ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب.. وأحوالهما مع الصيام

حالة تعايش يستطيع مرضى القلب من خلالها التكيف مع أوضاعهم تقترن بعُرى الالتزام بالنصائح والإرشادات التي يُوصي بها الأطباء المعالجين، وبالمقابل يفيد كثيراً الكشف عن المشاكل القلبية ومنها ارتفاع ضغط الدم متى لاح شعور بعرضٍ أو أعراض معينة يفهم منها وجود مشكلة ولو لمجرد الشك؛ لتشكل دافعاً للجوء إلى طبيب متخصص.
سنسلط الضوء على مشكلتين مرضيتين فيهما من الخطورة الكبيرة على المصابين المهملين لحالاتهم، لما يتطلبه مرضاها من عناية واهتمام من النواحي الصحية والغذائية والعلاجية، وذلك تلافياً للمضاعفات والعلل، وتلك المشكلتين هما قصور القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني.
ومن جانبه يضعنا، الدكتور/صالح زايد عاطف – استشاري أمراض القلب،على أسباب ودواعي الإصابة بأيٍ من المرضين، وعلى شروط صيام المصابين والمعايير والوصفات الغذائية الملائمة لهم، وعن ذلك يقول:
ارتفاع ضغط الدم الشرياني مشكلة شائع انتشارها في مجتمعنا، وهذا المرض ناتج عن ارتفاع الضغط في الشرايين الصغيرة المنتشرة في جميع أجزاء الجسم؛ حيث ينقسم إلى قسمين:-
– أولي(أساسي):- يصيب الفئة العمرية فوق الأربعين، وأحياناً يصيب ما دونها.
– ثانوي:- لا تتعدى نسبة الإصابة به(10%)من مجموع مرضى ضغط الدم، وأهم مسبباته أمراض الكلى واختلال الوظائف الهرمونية للغدد الصم بالجسم.
وهذه الفئة من المرضى – إذا ما شُخصت- أمكن معالجتها تماماً، بمعالجة السبب.
وبينما أسباب النوع الأول من ارتفاع ضغط الدم غير معروفة، إلا أن ثمة عوامل تسهم في تطوره لمن لديهم قابلية وراثية للإصابة..
ومن هذه العوامل مثلاً:-
– التقدم في العمر(أي بعد سن الخامسة والثلاثين). – السمنة.
– التدخين. – إدمان المسكرات والمخدرات. – زيادة نسبة الدهون في الدم.
– عدم ممارسة الرياضة أو العمل العضلي. – الإفراط في تناول الملح في الأكل.
كما تسهم فيه أو بتفاقمه بعض الأمراض، مثل( داء السكري، تصلب الشرايين).
إن غالبية المرضى لا يشعرون بارتفاع الضغط الشرياني الأساسي لانعدام وجود أعراض أو شكوى منه.
ونحن الأطباء – بدورنا- ننصح كل من تجاوز الأربعين من العمر بقياس ضغط دمه ولو لمرة واحدة في العام من قبيل الاحتياط والتأكد من وجود ارتفاعٍ في الضغط الشرياني من عدمه.
والأمر في غاية السهولة؛ لتوافر أجهزة قياس ضغط الدم في كل مكان؛ حتى في بعض القرى النائية، فهناك أجهزة يمكن للمريض شرائها وقياس ضغط دمه بنفسه بكل سهولة.
علاوة على ذلك سهولة استخدام هذه الأجهزة، وهو قياس نعتبره ضرورياً للغاية.

قد يعجبك ايضا