وداعاً فارس الأغنية اليمنية فرسان خليفة

الثورة نت/ محمد سلطان اليوسفي

وداعاً فارس الأغنية اليمنية فرسان خليفة ، سنذكرك  ما هبت (ريح الشروق ) وما غنى (طير الحمام ) وما أشرق ( ضوء الصباح ) سنغني معك في الصباح الباكر ( يا لله رضاك  (، الحانك العذبة محفورة في ذاكرة الأجيال وصوتك الشجي  يتهادى إلى مسمعي كل صباح ، كنا نستيقظ على صوت ايقاع أغانيك الصباحية.
يا لله رضاك عاد الطريق ندية
ما قد جزع أخضر ولا أخضرية
كثيرة هي الأغاني التي قدمها الفنان الراحل فرسان خليفة بصوته الشجي وأبدع في أدائها وتلحينها ،
أغانٍ عاطفية وثورية ووطنية متنوعة ، ولكن ما ميز فناننا الراحل أنه  أول فنـان يمني يقوم بتقديم الأوبريتات الغنائية حيث قدم أوبريت الأغنية الشهيرة (ريح الشروق ) التي ذكر  فيها الشاعر سعيد الشيباني أسماء معظم المدن  والمناطق اليمنية ، وقد قدمها الفنان فرسان خليفة  بمعية الفنانة أمل كعدل ، وكانت هذه الأغنية أول اوبريت غنائي ، كما تألق الفنان فرسان خليفة في التلحين وقدم ألحاناً للعديد من الفنانين اليمنين والعرب منهم الفنانة العربية فائزة أحمد في أغنية ( جاء الشباب )  وأغنية ( نجم الصباح بكر ) .
لقد ابدع  الفنان فرسان خليفة في التلحين والغناء ، وصدح مع طير الحمام ووصف مرارة الغربة :
طير الحمام قم ردد الاغاني
وافرد جناح وردني يماني
فلا تكاد تسمع هذه الأغنية إلا وتعصف بك رياح الشوق فتتذكر اليمن وتتمنى أن تحمل إليها ولو على جناح طائر .
وقد شكل الفنان فرسان خليفة ثنائية فنية مع الشاعر سعيد الشيباني ولحن له العديد من القصائد منها أغنية طير الحمام وأغنية ريح الشروق ، وغيرها من الأغاني التي تُحرك في النفس الحنين إلى الوطن والتغني بخيراته وسهوله وجباله  .
رحل فرسان خليفة وقد غنى لقضايا وطنه المختلفة للثورة وللشعب  ، وغنى للوحدة قبل مجيئها ، علم أن الفنَ رسالةٌ فحترمها  وأخلص في سبيل هذه الرسالة ، رحم الله فنان اليمن فرسان خليفة وأسكنه الجنة دار السلام .

قد يعجبك ايضا