عريقات يحمل الاحتلال مسؤولية حياة الأسير الصحفي محمد القيق

الاتحاد الأوروبي يدعو “إسرائيل” لوقف تدمير المنازل الفلسطينية

بروكسل / وكالات
دعا الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف عملية هدم المنازل في الأراضي الفلسطينية المحتلة .. مؤكداً أن ذلك يقوض قيام دولة فلسطينية .
ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن دوائر دبلوماسية أوروبية قولها في بيان انه “في الأسابيع الأخيرة، حصل عدد من التطورات” في الضفة الغربية “تهدد بتقويض قيام دولة فلسطينية مقبلة وبتباعد أكبر بين مختلف الأطراف”.
وأضاف البيان “ندعو الكيان الإسرائيلي إلى العودة عن القرارات المتخذة ووقف أي عملية هدم مقبلة”.
وأشار الاتحاد الأوروبي بذلك إلى تطورين: أولهما، السماح نهاية يناير ببناء أكثر من 150 وحدة استيطانية جديدة في الضفة المحتلة، وهي سابقة في عام ونصف عام، وثانياً هدم 20 منزلاً جنوب الخليل بداية فبراير.
واعتبر البيان أن عمليات هدم منازل الفلسطينيين “تثير قلقاً كبيراً” لجهة حجمها و”عدد الأشخاص الذين تضرروا جراءها وبينهم أطفال”.
وتبنى الاتحاد الأوروبي في 18 يناير بعد مناقشات شاقة خلاصات حول عملية السلام في الشرق الأوسط ندد فيها خصوصاً بالاستيطان “غير القانوني من منظار القانون الدولي” وانتقد “عمليات الهدم والمصادرة التي شملت مشاريع يمولها الاتحاد الأوروبي، وكذلك تشريد” الفلسطينيين.
من جهة أخرى حمل أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات أمس، سلطات الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير الفلسطيني الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام لليوم الـ 75، احتجاجا على اعتقاله الإداري.
وأكد عريقات، في بيان له أمس بثته وكالة الأنباء الفلسطينية، أن هناك ملفا للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأشار إلى أنه أرسل رسائل خطية للوزراء: جون كيري وزير الخارجية الأمريكي، وسيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، والمفوضة السامية للعلاقات الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا مو غيرني، والسكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، إضافة إلى عقده لقاء مع المسؤولين من الصليب الأحمر الدولي، طالبهم فيه بالتدخل الفوري للإفراج عن الصحفي القيق وعشرة جثامين لشهداء من القدس المحتلة محتجزة لدى سلطات الاحتلال منذ أربعة أشهر.

قد يعجبك ايضا