أرخبيل سقطرى.. قرصنة دولية


لقاءات/صادق هزبر –
{أكد العقيد علي سالمين¡ قائد البحرية بأرخبيل سقطرى¡ أن نسبة القرصنة ازدادت خلال السنوات الأخيرة من قبل القراصنة الصوماليين¡ حيث تم ضبط (34) صوماليا◌ٍ خلال العام الماضي في جزيرة عبد الكوري.
وقال العقيد علي سالمين في تصريح لـ «الثورة» : إن تركيز القراصنة يستهدف جرف الأحياء البحرية اليمنية¡ وأضحت قرصنة صيد خيار البحر بشكل عشوائي تسبب ضررا◌ٍ بالغا◌ٍ على الأحياء البحرية¡ والسبب يعود إلى القيمة الباهظة لثمن خيار البحر الذي يتم تصديره إلى دول شرق آسيا.
وأشار قائد البحرية بأرخبيل سقطرى إلى أن عامي 2009 و2010م كانت فيهما القرصنة تشكل خطورة كبيرة¡ وكانت هناك سفن كبيرة تدخل المياه الاقتصادية اليمنية¡ وهي سفن صينية وأوروبية وإيرانية¡ ونحن بإمكانياتنا البسيطة لا نستطيع الوصول إليها إلا في حالات نادرة¡ وفي العام 2010م تم ضبط ثلاث سفن صيد إيرانية¡ موضحا◌ٍ : نحن في أرخبيل سقطرى نعيش أزمة قرصنة مستمرة¡ وأبرز التحديات هي نقص الإمكانيات البشرية والمادية واتساع الخارطة البحرية اليمنية¡ إلى جانب غياب التشريع الضامن لمكافحة القرصنة.
وأوضح العقيد علي سالمين أن هناك تعاونا◌ٍ وتنسيقا◌ٍ بين البحرية والجهات الأمنية الأخرى والقوات المسلحة¡ وقد تم وعدنا من قبل قيادة القوات البحرية بإضافة أفراد وزوارق كي نعمل بشكل أكبر على حماية مياهنا الإقليمية ومكافحة هذه القرصنة.
وعن تعاون المجتمع المحلي في الأرخبيل وبلاغات الصيادين قال العقيد علي سالمين : إن تعاون المجتمع المحلي والصيادين يشكل حلقة وصل للتكاتف والحد من القرصنة.

وحدة الأبحاث البحرية
أما الأخ فؤاد نصيب سعيد¡ مدير وحدة الأبحاث والدراسات البحرية بفرع الهيئة العامة لحماية البيئة بأرخبيل سقطرى¡ فيقول : ظهرت لدينا – إلى جانب قرصنة الأسماك والأحياء البحرية – قضية اصطياد خيار البحر نتيجة مغريات تدفع للقراصنة لبيعه بأسعار باهظة¡ وجهات الضبط ضعيفة جدا◌ٍ¡ حتى أيام الموسم¡ موضحا◌ٍ أن لدى وحدة الأبحاث والدراسات البحرية (12) موقعا◌ٍ بحريا◌ٍ تتم مراقبتها أسبوعيا◌ٍ¡ وتبين لنا أن هناك خطورة كبيرة على كثير من الأسماك والأحياء البحرية في أرخبيل سقطرى.

قد يعجبك ايضا