اكدت على دورها في البناء الوطني

المرأة اليمنية تتغلب على آلامها وتحتفي بيومها العالمي
شهدت العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات فعاليات احتفالية وتكريمية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة..
وأشادت الفعاليات الاحتفائية بصمود المرأة اليمنية في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي والدور الريادي في هذه المرحلة الاستثنائية والتضحيات الجسيمة لنساء اليمن في سبيل الدفاع عن الوطن..
وفي هذا الصدد أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية محمود عبدالقادر الجنيد أهمية دور المرأة ومشاركتها الإيجابية في تعزيز أمن ووحدة واستقلالية الوطن من الهيمنة الدولية والوصاية الإقليمية التي خضعت لها العديد من الدول.
وقال الجنيد في كلمته خلال احتفائية نظمها أمس بصنعاء مكتب رئاسة الجمهورية بمناسبة يوم المرأة العالمي: “إن فرص المشاركة مفتوحة أمام النساء اليمنيات أكثر من أي وقت مضى على الساحة الوطنية للمساهمة في شد أزر الرجال وتقوية عزائمهم في مواجهة العدوان البربري الذي يستهدف كل اليمن وطنا وإنسانا”.
وأضاف: “إننا نؤكد في هذه المناسبة اعتزازنا وافتخارنا بالدور الذي قدمته وتقدمه المرأة والتي يرجع الفضل لها في ما نحن عليه من صمود وانتصارات شهد لها العالم ضد عدوان هو الاول من نوعه حيث سخرت له اموالا طائلة ودعما عسكريا يؤهل لحرب عالمية ولكن كل ذلك تهاوى امام صمود واباء وعظمة اليمنيات واليمنيين”.
وأشاد بالدور العظيم للمرأة اليمنية في الوضع الاستثنائي الذي تمر به بالبلاد حاليا وتجلى في صمودها الأسطوري سواء في الصبر وتحمل الظروف النفسية الصعبة والاقتصادية القاسية التى سببها العدوان، أو في الثبات على المبادى العظيمة من كرامة وعزة واستبسال في جبهات الإباء والبطولة والذي تمثل في دفعها بالأبطال إلى ميادين البطولة والشرف والمساهمة في تقديم الدعم المادي والمعنوي للجيش واللجان الشعبية.
وفي كلمتها عن المكرمات أشادت سعاد العاضي برعاية مكتب رئاسة الجمهورية للمرأة العاملة وحرصه على تشجيع جميع الكوادر النسائية للانخراط في كافة المهام الإدارية وتمكينها من أداء عملها إلى جانب أخيها الرجل خاصة في ظل هذه الظروف العصيبة التي يواجهها اليمن من عدوان سعودي غاشم وحصار بحري وبري وجوي.
وأكدت أن المرأة ستظل تجسد أروع صور الصمود جنبا الى جنب مع أخيها الرجل بدليل تواجدها في كل المقار والمؤسسات والمنشآت الحكومية والخاصة لضبط سير الأعمال فيها وسط القصف الهستيري الذي تتعرض له هذه المنشآت.
وفي الاحتفال جرى تكريم عدد من العاملات والموظفات المبرزات في أداء أعمالهن والحريصات على القيام بواجبهن في جميع الظروف التى تمر بها البلاد.
حضر الاحتفال نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية جعفر حامد ورئيس المركز الوطني للوثائق على احمد ابو الرجال ورئيس الدائرة الإعلامية بمكتب الرئاسة فؤاد نعمان وعدد من المسؤولين في المكتب.
كما نظمت مؤسسة بيت الحرية أمس حفلاً تكريمياً للمرأة اليمنية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس تحت شعار ( نساء اليمن يواجهن العدوان والحصار )
وفي الحفل الذي حضره مدير مكتب رئاسة الجمهورية محمود الجنيد أشادت الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام فائقة السيد باعلوي بصمود أبناء الشعب اليمني والمرأة اليمنية بشكل خاص وتحديهم للعدوان السعودي الأمريكي الغاشم ومنافحتهم عن وطنهم من أجل الكرامة والحرية والديمقراطية والعدالة والسلم الاجتماعي في إطار المجتمع الدولي القائم على التبادل والمعاملة بالمثل .
وأكدت أن شعب اليمن شعب استثنائي لا يقهر في كل الظروف حيث يحتفل هذا العام باليوم العالمي للمرأة في ظل الظروف التي تعيشها البلاد جراء العدوان وحصاره الجائر الذي لم يثنه عن الاحتفال وتكريم المرأة في يومها العالمي الذي فرض كثيراً من القوانين والأنظمة في الهيئات والمنظمات الدولية تعنى بالمرأة وتحضيرها وبنائها لمواجهة الأمية والعمل والتعليم والمشاركة في كافة نواحي الحياة .
ونوهت بالمكاسب الكثيرة التي حققتها المرأة اليمنية باعتبارها شريكاً فاعلاً في التنمية المجتمعية وبناء الوطن .
فيما أوضح عضو مجلس الأمناء بمؤسسة بيت الحرية مجاهد الشعبي المواقف البطولية والصمود منقطع النظير للمرأة اليمنية في مواجهة العدوان النابع من تاريخها الناصع البياض الذي حكمت خلاله اليمن في فترات فارقة في تاريخه السياسي القديم والمعاصر حيث أثبتت أنها تمتلك من القدرات والإمكانات الفذة التي بوأتها المكانة الريادية والقيادية في تاريخ الدولة اليمنية
وأشار إلى أن تكريم نماذج من النساء اليمنيات في أمس العالمي للمرأة يأتي حافزاً ودافعاً لبقية النساء للتميز والعمل الجاد كل في مجالها وتخصصها وإثبات قدراتها وكفاحها وتميزها في مختلف مجالات الحياة .
