مناقشة الوضع الصحي في لقاء تشاوري بمحافظة إب

الثورة/ أحمد الوعيل

* برعاية معالي وزير الصحة والسكان أ.د. محمد سالم بن حفيظ ومحافظ محافظة إب اللواء عبدالواحد صلاح عقد امس الاول اللقاء التشاوري بين قيادة مكتب الصحة ومدراء مستشفيات المحافظة مع المنظمات الدولية المانحة لمعالجة الوضع الصحي بالمحافظة.
وفي اللقاء الذي حضره الدكتور ناصر العرجلي وكيل وزارة الصحة أكد الدكتور عبدالملك الصنعاني مدير عام الصحة والسكان بمحافظة إب على أهمية تطوير الخدمات الصحية والطبية لكافة مستشفيات مديريات المحافظة وتوفير كافة الأجهزة والكوادر الطبية المتخصصة المؤهلة .
وأشار الى أن هيئة مستشفى الثورة يتعامل مع كافة المستشفيات وإرسال الحالات الطارئة لاستيعابها في أي مستشفى بالمحافظة لتخفيف الازدحامات.
من جانبه أشار الدكتور ناصر العرجلي وكيل وزارة الصحة والسكان الى أهمية التنسيق بين المستشفيات وتقديم الخدمات الطبية للمرضى والحالات الطارئة, منوها بأن هناك قصورا لدى بعض المستشفيات رغم وجود الأجهزة والكوادر إلا أن الإهمال يجعل الأجهزة الطبية تتعرض للنهب أو التلف لسوء الاستخدام وهذه أعذار واهية, مشددا على ضرورة تشمير السواعد والقيام بالمهام على أكمل وجه.
وقد خرج اللقاء بتشكيل لجان وعمل المحاضر بزيارة المستشفيات للتأكد من وجود الأجهزة الطبية ومعرفة الأداء الطبي لمعظم المستشفيات.
الى ذلك أوضح الدكتور محمد المجاهد رئيس هيئة مستشفى الثورة أن المستشفى يستقبل حالات عديدة والإقبال كبير واستقبال الحالات الطارئة فوق طاقته الاستيعابية.
لافتا الى ان النفقات التشغيلية بلغت مليارا و500 الف ريال وحاليا بلغت الميزانية الفعلية 800 الف ريال لا تفي لغرض النفقات.
وأكد الدكتور المجاهد ان المستشفى يخدم ثلاث محافظات وجزءا من محافظة لحج شكل عبئا كبيرا وكذلك من جبهات القتال ما بين شهيد وجريح وهناك حالات السرطان ما بين 1500—1700 حالة فيما بلغ اجمالي الديون على المستشفى مبلغ 350 مليون, جهات خاصة تطالب المستشفى مقابل توريد مستلزمات ادوية كما نعاني من عدم وجود الغسيل للفشل الكلوي ومركز السرطان.
كما أشار الاخ عبدالحميد الشاهري وكيل محافظة إب الى ان قيادة المحافظة على استعداد تام لمد يد العون ودعم المستشفيات بالتعاون مع المنظمات الداعمة وغيرها .

قد يعجبك ايضا