ثلث نساء العالم لازلن يتعرضن للعنف!!

*الأمم المتحدة: 3 ملايين امرأة وفتاة في اليمن عرضة لخطر العنف بفعل العدوان
*إطلاق حملة عالمية: السلام في المنازل سبيل للسلام في العالم

تقرير / صادق السماوي

كشف بيان أممي صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان عن استمرار تعرض المرأة عالميا للعنف بأنواعه النفسية واللفظية والاجتماعية والجسدية، وان العدوان على اليمن وضع طوال 20 شهراً نحو 3 ملايين امرأة وفتاة في اليمن عرضة لخطر التعرض للعنف القائم على النوع الاجتماعي وتسجيل نحو 8000 حالة عنف ضد المرأة في اليمن منذ يناير 2016 وحتى ستبمر الفائت “64% منها حالات سوء المعاملة العاطفية أو النفسية أو الجسدية”.. موضحاً أن الصندوق بدأ تنفيذ حملة توعية بأخطار العنف ضد المرأة تستمر 16 يوماً وتشمل 19 محافظة يمنية.
وقال البيان : نحن الآن في عام 2016 ولايزال هناك امرأة من كل ثلاث نساء في جميع إنحاء العالم تتعرض أو تكون تعرضت وشهدت شكلا من أشكال العنف الجسدي أو الجنسي، يرتكب عادة من قبل شخص تعرفه. وعلاوة على ذلك، هناك الملايين من النساء والفتيات اللاتي يتعرضن إلى أشكال أخرى من العنف والممارسات الضارة، مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والتي تؤثر على نحو 200 مليون امرأة وفتاة، أو مثل زواج الأطفال حيث هناك فتاة واحدة من بين كل ثلاث فتيات في البلدان النامية يجري تزويجها قبل سن 18 عاما.
حملة عالمية
وأضاف: اليوم وبمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ولمدة الـ 16 يوماً المقبلة، سيعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان جنبا إلى جنب مع شركاءه المعنيين بالعنف القائم على النوع الاجتماعي في اليمن، على رفع الوعي بهذا العنف ووضع حد للعنف ضد النساء و الفتيات. ستتمحور معظم النشاطات حول موضوع الحملة العالمية لهذا العام و الذي يتمركز حول ” السلام في المنزل إلى السلام في العالم: من اجل تعليم آمن للجميع”.
الحالة اليمنية
وفيها يخص حالة اليمن ، قال البيان الأممي: حتى قبل اندلاع النزاع،العنف القائم على النوع الاجتماعي في اليمن منتشر على نطاق واسع. وفقا للمسح الديمغرافي الصحي لعام 2013 ،92% من النساء ذكرن أن العنف ضد النساء أمر شائع في المنزل.
و منذ بداية هذه الأزمة ( العدوان على اليمن) لأكثر من 20 شهرا، أدى النزاع الحالي إلى نزوح عدد كبير من السكان 52 % معظمهم من النساء. هذه الأزمة أيضا وضعت ما يقرب من 3 ملايين من النساء والفتيات عرضة لخطر العنف القائم على النوع الاجتماعي في جميع أنحاء البلاد.
وأوضح بيان صندوق الأمم المتحدة للسكان أن “هناك أكثر من 8,013 حالة عنف قائم على النوع الاجتماعي سجلت فقط ما بين يناير وسبتمبر عام 2016، و تضمنت حالات زواج أطفال، واغتصابات، وعنف منزلي، وكانت 64 % من الحالات سوء المعاملة العاطفية أو النفسية أو الاعتداء الجسدي. لكن لا يزال المدى الحقيقي للعنف أكبر بكثير في ضوء المعايير الاجتماعية والتي لاتشجع التبليغ عن مثل هكذا حالات.
عواقب صحية
البيان أكد أن “العواقب الصحية للعنف هائلة وتشمل العجز الدائم، والصدمات النفسية العالقة، والحمل غير المرغوب فيه والمضاعفات.
التعرض للعنف أو الخوف منه يحرم النساء والفتيات من حقوقهن في التعليم والصحة وسبل العيش الكريم. حماية النساء والفتيات من العنف والممارسات الضارة ليس فقط واجباً أخلاقياً ومن مقتضيات حقوق الإنسان، بل هو أيضا أمر بالغ الأهمية لتحقيق التقدم الاقتصادي والاجتماعي لأي بلد”.
توعية 19 محافظة
وبحسب البيان فإن صندوق الأمم المتحدة للسكان جنبا إلى جنب مع 30 من الشركاء اللذين يشكلون الكتلة الفرعية للعنف القائم على النوع الاجتماعي سينفذ سلسلة من المبادرات و النشاطات التوعوية من بداية 25 نوفمبر و حتى 10 ديسمبر عام 2016، في 19 محافظة مختلفة. من ضمن هذه النشاطات مسابقة أفلام استهدفت الشباب، وجلسات لنشر الوعي حول الوقاية من العنف في المدارس، وحملة إعلامية عامة حول الوقاية من القضايا الرئيسية للعنف القائم على النوع الاجتماعي في اليمن من خلال الإذاعة والتلفزيون ووسائل الإعلام المطبوعة”.

قد يعجبك ايضا