تواصل الفعاليات والاستعدادات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف في عموم المحافظات

 
محافظات/سبأ
تتواصل في عموم محافظات الجمهورية الفعاليات والاستعدادات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.
حيث دشنت وزارة الأوقاف والإرشاد ومكتب أوقاف وإرشاد أمانة العاصمة أمس، برنامج الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
يشتمل البرنامج الذي يستمر خمسة أيام محاضرات وندوات واحتفالات في مختلف مساجد أمانة العاصمة .
حيث أٌقيمت مساء أمس ندوتان في جامع المشهد بمديرية آزال وجامع الرضوان بمديرية الصافية، تحدث فيهما أصحاب الفضيلة العلماء عن الاحتفال بالمولد النبوي للمصطفى صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وأهمية الاقتداء برسول الله .
وأشار العلماء إلى جوانب من الدروس والعبر للسيرة العطرة للرسول الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام، الذي حمل مولده الشريف كل البشارات والعلامات على نهاية عهود الظلام والجاهلية وبداية عهد الخلاص للبشرية من قيود الاستعباد والاسترقاق والخروج من متاهات الحيرة والشقاء والتردي.
ولفتوا إلى أن مولده الشريف كان مولدا للإنسانية أعادها للحياة الكريمة القائمة على العدل والمساواة والأخوة ومبادئ التكافل والتراحم ، وتصحيح علاقة الإنسان بخالقه المتصلة بعبوديته وتوحيده وتأكيد حرية الإنسان وكرامته في الحياة التي تحقق له السعادة في الدنيا والآخرة.
وأوضح المتحدثون أن إحياء هذه الذكرى يعبر عن الأهمية الكبيرة التي تكتسبها في حياة المسلمين والإنسانية جمعاء في السير على درب الأنبياء ومنهج النبي الخاتم الذي كانت رسالته رحمة للعالمين كما قال سبحانه وتعالى ” وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ “.
ودعت الكلمات إلى تجسيد حب المصطفى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله من خلال الاقتداء بمنهجه وسيرته واتخاذه مثلاً أعلى وأسوة حسنة في الرفق والإحسان مع جموع المؤمنين .
واستنكر العلماء ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان غاشم وحصار جائر من قبل تحالف العدوان الذي استهداف الأبرياء ودمر البنية التحتية للبلاد وجمع المرتزقة لنشر الفتنة بين أبناء الوطن الواحد .
وحثوا كافة أبناء اليمن على الاصطفاف الوطني في مواجهة هذا العدوان ونبذ العنف واللجوء إلى الحوار لحل الخلافات .. منبهين من خطورة أن تحل الكراهية في قلوب المسلمين، لأنها كانت المرض الذي فرق الأمم الماضية ونهى الله عنها وحذر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم منها ومن خطرها على وحدة الأمة ودينها.
واختتم المتحدثون بالتأكيد على أهمية استخلاص العظات والعبر واستلهام الدروس والقيم والشمائل المحمدية وغرسها في قلوب الجميع بما يعزز من ارتباطهم وتقوية إيمانهم بالنبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
إلى ذلك تجري حاليا الاستعدادات والترتيبات بمحافظة صعدة للاحتفال بذكرى مولد النبي الأعظم محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
وتشهد المحافظة هذه الأيام أعمالاً ونشاطات مختلفة تشمل تزيين الشوارع والمنازل والمحلات التجارية والأسواق العامة والشعبية بمختلف أنواع الزينة والشعارات المعبرة عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة، وتأتي هذه الترتيبات في ظروف استثنائية تتعرض فيها المحافظة لعدوان سعودي أمريكي غاشم.
ويؤكد أبناء محافظة صعدة بهذه الاستعدادات قوة صمودهم أمام العدوان الذي لم يستطع ان يثنيهم عن الاحتفال بهذه المناسبة.. معتبرين أن أي أمه لا تعظم نبيها ورسولها لا تستحق التعظيم والتكريم.. مؤكدين تمسكهم بنهج النبي الأعظم وجهاده والسير على خطاه في مقارعة الظالمين والمجرمين والطغاة مهما كانت التضحيات.. مثمنين العمليات البطولية للجيش واللجان الشعبية في مختلف الجبهات وميادين الشرف والبطولة.
وعلى صعيد متصل أقرت اللجنة التحضيرية للإعداد والتجهيز لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم بمحافظة إب أمس، تشكيل اللجان الميدانية الخاصة بتنفيذ الأنشطة والأعمال المصاحبة لتنفيذ هذه الاحتفالية.
وأقر الاجتماع الذي عقد برئاسة وكيل المحافظة عبد الحميد الشاهري وضم عدداً من مدراء عموم المكتب التنفيذي المعنيين بهذه المناسبة الدينية العظيمة، الآلية المتعلقة بفرق العمل الفنية المشرفة والمنظمة لهذه الاحتفالية التي ستحتفل بها كافة محافظات الجمهورية.
وأكد الاجتماع على ضرورة بذل مزيد من الجهود لاستكمال الترتيبات لضمان نجاح الاحتفال بهذه المناسبة بالشكل المطلوب.
