حول العالم

مصرع 13 من عناصر داعش بينهم قيادي في العراق

بغداد/
أعلنت القوات الأمنية العراقية عن مقتل 13 من عناصر داعش بينهم قيادي بارز بتنظيم داعش بقصف جوي في صلاح الدين شمال العراق .
وذكرت أن الطائرات الحربية العراقية وجهت ضربة وفق معلومات استخباراتية في منطقة الشرقاط أسفرت عن تدمير مقر لتجمع قيادات داعش وقتل 13 منهم .. وأضافت إن من بين القتلى قيادي بارز .
وفي سياق آخر، قصف الطيران الحربي العراقي سيارة مفخخة في قصبة بشير جنوب كركوك شمال العراق .
وذكرت مصادر أمنية في بيان لها، أن الطائرات الحربية العراقية قصفت أوكارا وتجمعات داعش بعدة صواريخ ثقيلة داخل قصبة بشير جنوبي ناحية تازة في كركوك .
كما أصيب أربعة أطفال في سقوط قذائف هاون على أحياء سكنية شمال شرقي بعقوبة شمال شرق العراق مساء أمس الأول.
وقال مصدر أمني إن خمس قذائف هاون سقطت على أحياء سكنية داخل ناحية ابي صيدا شمال شرقي بعقوبة مما أسفر عن جرح أربعة أطفال وإلحاق أضرار مادية بالمنازل .

الصين تخطط لإطلاق وحدة أساسية لمحطتها الفضائية

بكين/
كشف مهندس كبير في شركة الصين للعلوم والتكنولوجيا الفضائية أمس “إن الصين ستطلق وحدة أساسية لأول محطة فضائية لها بحلول 2018م”.
وأشار وانغ تشونج يانج، المتحدث باسم معهد بحوث رئيسي تابع للشركة المذكورة، إلى أن مختبرين فضائيين سيتم إطلاقهما لاحقا ليلتقيا بالوحدة الأساسية /تيان خه 1/.
وأضاف وانغ إنه من المتوقع إكمال بناء المحطة الفضائية في عام 2022م.
وانطلق البرنامج الصيني لغزو الفضاء يوم الـ8 من أكتوبر عام 1956م وأوصلت الصين قمرها الصناعي الأول في أبريل عام 1970م.
وقام أول رائد فضاء صيني برحلة فضائية في مركبة /شينجو-3/ في أكتوبر عام 2003م. فيما حقق رائد فضاء صيني أول خروج إلى الفضاء المفتوح في سبتمبر عام 2008م في أثناء بعثة مركبة /شينجو-6/ الفضائية.
ثم نفذت أول رائدة فضاء صينية /لو يان/ التي حملت رتبة رائد في القوة الجوية الصينية وهي في الـ33 من عمرها، رحلتها الفضائية على متن مركبة /شينجو-9/ في عام 2012م.

مقتل وجرح  61 شخصاً في انفجار بمنشأة نفطية في المكسيك

مكسيكو/
لقي ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب 58 آخرون بجروح أمس الأول في انفجار عنيف وقع بمنشأة نفطية تابعة لمجموعة “بيميكس” بولاية فيراكروز في شرق المكسيك وادى الى عمليات اجلاء.
وذكرت المجموعة أن الانفجار وقع في مصنع للبتروكيماويات في كواتزاكوالكوس قرب خليج المكسيك تابع لشركة “بتروكيميكا مكسيكانا دي فينيلو” (بي ام في) التي تملكها “بيميكس” و”مكسيكيم”.واخلت السلطات مدارس ومصانع قريبة.
واعلن حاكم الولاية خافيير دوارتي للتلفزيون ان ثلاثة عمال قتلوا في الانفجار، بينما اشارت “بيميكس” الى اصابة 58 شخصا اخرين بجروح.
وأظهرت صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي سحابة سوداء كثيفة تنبعث من المصنع.
واعلن دوارتي “كان انفجار قويا جدا” شعر به السكان على بعد 10 كيلومترات.
واكدت “بيميكس” ان الحريق “بات تحت السيطرة تماما” وان “سحابة المواد الكيميائية التي انبعثت” بعد الانفجار بدات تتبدد.

العموم البريطاني: داعش ارتكب جرائم حرب بحق الأقليات في سوريا والعراق

لندن/ وكالات
أقرّ مجلس العموم البريطاني أمس الأول مذكرة غير ملزمة تدعو الحكومة إلى الاعتراف بارتكاب تنظيم داعش “إبادة” بحق الأقليات الدينية والإثنية في سوريا والعراق.
والمذكرة التي اقرّت بإجماع النواب الحاضرين (278 من اصل 650 نائبًا يتألف منهم المجلس) تدعو الحكومة إلى اعتبار ما قام به التنظيم “المتطرف” بحق المسيحيين والأيزيديين وأقليات دينية او إثنية أخرى جريمة “ابادة”.
لكن نائب وزير الخارجية المكلف شؤون الشرق الاوسط توبياس ايلوود اعتبر ان توصيف ما أقدم عليه التنظيم “الإرهابي” هو من اختصاص القضاء أكثر مما هو من اختصاص الحكومة. وقال: “انا اعتقد بأن إبادة قد حصلت، ولكن كما قال رئيس الوزراء فإن الإبادة مسألة قضائية اكثر منها سياسية”.
ودعا النواب، الذين ينتمون الى جميع الاحزاب الحكومة، الى العمل في مجلس الامن الدولي، حيث تتمتع بريطانيا بمقعد دائم، من اجل ان تحال جرائم التنظيم “المتطرفين” على المحكمة الجنائية الدولية.
وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد قال في مارس ان جرائم القتل، التي ارتكبها تنظيم داعش، بحق الاقليات المسيحية والايزيدية والشيعية ترقى الى جرائم ابادة، وهو اتهام رمزي، لا يلزم واشنطن باتخاذ اجراء ضد “المتطرفين” امام القضاء الدولي.
والابادة هي جريمة بموجب القوانين الدولية، لكن تصريح كيري ليس ملزمًا قانونيًا، ولا يلزم واشنطن باتخاذ اجراءات لملاحقة المتورطين، بحسب مسؤولين امريكيين. ويجنّد تنظيم داعش متطرفين سنة، وقد ارتكب عمليات قتل جماعي بحق الشيعة والمسيحيين والايزيديين.

قد يعجبك ايضا