المرأة “الحديدية” تاتشر تغادر الحياة


متابعة/قاسم الشاوش –
غيب الموت امس في لندن السيدة مارغريت تاتشر اول رئيسة وزراء في بريطانيا واول سيدة تتولى هذا المنصب الرفيع في تاريخ بريطانيا العريقة عام 1979م وجاءت وفاة تاتشر التي لقبت “بالمرأة الحديدية ” اثر اصابتها بجلطة دماغية عن عمر ناهز 87 عاما.
وقال المتحدث اللورد تيم بيل: “ببالغ الأسى أعلن مارك وكارول تاتشر وفاة والدتهما البارونة تاتشر في سلام صباح الاثنين بعد إصابتها بجلطة.
واكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان “لقد فقدنا قائدة عظيمة ورئيسة وزراء عظيمة وبريطانية عظيمة” معربا عن “حزنه الكبير”.
ولم تعد المرأة الوحيدة التي تولت منصب رئاسة الوزراء في المملكة المتحدة والشخصية الهامة في الحياة السياسية في القرن العشرين بهذا البلد تظهر الا نادرا.
وبحسب نصيحة اطبائها لم تعد تلقي خطبا عامة منذ 2002م بسبب اصابتها بالزهايمر وضعفها الجسدي وذلك بعد تعرضها لعدة جلطات دماغية.
و تم ايداعها المستشفى في ديسمبر الماضي حيث خضعت لعملية جراحية لاستئصال ورم “صغير” في المثانة بحسب مقربين منها.
وتعد تاتشر المرأة الوحيدة التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا واشتهرت بقوتها وصراحتها وقادت حزب “المحافظين لتحقيق النصر” في 3 انتخابات وتولت منصب رئيس الوزراء في الفترة من 1979 إلى 1990 وهي أطول فترة يمضيها شخص واحد في ذلك المنصب ببريطانيا منذ أوائل القرن التاسع عشر.
نبذة عن حياتها
مارغريت هيلاروبرتس تاتشر ولدت في 13أكتوبر 1925م وهي الإبنة الثانية لوالدها صاحب حانوت البقالة الذي يقع أسفل شقتها التي قضت فيه 18 عاما كان والدها مهتما بالسياسة كما كان يوفر لها كل احتياجاتها من الكتب التي شغفت بها منذ طفولتها المبكرة ويبدو أن حياة الأسرة كانت جافة بعض الشيء مما جعل مارغريت شديدة الاقتصاد حريصة على تدبير أمور حياتها بصورة دقيقة تفوقت في دراستها الابتدائية بمدرسة جراتنام وهي مدرسة عادية حكومية وليست مدرسة خاصة ولذلك فهي أول رئيسة للوزراء تتخرج من المدارس الحكومية ولا عجب في ذلك فهي لا تنتمي لأسرة ثرية مثلهم وكانت مارغريت تتميز أيضاٍ بتفوقها في مجالات الرياضة والموسيقى.
وقد بدأ اهتمامها بالسياسة يتبلور خلال دراستها الجامعية من خلال دورها البارز في نادي المحافظين في سنة 1951 تزوجت من دينيس تاتشر ضابط المدفعية السابق ومدير عدد من شركات البترول بعد ذلك وأنجبت تؤامأن هما مارك وكارول عقب محاولتين فاشلتين نجحت تاتشر في الانتخابات البرلمانية لتصبح عضواٍ في مجلس العموم البريطاني وبدأت مواهبها السياسية في التفتح فقد عرفت بدقة بياناتها وبراعتها الخطابية وأسلوبها المؤثر وصوتها الرزين وشخصيتها الأسرة وحجتها القوية كل هذه المواهب جعلتها عضواٍ متميزاٍ في مجلس العموم البريطاني “البرلمان” وواحدة من الأعضاء البارزين في حزب المحافظين العريق وقد دخلت البرلمان في سنة 1955 ولم تتوقف دراستها عند الكيمياء وأشعة إكس بل درست القانون ومارست المحاماة خلال هذه الفترة الهامة من حياتها السياسية ونظراٍ لبراعتها الخطابية فقد عينت متحدثة باسم حزب المحافظين.. وقد نجحت م تاتشر نجاحاٍ ساحقاٍ على المستوى الشخصي فهي عضو نشط بالبرلمان لا تتوقف عن الدراسة والتحصيل والاطلاع الضروري لها للإلمام بكافة المسائل السياسية والاجتماعية والاقتصادية رئيس وزراء بريطانيا من عام 1979م إلى 1990م وبذلك كانت أول امرأة بريطانية تتسلم هذا المنصب ومدة حكمها هي الأطول منذ عهد روبرت جنكنسون (الذي انتهى عهده عام 1827). اختيرت تاتشر رئيسة لحزب المحافظين عام 1975 وأصبحت رئيسا للوزراء بعد أن هِزم حزبها حزب “العمال” في الانتخابات العامة التي جرت سنة 1979. لْقبت “بالمرأة الحديدية”.
أصبحت مارغريت تاتشر رئيسة للوزراء عام 1979 بعد فوزها على حزب العمال في الانتخابات العامة. شدِدت أول حكومة لتاتشر (1979 – 1983) من سياستها النقدية وسمحت بارتفاع معدل البطالة وألغت الرقابة على الأسعار. وفي عام 1982 احتلت القوات الأرجنتينية جزر فوكلاند التي تخضع للإدارة البريطانية والواقعة في جنوب المحيط الأطلسي وذلك بعد خلاف طويل بين بريطانيا والأرجنتين حول السيادة على هذه الجزر. وتبعٍا لذلك أرسلت تاتشر قواتها لاستعادة تلك الجزر. وقد استسلمت القيادة الأرجنتينية هناك في يونيو 1982م بعد إصابة الجانبين بخسائر كبيرة. وفي عام 1985 تخلى عمال المناجم في البلاد عن إضراب استمر عامٍا كاملاٍ بعد أن رفضت تاتشر تعديل برامج مجلس الفحم الحجري القومي الخاصة بإغلاق المناجم.
وكانت حكومة تاتشر حتى عام 1987 قد باعت للقطاع الخاص شركة طيران والاتصالات وصناعة النفط والغاز وبناء السفن فيما عرف بالخصخصة أو التخصيص وأدت القوانين إلى الحد من قوة نقابات العمال بينما كانت أرباح الشركات في ازدياد مستمر. وفي ذلك العام أيضٍا ضمنت تاتشر الفوز في الانتخابات العامة وأصبحت بذلك أول قائد سياسي بريطاني يكسب ثلاثة انتخابات وطنية متتالية. وفي عام 1985 وقِعت حكومة تاتشر معاهدة مع الصين تعهدت بموجبها الحكومة الصينية بالمحافظة على الاقتصاد الرأسمالي للمستعمرة البريطانية هونج كونج لمدة خمسين عامٍا بعد عودتها للسيادة الصينية عام 1997م.
استقالتها
وفي عام 1990م ازدادت المعارضة لزعامة تاتشر التي استقالت بعد أن تأكدت من عدم مقدرتها على كسب انتخابات زعامة المحافظين وتم انتخاب جون ميجر خلفٍا لها. ظلت تاتشر بمجلس العموم حتى عام 1992م وفي العام نفسه منحت لقب البارونة وأصبحت عضواٍ بمجلس اللوردات.

قد يعجبك ايضا