390 طن من بذور الذرة لمزارعي الحديدة وحجة

الثورة نت/ يحي كرد
دشن اليوم محافظ محافظة الحديدة حسن احمد هيج المرحلة الاولى من مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني من خلال توزيع بذور الذرة الرفيعة المحسنة على المزارعين بمديرية باجل ومديرية بني قيس بمحافظتي الحديدة وحجة التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الزراعة والري وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

وفي حفل التدشين الذي حضره وكلاء المحافظة محمد عياش قحيم وعبدالرحمن جماعي ووكيل محافظة حجة المساعد محمد القاضي والدكتور أشرف الحوامدة الخبير الدولي لدى الفاو اختصاصي البستنة والمحاصيل الزراعية . ثمن المحافظ هيج دعم منظمة الأغذية والزراعة الفاو بالأمم المتحدة في مختلف الجوانب الزراعية ومنها توزيع بذور الذرة الرفيعة للعديد من صغار المزارعين بسهل تهامة .
داعيا منظمة الأغذية والزراعة الفاو إلى تقديم المزيد من الدعم لصغار المزارعين بتهامة كونها سلة اليمن الغذائية و في زراعة الحبوب بأنواعها وخاصة الغرب الذي يعد من أغنى الحبوب بالألياف وتربية المواشي وانتاج الحليب وغيرها.
كما القيت العديد من الكلمات من قبل وكيل محافظة حجة محمد علي القيسي ورئيس هيئة تطوير تهامة الدكتور عبدالسلام الطيب ومدير عام هيئة تطوير تهامة الدكتور السقاف عبدالرحمن السقاف اشارت جميعها الى اهمية توزيع بذور الذرة الرفيعة على اكثر من ألفي مزارع من صغار المزارعين بمحافظة الحديدة وحجة والبالغة كميتها ٣٩٠ طنا .
مطالبين منظمة الفاو إلى تقديم المزيد من الدعم لمزارعي سهل تهامة في مجال الإنتاج الزراعي وتربية المواشي وانتاج الحليب والاجبان.
من جانبه استعرض الدكتور الشاذلي كيولي الخبير الدولي لدى منظمة الفاو ومدير الفاو بمحافظة الحديدة نتائج المسح الميداني الذي تم إجراؤه في عدد من مديريات محافظة الحديدة وحجة وشملت ٥٠٠ مزارع في ٣٥٠ قرية ريفية والذي على ضوءها تم تحديد احتياجات المزارعين من الذرة الرفيعة المحسنة في مديريات محافظة الحديدة وحجة.
مشيرا الى انه سيتم توزيع في المرحلة الاولى بالتعاون مع وزارة الزراعة والري وتمويل من الاتحاد الاوروبي 390 طن من البذور المحسنة لإنتاج الحبوب والأعلاف على ٦ ألف مزارع ما يغطي مساحة 20 الف معاد.

 

قد يعجبك ايضا