتواصل الوقفات الاحتجاجية يوم الاثنين القادم أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء.
كما وجه المشاركون في الوقفة الاحتجاجية رسالة إلى السيد / انطنيو غوتريش الأمين العام للأمم المتحدة باسم كل مواطن يمني طالبوا فيها بفتح مطار صنعاء الدولي أمام الرحلات المدنية الإنسانية , مشيرين إلى أن إغلاق المطار حول اليمن إلى سجن كبير يعاقب فيه أكثر من 24 مليون يمني وتعمد زيادة معاناته الإنسانية وتضييق الخناق عليهم الأمر الذي يتنافى مع قواعد وأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان ومع مبادئ العدالة والضمير الإنساني.
وأوضحت الرسالة حجم الخسائر التي تكبدها قطاع النقل الجوي والتي تجاوزت ملياري دولار كخسائر مباشرة وغير مباشرة كل عام.
وطالبت الأمين العام للأمم المتحدة بالتحرك العاجل والفعال من اجل اتخاذ إجراءات رادعة ضد دول العدوان لإيقاف الخروقات والانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان .
حضر الوقفة الاحتجاجية الأخ درهم أبو الرجال رئيس المجلس الأعلى لمنظمات المجتمع المدني وعدد من النشطاء والحقوقيين والإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية .

قد يعجبك ايضا