اجتماع لمناقشة الآليات الكفيلة باستمرار تنفيذ مشاريع الكهرباء

الجرموزي يؤكد الحرص على إعادة التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة

صنعاء /سبأ
ناقش اجتماع بصنعاء أمس برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف علي الجرموزي، سبل تعزيز جوانب التنسيق بين الوزارة والمؤسسة العامة للكهرباء وهيئة كهرباء الريف ونقابة تجار الكهرباء.
واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير عام مؤسسة الكهرباء خالد راشد وأمين عام نقابة تجار الكهرباء والطاقة طيب محمد الأحلسي، وعدداً من رؤساء ومدراء وممثلي مؤسسات وشركات الكهرباء التجارية، الصعوبات التي تواجه سير العمل في تلك المؤسسات والشركات والآليات الكفيلة بوضع معالجات تكفل استمرار تنفيذ مشاريع الكهرباء بما يخدم المصلحة العامة.
وفي الاجتماع أكد وزير الكهرباء والطاقة الحرص على وضع معالجات لكل الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص للكهرباء باعتباره رديفاً أساسياً وشريكاً في عملية التنمية .
وشدد على ضرورة التنسيق بين الوزارة ومؤسسة الكهرباء والمؤسسات والشركات التجارية للكهرباء لحل الإشكاليات التي تعترض أعمالهم ووضع مصفوفة تنفيذية لتجاوز الصعوبات وإعادة النظر في متطلبات القطاع الخاص بما يكفل تعزيز دوره في قطاع الكهرباء ،وبما لا يتعارض مع القوانين النافذة.
ولفت الوزير الجرموزي إلى أن حقوق الشركات والمؤسسات التجارية للكهرباء ستتم معالجتها وفق الإمكانيات المتاحة مع مراعاة الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار الجائر.
فيما أشار مدير عام مؤسسة الكهرباء المهندس خالد راشد ورئيس هيئة كهرباء الريف حسن الديلمي، إلى أن توقف البرنامج الاستثماري خلال المرحلة الماضية ألقى بظلاله على تجميد المناقصات والمشاريع التي كانت جاهزة للتنفيذ، ما تسبب في حدوث إرباك لعمل المؤسسة والهيئة والقطاع الخاص.
وأكدا أنه سيتم إعداد مصفوفة للإشكاليات التي تواجه تجار الكهرباء والنظر في إمكانية وضع معالجات وفق القوانين والأنظمة.
ولفت راشد والديلمي إلى أنه تم إطلاق كثير من الضمانات الخاصة بتجار القطاع الخاص والتي كانت محتجزة لسنوات وكذا حل الإشكاليات خلال المرحلة الراهنة، بما فيها تجهيز كثير من الارتباطات التي سيتم إقرارها من قيادة الوزارة.
بدورهم استعرض أمين عام نقابة تجار الكهرباء والطاقة وعضو الهيئة الإدارية بالنقابة المهندس محمد الثور ورئيس الرقابة والتفتيش بالنقابة أمين درهم محمد وعدد من ممثلي المؤسسات والشركات، الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص في جوانب الضمانات والارتباطات الخاصة بمشاريع الكهرباء.
وأشادوا بحرص قيادة وزارة الكهرباء وتفهمها إزاء متطلبات تجار نقابة الكهرباء وما يواجهونه من إشكاليات وتعزيز الشراكة والعمل على استكمال إجراءات معاملات الارتباطات وعمليات الفحص والتوريد للقطاع الخاص.
وعلى صعيد متصل بحث ناقش وزير الكهرباء والطاقة المهندس لطف علي الجرموزي أمس بصنعاء مع محافظ الحديدة حسن الهيج، أوضاع الكهرباء بالمحافظة والمديريات وإيجاد معالجات للتيار الكهربائي قبل حلول الصيف المقبل.
وفي اللقاء أكد الوزير الجرموزي الحرص على إعادة التيار الكهربائي بما يكفل تخفيف معاناة أبناء المحافظة.
وتطرق إلى نتائج زيارة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وقيادة الوزارة ومؤسسة الكهرباء للمحافظة مؤخرا للاطلاع على وضع محطات التوليد والتوزيع والإجراءات اللازمة لإعادة تشغيلها خلال الفترة المقبلة، وإعداد مصفوفة تنفيذية لإيجاد معالجات من خلال اقتراح صندوق تمويل كهرباء الحديدة لتوفير الوقود للخمسة الأشهر الأولى من إعادة تشغيل المنظومة الكهربائية.
فيما ثمن محافظ الحديدة جهود قيادة وزارة الكهرباء لتخفيف معاناة أبناء الحديدة وحل الإشكاليات التي تواجه قطاع الكهرباء بالمحافظة.
وأكد الحرص على توفير التيار الكهربائي لمحافظة الحديدة قبل حلول الصيف المقبل وتجاوز مشكلة الإنطفاءات .. لافتا إلى أنه سيتم تركيب محول الخميس وإحالته إلى منطقة الحالي لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف.

قد يعجبك ايضا