رئيس اللجنة الثورية العليا يرأس اجتماع القائمين بأعمال الوزراء

 

ترأس الأخ محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثورية العليا اليوم بصنعاء اجتماع القائمين بأعمال الوزراء.

وفي الاجتماع استعرض رئيس اللجنة الثورية الأوضاع السياسية والعسكرية ومستجداتها على الساحة الوطنية .. مجددا الحرص على حقن دماء اليمنيين وقال ” نحن مع أي مبادرة حقيقية لحقن الدماء”.

وأوضح طبيعة الحوار القادم للمكونات السياسية بجنيف والذي يرتكز على محورين الأول أيقاف العدوان والثاني الحوار السياسي بين المكونات على الخطوات المرتبطة بالمرحلة المقبلة باستحقاقاتها المختلفة.. معربا عن أمله في استشعار الأخرين للبعد الوطني فيما يقولونه ويفعلونه .

وقال ” لم نلمس خلال الفترة الماضية أي مشروع وطني لجماعة العدوان باستثناء إراقة دماء اليمنيين وتدمير وطنهم”.

وتناول الأخ محمد علي الحوثي نتائج زيارته إلى محافظة إب الأسبوع الماضي ولقائه بقيادة السلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية وأعيان المحافظة.. موضحا أنها كانت زيارة موفقة .. موجها المجلس باتخاذ الإجراءات التنفيذية المتعلقة بإعلان إب عاصمة سياحية لليمن.

وناقش الاجتماع التقرير المقدم من محافظ إب الذي استعرض من خلاله أوضاع المحافظة والتحديات الماثلة أمامها وفي المقدمة الأثار الناجمة عن تداعيات العدوان السعودي على الوطن اليمني .

وشخص التقرير أبرز التحديات الماثلة أمام السلطة المحلية وأبناء المحافظة والتي منها افتقار المحافظة الى المشاريع والإمكانيات والتمويلات اللازمة لتحقيق الاستفادة المثلى من المقومات الطبيعية والمخزون السياحي والتاريخي التي تزخر بها المحافظة وتعزيز المكانة السياحية لها كعاصمة للسياحة اليمنية إضافة إلى تفاقم مشكلة الفقر والبطالة ومتطلبات تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وخاصة في المناطق المحرومة.

كما تضمن الجوانب الأمنية وجهود ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار في أرجاء المحافظة وما يتطلبه ذلك من إمكانات تتناسب وواقعها الديمغرافي ، بخلاف المشكلات البيئية وظاهرة التصحر والجفاف والاستنزاف للمياه الجوفية وحماية مصادر المياه ، عدا عن التحدي الناتج عن السيول وأثارها الكارثية على مدينة إب وما يستدعي ذلك بالضرورة من تنفيذ مشاريع حماية من كوارث السيول الى غير ذلك من التحديات.

وحدد التقرير مجموعة من الإجراءات والمرتكزات العامة للحد من تلك التحديات والدور التكاملي الحيوي للسلطتين المحلية والمركزية لتحقيق هذه الغاية ، حيث أشار التقرير إلى الاثار الإيجابية المتعددة على الوضع الاقتصادي في حال التمكن من تنويع مصادر النمو بالاعتماد على تفعيل وتنشيط قطاعات السياحة والزراعة والاستثمار وتمكين الفقراء اقتصاديا من خلال تشجيع المشروعات الصغيرة وتكثيف البرامج التدريبية والإرشادية وتنمية المهارات الإنتاجية للفقراء وتعزيز وتدعيم دور السلطة المحلية في ترسيخ دعائم الحكم الرشيد.

وأولى التقرير عناية خاصة لما تكتنزه إب من عناصر الجذب والمقومات السياحية بما في ذلك البعد التاريخي والحضاري العريق للمحافظة.. مشيدا بهذا الخصوص بقرار رئيس اللجنة الثورية العليا خلال زيارته مؤخرا للمحافظة بإعلان إب عاصمة سياحية للبلاد.

واقر المجلس على ضوء مناقشته للتقرير تشكيل لجنة وزارية من الوزارات المعنية وذات العلاقة لدراسة التقرير بشكل مستفيض وتحديد متطلبات التنفيذ مع مراعاة الظروف الراهنة التي تمر بها البلد والتركيز بشكل رئيس على الجوانب ذات الأولوية في المرحلة الراهنة.

وخول الاجتماع اللجنة تشكيل لجنة فنية مساعدة لها في أعمالها، وعلى ان ترفع اللجنة تقرير بنتائج أعمالها الى اجتماع قادم.

واقر الاجتماع إنشاء صندوق خاص للعاصمة السياحية وعلى ان تتولى لجنة مختصة دراسة موارد الصندوق بمشاركة ممثلين عن القطاع الخاص العامل في المجال السياحي.

كما اقر تخصيص مبلغ 400 مليون ريال من الموارد المشتركة لصالح الصندوق، بما يعين المحافظة على البدء بالإجراءات التنفيذية الخاصة بإعلان إب عاصمة سياحية.

وفيما يتعلق بأوضاع الشهداء من غير العسكريين ممن يقاتلون في جبهات القتال ضد العدوان أو أولئك الذين استشهدوا في منازلهم بسبب قصف طائرات العدوان السعودي.. اقر الاجتماع على ضوء توجيهات رئيس اللجنة الثورية تشكيل لجنة من وزارة الدفاع والداخلية والمالية والخدمة المدنية لترتيب أوضاع من استشهدوا في جبهات القتال إداريا وماليا إضافة إلى اعتماد المواطنين الذين سقطوا في منازلهم تحت القصف شهداء وتقدم لأسرهم الرعاية اللازمة من قبل الدولة.

وأطلع الاجتماع على تقرير وزارة المالية بشأن الوضع المالي والجهود التي تبذلها وزارة المالية ومختلف الجهات الإيرادية في سبيل الاستقرار المالي وتنمية الإيرادات والنتائج الإيجابية التي تم تحقيقها في هذا الاطار فضلا عن الرؤية الجديدة للوزارة لتعزيز تلك المكاسب وتنويع مصادر دعم المالية العامة للدولة ، والأدوار المناطة بكافة الوزارات ضمن هذه الرؤية.

وأقر الاجتماع تأجيل البت في التقرير إلى الاجتماع المقبل وإفساح المجال أمام جميع الوزارات للمراجعة وتقديم ملاحظاتهم المكتوبة للمناقشة بشكل متكامل واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وأطلع الاجتماع على تقرير وزارة الأوقاف والإرشاد بشأن الإجراءات المتعلقة بأعمال موسم الحج 1436 هـ والصعوبات والمعوقات التي واجهت وتواجه الوزارة في الفترة السابقة والحالية والضوابط المقترحة من قطاع الحج والعمرة بهذا الخصوص.. وشكل في هذا الإطار لجنة برئاسة وزارة الأوقاف وعضوية المالية والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لدراسة التقرير والرفع بالنتائج للاجتماع القادم.

سبأ

قد يعجبك ايضا