“اوتشا”: تضرر 49 ألف شخص جراء سيول الامطار في اليمن

الثورة نت / خاص

افاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” في اليمن، ان الشركاء والجهات الإنسانية مستمرة مساعدة المجتمعات المحلية المتضررة في سبع محافظات يمنية التي تأثرت بالأمطار الغزيرة يومي 13 و 14 ابريل الجاري.

واوضح بيان صحفي صادر عن مكتب “أوتشا” وحصل “الثورة نت “على نسخة منه ، ان عدد الأشخاص المتضررين من السيول يقدّر بنحو 49,000 شخص، في حين تم الإبلاغ عن 24 حالة وفاة في الحديدة وعمران وحجة وصنعاء وعدن ومأرب والمحويت. فيما تم الإبلاغ عن خسائر فادحة في الأصول المعيشية؛ منها تلف في المحاصيل الزراعية وغرق للماشية وخسائر في المدخلات الزراعية.

الحديدة

وافادت المنظمة في بيانها أن محافظة الحديدة  الأكثر تضررا، حيث تأثرت اكثر من  20 قرية في مديريات اللحية والزهرة فيما توفي ما يقارب ثمانية أشخاص جراء السيول.

وتفيد تقارير منظمة أوكسفام أن 1080 أسرة على الأقل (6480 نسمة) قد تأثرت جراء سيول الامطار و90 في المائة من الأسر يقيمون حاليا في المساحات المفتوحة بسبب عدم وجود مأوى.

عمران

وفي عمران أكثر من 3000 أسرة  قد تأثرت جراء سيول الامطار ، وكثير منها قد تم إيواؤهم في المدارس العامة. واوضحت “اوتشا” في بيانها الى ان التقديرات الأولية تشير إلى أن 200 منزل قد دمرت، كما تم تضررت الطرق والبنية التحتية للمياه، فيما تم تقييم ما يقرب من 1196 أسرة ما بين 15 و 17 من أبريل.

واضافت ان فرق التقييم الخمس المنتشرة في عمران المدينة من قبل فريق عمليات الطوارئ قيمت 824 أسرة (4944 شخص). وأبرزت النتائج ضرورة للتدخل السريع في قطاعات المأوى / المواد غير الغذائية الغذاء والماء والصرف الصحي والصحة. وتشير التقارير الأولية أيضا أن 200 أسرة في مناطق عمران وجبل عيال يزيد فقدت مواشيهم ومحاصيلهم.

حجة

وفي محافظة حجة، أجرى تقييما لمنظمة أوكسفام في 14 ابريل في منطقة شرس أن 14 شخصا لقوا مصرعهم بسبب انهيارات صخرية، وشرد 150 أسرة وقطعت الطرق المؤدية الى سبع قرى خارج. كما أصيبت البنية التحتية للمياه في أضرار كبيرة، مما يهدد إمدادات لــ98512 شخص.

ووفقا للسلطات المحلية، أضرت سيول الامطار  12 بئر للري، وثلاثة آبار الشرب، و 30 خزانات حصاد المياه، و32 مزرعة وتهدم اثنين من الجدران الواقية للحقول الزراعية. وبالإضافة إلى ذلك، قد فقدت 430 رأس من الماشية.

صنعاء

اما في محافظة صنعاء، تفيد التقارير بأن نحو 108 أسرة تضررت جراء سيول الامطار الامر الذي ادى الى نزوح (648 شخصا) أيضا في منطقة همدان، كما ادت السيول الى أضرار جسر في منطقة مناخه ،بحسب بيان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”.

في عدن، اشارت تقارير لمنظمة أوكسفام عن أن 200 أسرة (1200 شخص) قد تأثرت في حي البريقة.وتشير التقارير الإضافية التي الأحياء احياء التواهي والمعلا وكريتر تضررت من الأمطار الغزيرة، مما أثار مخاوف بشأن الملاريا وحمى الضنك.

وفي مأرب، فان منطقة حريب القراميش تعد اكثر المناطق تضررا من سيول الامطار ، حيث أضرت بشكل كبير عدد من الممتلكات العامة والخاصة مثل البنية التحتية للمياه ومضخات المياه والأراضي الزراعية وكذلك الطريق الرئيسي المؤدي الى حريب القراميش في مديرية صرواح، حيث  قدرت جمعية الهلال الأحمر اليمني أن 1600 شخص نزحوا جراء الفيضانات.

واكد بيان المنظمة ان أكثر من 10 منظمات إنسانية وطنية ودولية تعمل في التنسّيق مع السلطات الوطنية للاستجابة الإنسانية.

قد يعجبك ايضا