موسكو: المعلومات الكاذبة حول استخدام الكيميائي في سوريا تهدف إلى إزاحة الأسد

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس أن عرقلة المشروع الروسي بشأن استخدام السلاح الكيميائي المحتمل في إدلب بسوريا، والذي قدمته موسكو لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، تهدف إلى تغيير النظام في سوريا.
ووفقا لوكالة “سبوتنيك” قال لافروف خلال لقائه مع نظيره الصيني، وانغ يي: “يوم أمس الأول رفضت الوفود الغربية اقتراحنا المشترك حول زيارة خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لمكان الحادثة المحتملة لاستخدام السلاح الكيميائي في سوريا، وذلك من دون أي تفسير واضح”.
وتابع قائلا: “وتبين في ذلك ضعف موقف زملائنا الغربيين، الذين في واقع الأمر يمنعون منظمة حظر الاسلحة الكيميائية من إرسال مفتشيها إلى مكان الحادث والمطار الذي يزعم أنه انطلقت منه الطائرات المحملة بقذائف محشوة بالمواد الكيميائية”.
وأضاف لافروف: “أعتقد بأن هذا وضع خطير للغاية، لأنه من الواضح اليوم أن المعلومات الكاذبة حول استخدام الحكومة السورية للسلاح الكيميائي، تستخدم للتراجع عن قرار 2254، الذي ينص على تسوية سياسية بمشاركة كافة الأطراف السورية، والعودة إلى الفكرة الموجودة منذ فترة طويلة بشأن تغيير النظام في سوريا، وأنا على قناعة بأنه يجب ألا نسمح بحدوث ذلك”.
وتعليقا على تصريحات لندن وباريس بأن خبراءها حصلوا على عينات التربة من مكان الحادث، قال لافروف: إن روسيا لم تحصل على الرد على الأسئلة الموجهة إلى بريطانيا وفرنسا ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بشأن المكان الذي تم أخذ هذه العينات فيه، ومن أخذها ومتى نقلها.
وأضاف: “هذا قريب من حالة الإساءة إلى سمعة هذه المنظمة، وإذا كان هناك من يرغب في المساهمة في ذلك، فيجب قطع مثل هذه المحاولات”.
من جهة أخرى حذر احد المسؤولين في حلف شمال الاطلسي الناتو انه اذا اختار بشار الاسد التنحي من نفسه فإن القوات العسكرية السورية ستنهار وستتوقف المواجهة ضد داعش.
وقال هارولد كوجات، الرئيس السابق للجيش الالماني والرئيس الاسبق لهيئة الاركان في منظمة حلف شمال الاطلسي الناتو :مسألة رحيل بشار الاسد ليست مسألة قدرة بل هي مسألة زمان وظروف مناسبة ليكون هذا الرحيل ايجابيا.
واضاف: “روسيا اشارت في عام 2015م الى وجوب تفعيل وقف اطلاق النار وتشكيل حكومة انتقالية واجراء انتخابات حرة ولکن مشاركة الرئيس الاسد في هذه الانتخابات فهي موضع جدل بين واشنطن وموسكو.”
و اضاف كوجات :نحن نسمع اليوم ان امريكا وبدون اي توضيح تقول لنا ان بشار الاسد يجب ان يرحل, نحن نفهم هذا الامر ولكنني افضل ان اسمع اجابة واضحة وايجابية حول توقيت اجراء هذا الامر.
مجموعة السبعة ايضا تقول الاسد يجب ان يرحل, وهذا يجب ان لايحصل في النهاية.
واكد ايضا أنه اذا تخلى بشار الاسد عن السلطة في الوقت الراهن فإن الجيش السوري سوف ينهار ولن تبق هناك على الارض قوة قادرة على هزيمة داعش, هذا في الوقت الذي نركز فيه الاهتمام على هزيمة داعش وترامب ايضا يريد هذه الهزيمة لداعش.
واشار الضابط الى انه يجب على روسيا وامريكا ايجاد حل سياسي ?هدف لهزيمة داعش.
وقال في نفس الوقت:الدول الغربية التي دعمت وايدت عمل ترامب في الهجوم على الدولة السورية هي تنقض قيمها في الواقع.
وجاء أيضا في اقوال الضابط : ما ?دعو للعجب هو ان الهجوم على دولة ذات سيادة بدون أي دليل أو وثائق تشير إلى المسؤول عن الهجوم الكيميائي في ادلب هو لرفع شان ترامب بين الدول الغربية وفي اروقة الإعلام.

قد يعجبك ايضا