إنتاج الخضروات يتوسع والأسعار في أدنى مستوياتها

تحقيق
تفاجئ أسعار الخضروات الجميع في الأسواق اليمنية هذه الأيام فهي في أدنى مستوياتها على الإطلاق منذ سنوات ما يدعو للفرح والبهجة داخل الأسر اليمنية، فقد وصل سعر كيلو الطماطم 100 ريال والبصل الأبيض 150 ريالا  والبطاطس 200 ريال مما يجعل نسبة انخفاضها تصل إلى 50 % مقارنة بالأشهر الماضية.
وتشهد السوق اليمنية عرضا كبيرا من الخضروات إذ تتدفق للأسواق كميات كبيرة من محاصيل الخضروات بسهل تهامة في موسمه الصيفي معززا بما حققه المزارعون من نتائج مثمرة عبر استخدامهم لتقنيات حديثة في الزراعة والري بطرق تقنية عززت من إنتاجيتهم إلى الضعف وقللت من تكلفة الإنتاج نجو 70 % من قيمة الوقود ومنحتهم توفيرا بنسبة 70 % من المياه و90 % من تكلفة الأسمدة والمبيدات.
الأسعار
أصبحت الأسعار مناسبة جدا كما يقول الحاج محمد مارش نظرا لأنها منخفضة عن الفترة الماضية ويقول اشتريت البطاطس بسعر 200 ريال وهناك من يبع بسعر أقل خصوصا السيارات التي تمر في الشوارع وتنادي بالخضروات ،فيما الطماطم بـ100 ريال والبصل 150 – 200 ريال.
كما تشير أم محمد إلى أن الأسعار في هذا الشهر شهدت انخفاضا كبيرا وهو انخفاض تستبشر به الأسر اليمنية وترى أنه مناسب لمستواها المعيشي المنخفض أصلا.
الإنتاج
تنتج اليمن كميات كبيرة من الخضروات وتعتبر مكتفية ذاتيا في هذا المجال منذ سنوات وكانت خلال الأعوام الماضية تصدر كميات كبير للخارج، لكن مع تفاقم العدوان على اليمن منذ عام لم تعد الصادرات تجد طريقا للخارج ويسوق المزارعون منتجاتهم في السوق المحلية فقط وهكذا يكون السوق المحلية تحت ضغط العرض والطلب مما يجعل الأسعار تختلف من شهر لآخر لكن الطفرة التي يستخدمها المزارعون باستخدام الطرق الحديثة كانت لها الفضل في زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة.
يقول المهندس عبدالسلام مطهر من مشروع وابل لدعم الشباب في الإنتاج الزراعي المتخصص من وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر إن التدخلات التي حدثت لتدريب المزارعين على استخدام التقنيات الحديثة في الري والبذور والإنتاج عكست نفسها في أودية ذمار وسهل تهامة وأودية حضرموت حيث يتوقع زيادة الإنتاجية خلال الموسم الحالي وما بعده بنحو 50 % ثم 100 % خلال عامين وهو ما يعني ارتفاع نسبة الإنتاج إلى الضعف مما سيجعل الأسعار في مستويات مناسبة ويمكن المستثمرين من التدخل في الاستثمار الصناعي الزراعي لهذه المنتجات.
تعز المرتبة الأولى
تختلف كميات الإنتاج في اليمن من محافظة لأخرى فمحافظة تعز تحتل المرتبة الأولى في زراعة الخضروات في اليمن عموما فهذه المحافظة أنتجت 161 ألفا و752 طنا أي ما نسبته حوالي 16 % من الإنتاج الكلي لليمن  ، تعز لوحدها أنتجت 59 % من إنتاج اليمن من البصل في 2013م والذي يعد ثاني أهم سلعة زراعة مصدرة للخارج ولهذا فهي المحافظة الرائدة في هذه الزراعة فيما تعتبر محافظة الحديدة سلة غذاء اليمن الأولى في إنتاج الحبحب والشمام والبامية والخيار والفاصوليا والملوخية والكوسا والبسباس، على أن محافظة إب الخضراء تعتبر الأولى في إنتاج البطاطس ومحافظة ذمار الأولى في الطماطم والثانية في البطاطس دون منافس.
