واشنطن بوست: ترامب كذب 488 مرة في مائة يوم

– بعد مرور مائة يوم على تولى دونالد ترامب منصب رئاسة الجمهورية الامريكية، نشرت صحيفة “واشنطن بوست” تقريرا أوردت فيه أن الأخير قد نطق بـ488 إدّعاء كاذب أو مضل في الفترة الماضية.
جاء هذا التقرير في القسم المخصص لتقصي الحقائق في الصحيفة، وشمل كل ادعاءات ترامب الكاذبة والمضلة.
ووفقا للأرقام والإحصاءات، ان عدد ادعاءات ترامب في هذه المدة يساوي 488 ادعاءً، وإذا قمنا بتقسيمها على عدد الأيام، نرى أن الرئيس الأمريكي قد تكلم كذبا بمعدل متوسط يساوي 4.9 كذبة في اليوم.
أما عدد الأيام التي مرت دون كذب، فهي عشرة أيام، كان قد امضي ستة منها في حديقته يلعب الغولف.
اللافت أن عدد الأيام التي أطلق فيها ترامب 20 كذبة أو أكثر هو أربعة أيام، كانت في 16 و28فبراير و20 مارس، و الواحد والعشرين من شهر ابريل الفائت.
والجدير ذكره أن ترامب في يومه الـ 100 في الرئاسة، قد كذب 19 كذبة أيضا، وذلك دون احتساب عدد الكذبات التي قالها في اليوم التالي.
ورأت الصحيفة أيضا أن ترامب بالرغم من انه مشهور بمواقفه المثيرة للجدل والتي ينشرها على تويتر، إلا أن أكثر ادعاءاته الكاذبة كانت أمام الصحفيين، وفي تصريحاته غير المدونة.
وأضافت الصحيفة إن المقابلات التي يجريها ترامب فيها دلائل أخرى على كذبه، فإنه حسب قولها يعتمد فيها على ادعاءات غير صحيحة كان قد طرحها سابقا.
وأكملت الصحيفة معتبرة ان ترامب فريد من نوعه بين السياسيين، فهم بعد ثبوت عدم صحة ادعاءاتهم، يحاولون التملص منها، أما الرئيس الحالي فيعيدها مرارا وتكرارا.
وان ترامب بحسب التقرير في ما يزيد عن 15 احتفالا، أعلن انه تفاوض شخصيا مع شركة “لاكهيد مارتين” لتخفيض سعر مقاتلات الـF35 بمقدار يتراوح بين 600 و725 مليون دولار، ليتضح فيما بعد ان الشركة بمفردها كانت تتجه إلى تخفيض الأسعار، وكانت قد أعلنت في شهر ديسمبر أنها في صدد تخفيض 6 إلى 7 % من أسعار 90 طائرة ستشتريها وزارة الدفاع الامريكية.
وأشار التقرير أيضا إلى ان ترامب ادعى حوالي ا لـ 17 مرة أن خطة الرعاية الصحية المعروف ب”اوباما كير” قد فشلت، أو أنها على شفا كارثة أو مشكلة حقيقية، ليتبين لاحقا ان كلامه عار عن الصحة، وان “اوباما كير” بإمكانه الاستمرار.
الجدير ذكره ان “اوباما كير” هو اسم تم إطلاقه على قانون وضعه الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما، وذلك لاصلاح نطام الرعاية الصحية.
وفي ختام التقرير،اعتبرت الصحيفة أن هذا هو مجرد بداية، ومن الأفضل أن نكون متفائلين، وذلك للدلالة على أن الأمثلة على ادعاءات ترامب الكاذبة كثيرة.

قد يعجبك ايضا