كما أقيم بمديرية جهران محافظة ذمار أمس مهرجان احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وفي الفعالية التي حضرها عدد من العلماء والشخصيات الاجتماعية قدمت فقرات خطابية دعت إلى نبذ الفرقة والعصبية وأن تكون هذه المناسبة فرصة لوحدة أبناء الأمة الإسلامية اقتداء بمن يحتفل بمولده المسلمون في أصقاع المعمورة ومعرفة العدو الذي أصبح واضحاً.
وأشارت كلمة المديرية إلى أهمية الاحتفال بهذه الذكرى العظيمة والاستعداد لإحياء المولد النبوي الشريف بعدد من الفعاليات.
ودعا أبناء مديرية جهران الجميع إلى المشاركة في هذه المناسبة بما يعكس حب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بسنته ومنهجه.
من جهة أخرى نظم ملتقى الطالب الجامعي بجامعة صنعاء أمس بكلية التجارة والاقتصاد مهرجانا طلابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
تخلل المهرجان فقرات شعرية وإنشادية حول ذكرى المولد النبوي للمصطفى عليه الصلاة والسلام ، كما تناولت جانبا من جرائم العدوان على اليمن وأهمية مواجهته.
وتم خلال الفعالية تكريم الطلاب والطالبات الأوائل في امتحانات القبول أثناء حفل استقبال الطلاب والطالبات للعام الجامعي.
وعلى صعيد متصل أحيا كوكبة من شعراء اليمن على خشبة المسرح الثقافي بصنعاء أمس صباحية شعرية في محراب القصيدة النبوية وذلك ضمن فعاليات المهرجان الثاني للرسول الأعظم للإبداع الثقافي الذي تنظمه مؤسسة الهادي الثقافية تحت شعار “ليخرجكم من الظلمات إلى النور”.
وفي الفعالية التي حضرها لفيف من الأدباء والشعراء والكتاب تلا مجموعة من الشعراء وهم ” محمد عبد القدوس الوزير، ضيف الله دريم، عبد القوي عز الدين ، محمد الشميري ، الدكتورة جميلة الرجوي، احمد عطاء ، عبد الفتاح شمار، حسن المرتضى،صلاح الشامي ، وزياد السالمي ” مختارات من جل أعمالهم الشعرية في مدح الحبيب المصطفى وسيرته العطرة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة والتسليم.
وحلق الشعراء في سماء القصيدة النبوية، بتعابير الحب لميلاد خير الخلق صلى الله عليه وسلم.
حيث عبرت أبياتهم عن عمق المشاعر عن الرسول الأعظم الذي كان سببا في إنقاذ العالمين، وإخراجهم من ظلمات الجهل والفجور والتخلف إلى عالم ناصع البياض مشع بالضياء والعلم والتحرر من الجور والطبقية والعنصرية إلى العدل والأخوة والمساواة ،ومن الكراهية والبغض والحقد والتحقير إلى فجر التعاون والمحبة والإيثار والتعظيم.
كما عبر الشعراء عن الذكرى المباركة بما تحتوي عليه من دلالات معبرة وعظات عميقة والاستشراف من سيرة صاحب الذكرى صلى الله عليه وسلم وشمائله وخصائصه ودلائل نبوته وتبسيط الكلام في شريعته وأوامره ونواهيه.
وحث الشعراء في قصائدهم المعبرة على الاقتداء بهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم واتباع سنته، فضلاً عن التأكيد على معاني و عظمة الصبر والصمود وقت الشدائد والمحن وعدم الخضوع او الاستسلام لأن النصر حليف الصابرين.
إلى ذلك، تواصلت مساء أمس فعاليات المسابقة الثقافية في مجالات الشعر والإنشاد والقصة القصيرة والنص المسرحي والفيلم القصير التي تقام على هامش فعاليات المهرجان وسط حضور جماهيري كبير.
وأوضح نائب رئيس اللجنة الفنية للمهرجان محمد الشامي لـ(سبأ) أن المهرجان يهدف إلى التواصل مع القدرات والمواهب والمبدعين وتنميتها وصقلها وتكريمها، وكذا اكتشاف المواهب والإبداعات واستثمار طاقاتهم الإبداعية في تأصيل الثقافة القرآنية السليمة ورفد الساحة اليمنية بالإبداع المميز والمستنير، وتغيير المفاهيم والأفكار الخاطئة لدى المجتمع اليمني وغرس القيم الدينية النبيلة.
وأشار الشامي إلى أن رسالة المهرجان تتمثل في ربط الأمة بنبيها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كمربٍّ وقائد وقدوة لها وذلك من خلال تفعيل الأنشطة والفعاليات الخاصة بميلاده، إضافة إلى إشراك المجتمع وتفاعله في الأنشطة والاحتفالات والمناسبات الدينية والوطنية.
وأكد أهمية إعطاء مناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف حقها في الاحتفاء بها والاقتداء بأخلاق صاحبها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، والسير على منهجه القويم وتذكير الأمة بأن ميلاده صلى الله عليه وسلم كان ميلاد أمة.
تخلل المهرجان تقديم وصلات فنية معبرة لفرقة أنصار الله، وفقرات فنية خاصة معبرة عن المناسبة.

قد يعجبك ايضا