الثوم.. استثناء
تعتبر زراعة الخضروات واحدة من أهم وأقدم الممارسات الزراعة التي يقبل المزارعون اليمنيون على زراعتها والعناية بها لأنها توفر لهما الغذاء من جهة وتساهم في زيادة دخلهم وحصولهم على النقد من جهة أخرى ،بالإضافة إلى أنها تحظى بدعم وتشجيع وزارة الزراعة والري والتي تعتبرها من المحاصيل المدرة للدخل ذات الأولوية الزراعية.
وقد أدت التقنيات الحديثة واعتماد نظم جديدة للري لاتساع زراعة محاصيل الخضروات لدى المزارعين حتى أن اليمن تفتخر أنها مكتفية ذاتيا من الخضروات ولم تسجل أي بيانات لواردات من الخارج سوى ثمار الثوم ،ووفقا لبيانات التجارة الخارجية للعام 2013م استوردت اليمن حوالي 11.6 ألف طن بقيمة تصل إلى مليار 506 ملايين ريال .
الإنتاجية
يعتبر البطاطس المحصول الأول في الخضروات حيث أنتجت اليمن منه 281 ألفا و794 طنا زرعت في مساحة 22.5 ألف هكتار يليه محصول البصل وتم إنتاج 227 ألف طن من مساحة زراعية بلغت 15.5 هكتار.
وفي المرتبة الثالثة من الخضروات جاء الحبحب حيث أنتج منه 181 ألفا و234 طنا وزادت إنتاجيته نظرا لإدخال تقنية التشتيل للفسائل لهذا المنتج وهي تقنية زادت الإنتاجية بشكل كبير ويمكن لليمن أن تتوسع في زراعته خلال السنوات القادمة إلى الضعف.
ومن محصول الطماطم تم إنتاج 160.6 ألف طن وهذا المحصول تراجع من 260 ألف طن في عام 2009م إلى 258 ألف طن في 2012م ثم تراجع بنسبة 37 % خلال العام 2013م نظرا لتعرض المحصول لآفة التوتاابسلوتا أو حافر الطماطم الذي أحدث خسائر تصل إلى 60 مليار ريال في هذا المحصول لكن المحصول ارتفع العام الماضي إلى 200 ألف حسب تقديرات وزارة الزراعة ويتوقع أن تقفز الإنتاجية هذا العام إلى 250 ألف طن.
وأنتجت بلادنا من الشمام 34 ألفا و144 طنا ومن الباميا 21 ألفا و442 طنا ومن الخيار 18 ألف طن ومن الجزر 17 ألف طن ومن الكراث 7 آلاف طن ومن الفاصوليا الخضراء 4589 طنا ومن الكوسة 11606 طنا ومن الملوخية 6716 طنا ومن البسباس 19760 طنا والباذنجان 6016 طنا والفجل 8450 طنا والملفوف 9763 طنا والثوم 4308 أطنان والبيبار 3559 طنا ومن الكزبرة والبقدونس والجرجير حوالي 10386 طنا.
انحسار  المساحة
يقول المهندس عبد الحفيظ قرحش مدير عام الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة والري إن زراعة الخضروات في اليمن لها تاريخ كبير في العديد من المحافظات لكن الدور الذي لعبته الوزارة تمثل في إدخال أصناف جديدة مطورة من الخضروات ساهمت في رفع الإنتاجية بشكل ملحوظ، مضيفا إن المساحة الزراعية لمحاصيل الخضروات تشهد انخفاضا منذ العام 2009م بسبب مشاكل انعدام الوقود من الديزل وارتفاع أسعاره وهو أمر تخشى الوزارة أن يتراجع معه الإنتاج وتحصل معه نكسة في الاكتفاء الذاتي.
وحسب الإحصائية فقد زرعت الخضروات في 92 ألفا و581 هكتارا عام 2010م ووصل الإنتاج حيتها إلى مليون و165 ألف طن وهو اكبر إنتاج تشهده اليمن على الإطلاق ،ويعتقد أن الإنتاج سيكون مرتفعا عند صدور الإحصاء للعام 2014 و2015م.

قد يعجبك ايضا