فرنسا: عدم الاتفاق بين الليبيين انتصار لـ”داعش”

باريس /أ. ف. ب.

: دعا وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أمس الأطراف الليبية في طرابلس وطبرق الى التوصل الى اتفاق لتشكيل حكومة وطنية بهدف وقف اتساع سيطرة تنظيم داعش.
وقال لودريان لاذاعة “اوروبا 1”: “ينبغي التوصل إلى اتفاق ليبي بين هذين الطرفين المتحاربين وإلا فإن ذلك سيؤدي الى انتصار داعش”. واضاف لودريان: “الوضع يتطلب تحركا عاجلا داعش يسيطر على أراض جديدة انطلاقا من سرت ويعمل على النزول نحو حقول النفط”.
وأفاد لودريان بقوله: “على الليبيين أن يدركوا أن الاستمرار بهذا المنطق (ويعني المواجهة) سيكون انتحاريا في حين ان لديهم السبل عبر توحيد قواهم للقضاء على داعش وطرده”.
واوضح أن “هذا الحل السياسي يمكن التوصل إليه في حال ادركت كل الأطراف الفاعلة المخاطر” التي يمثلها توسع تنظيم داعش في حين تتعثر المفاوضات بين الاطراف الليبية بعد أشهر من الوساطة برعاية الامم المتحدة بسبب المصالح العشائرية.
وتعيش ليبيا حالة من الفوضى منذ سقوط معمر القذافي في 2011م حيث تتنازع حكومتان السلطة منذ العام الماضي، إحداهما في طرابلس والأخرى في طبرق في الشرق وتحظى باعتراف دولي.
وفي مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية سابقاً، قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري. أن حكومته لديها “معلومات موثوقة مفادها إن قيادة داعش طلبت من الجهاديين الجدد التوجه إلى ليبيا وليس إلى سوريا خصوصا منذ بدء الضربات الروسية” ضد التنظيم في نهاية سبتمبر.
ورأى الوزير ان عدد مقاتلي تنظيم داعش في ليبيا يقدر حاليا “بين أربعة إلى خمسة آلاف” ويشكل التونسيون والسودانيون القسم الأكبر منهم.

وأشاد الوزير الفرنسي بالعملية التي نفذتها الولايات المتحدة وأعلنت لأول مرة في 14 نوفمبر قصف اهداف لتنظيم داعش في ليبيا والقضاء في غارة على العراقي وسام نجم الزبيدي الملقب بابو نبيل زعيم تنظيم داعش في مدينة درنة شرق البلاد وليس زعيم التنظيم في ليبيا، وفق الوزير الليبي.

قد يعجبك ايضا