لأول مرة.. برنامج لقاعدة بيانات تحمل ملف السجناء كتجربة أولية


> التجهيز لافتتاح غرفة عمليات صغرى في السجن المركزي بصنعاء

قضاياوناس/ خاص/معين حنش

كشف القائم بأعمال رئيس مصلحة السجون بوزارة الداخلية العميد ناصر اليزيدي بأن المصلحة بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بصدد إعداد برنامج تطوير ملفات النزلاء ووضع قاعدة بيانات تتمثل في وجود كافة البيانات الداخلية والعودة إليها ودراسة الملفات الموجودة حاليا وسيتم ربطها بهذه القاعدة التي تضم جميع البيانات في إدارة الاصلاحية وعمل ملفات خاصة للسجين بكمبيوتر ليتم العودة لها وقت اللزوم من قبل إدارة السجن.
وأكد العميد ناصر اليزيدي بأن هذه الخطوة والبرنامج لإنشاء هذه القاعدة البيانية ستساعد إدارة السجن في العمل والمتابعة لقضايا النزلاء من قبل الادارة والمصلحة وستنفذ هذه التجربة في سجن صنعاء المركزي كمرحلة أولى وربطه بالمصلحة وقابلة للتوسع في الإصلاحيات المختلفة.
من جانبه أكد مدير عام التدريب والتأهيل بالمصلحة العقيد عبدالله الحكيم بأنه وبرغم العدوان إلا أن المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بالتنسيق مع مؤسسة سويا للتنمية هي الوحيدة التي استجابت لنا وتعمل على أرض الوطن حيث نفذت عدداً من الدورات تدريبية والتي تسعى للمساعدة في حفظ الأمن للنزلاء وخصوصا الإحداث وهي مخرجات لعدد من ورش العمل والطاولات المستديرة التي تمت في العام الماضي لكي نعرف احتياجات السجون.
وأضاف الحكيم أن هذه المنظمة نفذت أربعة برامج تدريبية وترميمات لسجون النساء وحضانات للأطفال في ثلاث محافظات هي الحديدة وإب وصنعاء ودعم أربع عيادات صحية لأربعة سجون مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ومدعومة بالأدوية والآن بدأت إجراءات لدعم ثلاثة معامل لصناعة البلك كبرامج تدريب مهني في سجون عمران وذمار والحديدة.
من جانبه أكد مدير مكتب الارتباط للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بصنعاء والمدير التنفيذي لمؤسسة سويا سامي مرشد بأنه إلى جانب ما ذكره القائم بأعمال رئيس المصلحة والأخ مدير عام الرعاية والتأهيل من أنشطة دعمتها المنظمة فأنهم أيضاً يعملون حالياً على افتتاح غرفة للعمليات الصغرى بإصلاحية صنعاء كما تم تنفيذ حملات توعوية حول الوقاية من الأمراض في خمسة سجون هي الحديدة وإب وسيئون والمهرة خلال الشهرين الماضيين واختتمت قبل ?? أيام في سجن صنعاء المركزي . كما أوضح الأخ سامي مرشد أن هذه الأنشطة والبرامج يأتي تنفيذها في إطار مشروع النهوض بأوضاع السجون في اليمن التي وقعته المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي مع وزارة الداخلية في شهر فبراير ????م وبدعم وتمويل من سفارة مملكة هولندا.
هذا وقد شهد سجن صنعاء المركزي إحداث ثورة نظافة شاملة وكاملة وعمل ترميمات كبيرة من فوق الأرض ورفع القمامات خلال الأيام العشرة الماضية بمشاركة مختلف الجهات ذات الاختصاص كأمانة العاصمة ومكاتبها المختصة.
من جانبة قال مدير رعاية النزلاء بالمصلحة عبدالباسط القباطي: إن هذه المنظمة تنفذ أنشطة مختلفة للسجون المركزية وفي مختلف المجالات صحيا وبيئيا وغذائيا وتدريبيا وثقافيا وتوعويا.
وأضاف القباطي بأن العدوان الغاشم أوصل مصلحة السجون في عجزها لتقديم الغذاء للسجين بسبب الحصار والحرب الاقتصادية ويعلم الجميع بأن المصلحة لم تستلم أي شيء من موازنتها التشغيلية من الأشياء الضرورية الذي يجب صرفها وعدم إيقافها لأن ذلك يهدد حياة ومعيشة السجناء غذائيا وصحيا.

قد يعجبك ايضا