دعوة أممية لإسقاط المساعدات الإنسانية جواً:

الجيش السوري يدخل الحدود الإدارية للرقة

عواصم / وكالات
تمكن الجيش السوري أمس من دخول الحدود الإدارية لمحافظة الرقة التي يسيطر عليها تنظيم “داعش” الإرهابي بعد اشتباكات دامية.
وتقدم الجيش السوري داخل حدود المدينة ، بهدف الوصول إلى بحيرة سد الفرات وطريق الرقة – حلب، والتي بات يفصله عنها نحو 40 كلم فقط.
وكانت الاشتباكات التي استمرت منذ فجر الخميس الماضي قد أسفرت عن مقتل العشرات من مقاتلي “داعش”.
وتعتبر مدينة الرقة معقل رئيس لـ”داعش” في سوريا، إلى جانب مدينة الموصل في العراق.
على صعيد متصل كشف مصدر عسكري سوري لوكالة “سبوتنيك” أن الجيش السوري صد هجوما لتنظيم “داعش ” الإرهابي في اتجاهين، قرب مدينة دير الزور شرقي البلاد.
وأوضح المصدر ذاته أن “الجيش السوري صد هجوما شنه المسلحون من جنوب المدينة وجنوب غربها، وتكبد المسلحون خسائر في الأرواح بين قتيل وجريح”، مضيفا أن وحدات من الجيش استهدفت الإرهابيين من الجو وبالمدفعية في المناطق القريبة.
يشار إلى أن الجيش السوري بدأ العملية من أجل اختراق حصار مدينة دير الزور المستمر منذ أكثر من عامين.
وبالعودة إلى اقتحام محافظة الرقة كان الجيش السوري قد أعلن في وقت سابق عن بسط سيطرته على عدد من مواقع “داعش” في العملية التي تنفذها القوات الحكومية بريف حماة الشرقي عند محور أثرية – الطبقة باتجاه الرقة، معقل التنظيم الإرهابي في سوريا.
وأكد ناشطون أمس الأول تقدم الجيش السوري ووصوله إلى مسافة اثني عشر كيلومترا من الحدود الإدارية لمحافظة الرقة.
من جانبه، أوضح مراسل “RT” في دمشق أن القوات الحكومية أحرزت تقدما باتجاه جبل أبو الزين والتلال المحيطة، مضيفا إن المصادر العسكرية أكدت استعادة الجيش عددا من مراكز العمليات ومراكز الاستخبار والرصد، التي كانت تستخدمها مجموعات “داعش” لقطع طريق دمشق – حلب، مؤكدا أيضا أن هناك تراجعا ملموسا لمسلحي “داعش” باتجاه عمق الرقة.
من جانب آخر دعت الأمم المتحدة مدعومة بالولايات المتحدة وبريطانيا وقوى أخرى الحكومة السورية أمس الأول إلى إنهاء كل أشكال الحصار والسماح للمنظمة الدولية بإسقاط المساعدات جوا لمئات الآلاف من المحاصرين في مختلف أنحاء سوريا.
وتقول الأمم المتحدة إن نحو 600 ألف شخص يعيشون في 19 منطقة محاصرة داخل سوريا.
وقال مندوب فرنسا بالأمم المتحدة فرانسوا ديلاتر رئيس مجلس الأمن لشهر يونيو إن ستيفن أوبراين منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة أبلغ مجلس الأمن الدولي أن الأمم المتحدة ستطلب اليوم الأحد إذنا من سوريا لإسقاط المساعدات أو نقلها جوا إلى المناطق المحاصرة.

قد يعجبك ايضا