سبب تسمية العملات في العالم بأسمائها الحالية

 

الثورة نت/..

ذكر أحد المواقع على شبكة الانترنت، أن هناك الكثير مما يجمع بين تسمية عملات بعض دول العالم، حيث استند الموقع إلى ما ورد في القواميس المتخصصة بجامعة اكسفورد البريطانية حول تسميات العملات في الحضارات القديمة.

وأشار الموقع إلى أصول أسماء العملات حول العالم وكان من بينها:

الدينار، حيث يعود أصل الكلمة إلى العملة الرومانية “ديناريوس”، وسكت من الفضة لأول مرة عام 211 قبل الميلاد، وهي عملة مستخدمة في دول عربية مثل العراق و الأردن والكويت والبحرين والجزائر وتونس.

أما الدولار فأن التسمية مشتقة من وادي في جمهورية تشيكيا حاليا اسمه “يواخيمسثال” أي وادي القديس يواخيم، وسكت العملة هناك في القرن السادس عشر عام 1518 وصارت تعرف باسم تَالَر “بالألمانية Taler”،ومنها اشتق الاسم “دولار” الذي تتعامل به الكثير من الدول حاليا.

باوند أو الجنيه: من الأصل اللاتيني “باوندوس” وتعني الوزن، أو وزن الليرة أو ليرة طروادة.

واسم ليرة أصلها لاتيني “ليبرا” وتعني الجنيه، ويعود أصلها إلى ما عرف سابقا باسم ليرة طروادة التي سكت من الفضة الخالصة، وظلت تستخدم حتى العصور الحالية عندما تمت ترجمة المعنى بحسب اللغات المعاصرة، وصارت تعرف بالإنكليزية باسم “باوند” وبالفرنسية باسم ليفر وبالإيطالية باسم ليرة.

الروبل وهو مقياس وزني قديم يستخدم في روسيا حتى اليوم كان يستخدم سابقا لقياس وزن الفضة، واستخدم أول مرة كعملة للإمبراطورية الروسية القديمة بداية من عام 1704.

اليوان والين: يعود أصل تسمية كل من اليوان الصيني والين الياباني والوون الكوري إلى محرف باللغة الصينية التقليدية بمعنى “دائري” أو “عملة دائرية”، وأول استخدام فعلي للكلمة لوصف عملة محددة كان بداية من عام 1889 حيث ظهر كنظير للبيزو الإسباني المنتشر حينها.

كرونا: مشتقة من كلمة “كراون” أي “التاج” ويلفظ بطرق مختلفة بحسب لهجات ولغات الدول المستخدمة للعملة.

الريال: من الأصل اللاتيني “ريغاليس” وتعني الملكي، وكانت هذه العملة عبارة عن صكوك وعملات فضية تستخدم في التجارة العالمية بشكل مستمر منذ الإصدار الأول لها في عام 1741.

الدرهم: الاسم مشتق من كلمة “دراخما” اليونانية، التي كان يتم التعامل بها قديما، وحتى إلى ما قبل استخدام اليورو، كما أنها كانت تستخدم أيام الجاهلية والإسلام.

المصدر : NRT

قد يعجبك ايضا