حول العالم

القضاء المصري يؤكد: جزيرتا تيران وصنافير مصريتان

القاهرة/ وكالات
قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصرية، ببطلان توقيع الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية والتأكيد على أن جزيرتي تيران وصنافير مصريتان.
وأفادت مراسلة قناة “RT”، أن جلسة الحكم عقدت أمس برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة.
وكانت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، بمجلس الدولة، قد قررت تأجيل طعن الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، لجلسة 5 ديسمبر المقبل.

المانيا: اعتقال خمسة أشخاص مشتبهين بانتمائهم لداعش

برلين/
ذكرت تقارير صحفية أمس أن السلطات الألمانية ألقت القبض على 5 أشخاص، أحدهم من أصول عراقية، وذلك بشبهة الانتماء لتنظيم “داعش” الإرهابي.
“داعش” يدرب عناصره في الجيش الألماني
وأوضح تقرير مشترك لمحطتي “NDR” و”WDR” التلفزيونيتين وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” أنه تم إيقاف هؤلاء الأشخاص في ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين- ويستافليا.
وافادت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” بأنه يشتبه في أن هناك بين المعتقلين عراقيا يعد شخصية محورية في المشهد الإسلامي بألمانيا .

الهند تشتري 464 دبابة “T-90MS” الروسية

مومباي/
وافقت وزارة الدفاع الهندية على شراء أكثر من 400 دبابة “T-90MS” الروسية، حسبما نقلته وكالة نوفوستي، الثلاثاء 8 نوفمبر استنادا إلى صحيفة تايمز الهندية.
وأوضحت الوكالة أن قيمة الصفقة تبلغ نحو ملياري دولار أمريكي، وأنها تفترض شراء 464 دبابة “T-90MS” الروسية الصنع.
كانت شركة “أورال فاغون زافود”، وهي الشركة الروسية الوحيدة المنتجة للدبابات، كشفت عام 2015 عن اهتمام نيودلهي البالغ حيال دبابة “T-90MS” الروسية.
يذكر أن الجيش الهندي يتسلح حاليا بدبابات “T-72″، و”T-90” الروسية الصنع، أما الدبابة “T-90MS” فهي عبارة عن أحدث نموذج معدل للدبابة “T-90”.

مقاتلات بريطانية تشارك في المناورات الكورية الأمريكية

لندن/ وكالات
تشارك مقاتلات سلاح الجو البريطاني لأول مرة، منذ 70 عاما، في مناورات في شبه الجزيرة الكورية مع طائرات سلاح الجو الأمريكي والكوري الجنوبي.
وقال موقع شبكة “بي بي سي” الثلاثاء 8 نوفمبر أن بريطانيا تشارك بمقاتلات من طراز “تايفون” في مناورات “الدرع المنيع” التي تهدف إلى التدريب على سيناريوهات حرب محتملة مع كوريا الشمالية.
ونقل الموقع عن السفير البريطاني في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول قوله لوسائل إعلام محلية “إن التمرين يهدف الى تعزيز قدرة القوات البريطانية في العمل مع قوات الدول الأخرى”.
وأشار المصدر إلى أن المقاتلات البريطانية وصلت إلى كوريا الجنوبية قادمة من اليابان.
ولفت موقع شبكة “بي بي سي” إلى حرص الولايات المتحدة “على إيصال رسالة إلى الصين مفادها أن تحالفاتها العسكرية في آسيا ما زالت قوية، وقد يكون الغرض من الوجود البريطاني تأكيد هذه النقطة”.
وكانت كوريا الشمالية حثت بريطانيا على عدم المشاركة في هذه المناورات، ووصف إعلامها المشاركة البريطانية بأنها “تحديا خطيرا للسلم والأمن لا يغتفر”.
القوات الليبية تعثر على سجن خاص بـ”داعش” في سرت

أعلنت القوات الموالية للحكومة الليبية أنها عثرت على سجن خاص في مدينة سرت كان يستخدمه تنظيم “داعش” الإرهابي للاحتفاظ بسجنائه المحكومين بالإعدام.
ويظهر شريط فيديو المبنى – السجن الذي يحتوي على مجموعة غرف بدون نوافذ، مع قنوات تهوية صغيرة. ويقع السجن قرب “ساحة الشهداء” المعروفة في ظل نظام الرئيس السابق معمر القذافي باسم “الساحة الخضراء”.
وحسب القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني، فقد كانت هذه الساحة تستخدم من قبل عناصر التنظيم لتنفيذ أحكام الإعدام، وخاصة لقطع الرؤوس. وتشهد مدينة سرت خلال الأشهر القليلة الماضية اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي ما يعرف بتنظيم “الدولة الإسلامية” الارهابي.
الخرطوم تستعد لأسوأ الاحتمالات

أعلنت وزارة الداخلية السودانية أنها تتحسب لـما وصفته بـ”أسوأ السيناريوهات” المتوقعة من المواطنين تجاه الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا.
ونقل موقع “سودان تربيون” عن وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن قوله في تصريحات صحفية : “إن الشرطة لا تعرف إلى أين ستسير الأمور، والوضع الآن تمام، ولم نرفع الاستعدادات لدرجة 100% حتى نرى إلى أين تسير الأمور”.
يأتي ذلك على خلفية إعلان الحكومة السودانية ليلة الخميس الماضي، تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء، ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للاقتصاد الوطني.
وقال وزير الداخلية السوداني :”تأتينا معلومات كثيرة عن ناس يخططون لأشياء .. وبالتالي لا نستطيع أن نرفع الاستعدادات من وقت مبكر.. إلى الأن الوضع مطمئن”، مضيفا “الحمد لله هذه المرة عكس سبتمبر 2013”.
واندلعت احتجاجات بالسودان في سبتمبر 2013 عقب رفع الدعم الحكومي عن الوقود، سقط خلالها عشرات القتلى. وفيما صرحت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، قالت منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخص سقطوا في تلك المظاهرات.
وأشار الوزير عبد الرحمن إلى أن المواطنين متفهمون للحزم الاقتصادية التي طبقت، كما أن الدولة اتخذت الحزم الاقتصادية ومعها تمت زيادة الرواتب، مضيفا “مع ذلك نحن نتحسب لأسوأ الاحتمالات”.
وشهدت مناطق متفرقة من السودان الاثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني تظاهرات احتجاجية ضد زيادة أسعار الوقود والكهرباء والدواء التي أقرتها الحكومة السودانية، ومن بينها مدينة ود مدني الواقعة إلى الجنوب من الخرطوم.
كما نظم طلاب جامعتي الخرطوم ووادي النيل في عطبرة وقفات احتجاجية امتدت إلى خارج أسوار المؤسستين التعليميتين، وشهد حي الديم جنوب وسط الخرطوم احتجاجات مماثلة.

قد يعجبك ايضا