تخلل الحفل عدد من الفقرات الفنية وريبورتاج عن المرأة اليمنية وانجازاتها في مختلف المجالات .
وفي الختام كرم مدير مكتب رئاسة الجمهورية محمود الجنيد ومعه سفير بلادنا لدى الجمهورية العربية السورية نائف القانص عدداً من النساء الرائدات في مختلف المجالات بالدروع والشهادات التقديرية .
” ألف وردة للسلام”
إلى ذلك نظم تكتل إعلاميات لدعم قضايا النساء امس  احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وإطلاق حملة ألف وردة للسلام تحت شعار (النساء يصنعن السلام ) بالشراكة مع مؤسسة وجوه للإعلام والتنمية ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.
وفي الحفل الذي أقيم بالتعاون مع مؤسسة السجين الوطنية ومؤسسة ريجين للتنمية وحقوق الإنسان ومؤسسة سلام للاستجابة الإنسانية والتنمية ألقيت كلمتان عن مؤسسة وجوه لمليحة الأسعدي وعن تكتل الإعلاميات أسماء ضيف الله, اشارتا إلى أهمية تكريم المرأة و تسليط الضوء ودعم قضاياها باعتبارها شريكاً فاعلاً في بناء الوطن .
وأشارت الكلمتان إلى أن الحفل سيكون تقليدا سنويا كأحد أهداف التكتل الرافضة لتقنين دور المرأة والداعية للمساواة بين كل أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات وإتاحة فرصة أكبر للمرأة لتحقيق طموحاتها باعتبارها مقياساً ومعياراً أساسياً لتقدم المجتمعات .
وأكدتا على أهمية السلام والحوار في سبيل الخروج من الأزمات والطريقة المثلى لتقبل الآخر وأهميته في تنمية وتطور البلدان ، مشيدتين بإنجازات المرأة اليمنية في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والإعلامية والعلمية .
عزيمة وصمود
وفي محافظة الحديدة نظم أمس فرع اتحاد نساء اليمن بالمحافظة بالتعاون مع جمعية الازدهار التنموية وتحت شعار المرأة اليمنية صمود وعزيمة في مواجهة العدوان وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 مارس مهرجانا خطابيا وفنيا ومعرضا للأواني الفخارية والمشغولات اليدوية والحياكة والتطريز.
وخلال الحفل الذي حضره عدد من المسؤولين بالمحافظة ألقيت كلمتان من قبل القائم بأعمال الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة محمد عياش قحيم ورئيسة فرع اتحاد نساء اليمن صبحيه احمد راجح، أشادتا بصمود وعزيمة وتحدي المرأة اليمنية ورفضها للعدوان ودورها في العمل والتنمية إلى جانب أخيها الرجل وفي كافة المجالات ومناحي الحياة. مشيرتين إلى أن الاحتفال بهذا اليوم العالمي يعد تكريما للمرأة التي أصبحت متساوية مع أخيها الرجل في معظم الحقوق والواجبات.
كما تخلل الحفل تقديم العديد من الفقرات الإنشادية والغنائية والرقصات الشعبية والفلكلورية التهامية واستعراض محتويات المعرض الذي أقيم بالمناسبة.
من جانب آخر نظم مركز إنماء الشرق للتنمية الإنسانية أمس فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت شعار “صمود وشجاعة المرأة اليمنية ضد العدوان “.
وفي الحفل استعرضت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لمياء الارياني دور المرأة اليمنية ومشاركتها الفاعلة في كافة مجالات التنمية ودورها في التصدي للعدوان وحصاره الجائر على اليمن منذ عام ,,مؤكدة انه برغم ما تعيشه المرأة في اليمن من معاناة إلا أن عزيمتها في المقاومة وروح الصمود لم تنكسر .
من جانبه أشاد رئيس الهيئة الاستشارية لمركز إنماء المهندس هشام شرف بصمود المرأة اليمنية في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي الغاشم ودورها الريادي والتضحيات الجسيمة لنساء اليمن في سبيل وطنهن كونهن يشكلن أكثر من نصف تعداد سكان اليمن ,, مؤكدا أن شعب اليمن والمرأة اليمنية مستمرون في نضالهم وصمودهم ضد العدوان الغاشم و الدفاع عن الوطن .
كما احتفل قطاع المجتمع المدني للهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد أمس باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام.
وفي الاحتفال الذي حضرته موظفات الهيئة، نوهت عضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع منظمات المجتمع المدني نور باعباد، بالدور البارز للنساء اليمنيات في مختلف المجالات والمراحل التي مر بها الوطن.
وتحدثت عن دور المرأة اليمنية ومشاركتها الفاعلة في كافة مجالات التنمية ومكافحة الفساد، وطموحها في التعلم والمشاركة السياسية .. لافتة إلى الدور الفاعل الذي تلعبه المرأة اليمنية في إطار منظمات المجتمع المدني بمختلف تخصصاتها.
وأشارت باعباد إلى المكاسب التي حققتها المرأة اليمنية باعتبارها شريكاً فاعلاُ في التنمية المجتمعية وبناء الوطن، واستعدادها بذل أقصى جهودها من أجل رفعة اليمن وسموه.
فيما أكدت عدد من الموظفات ضرورة مشاركة المرأة بشكل فاعل في إطار جهود التنمية ومكافحة الفساد وذلك ترجمة للشراكة الحقيقية مع أخيها الرجل في بناء الوطن.
وأشادت الموظفات بدور قطاع منظمات المجتمع المدني في إحياء هذا المناسبة سيما في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن في الوقت الراهن.

تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا