تنظمها الأمانة العامة لجائزة رئاسة الجمهورية للشباب

> معارض تشكيلية وتوقيع إصدارات إبداعية
متابعة/ خليل المعلمي

دشنت الأمانة العامة لجائزة رئاسة الجمهورية للشباب صباح أمس فعالياتها الثقافية والفنية بمناسبة الأعياد الوطنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر و30 نوفمبر والتي ستستمر خلال الفترة (2-5) نوفمبر الحالي.
حيث قامت نائب وزير الثقافة الأديبة هدى أبلان ومعها نائب وزير الشباب والرياضة عبدالله بهيان يوم أمس بافتتاح المعرض التشكيلي السنوي للفائزين بجائزة رئاسة الجمهورية في العام 2014م وهما الفنان حاتم الذاهبي والفنان أيمن عثمان.
وعقب الافتتاح طاف الضيوف بأروقة المعرض المقام ببيت الثقافة بصنعاء واطلعا على أنواع اللوحات المعروضة، واستمعا من الفنانين عن تجربتهما الفنية وما تعبر عنه اللوحات.
وفي تصريح لـ”الثورة” أوضح نائب وزير الشباب والرياضة عبدالله بهيان أن هذه الفعاليات التي ترعاها الأمانة العامة لجائزة رئاسة الجمهورية تأتي بمناسبة الأعياد الوطنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، مشيراً إلى جهود الشباب الفائزين في الجائزة وإصرارهم على الإبداع في أي ظروف.
من جهته أكد أمين عام الجائزة فؤاد الروحاني حرص الأمانة على مواصلة دعم ورعاية الشباب في جميع المجالات، وفي تنظيم المعارض الفنية التشكيلية وطباعة الأعمال الابداعية للشباب في مرحلة ما بعد الفوز.
وأشار إلى أن تنظيم هذه الفعاليات في ظل الظروف التي تعيشها بلادنا من عدوان واعتداء، يؤكد إيماننا بضرورة خلق أنشطة ثقافية والعمل على مواجهة العدوان بكافة الأشكال، كما نسعى من خلالها إلى توجيه عدة رسائل إلى المجتمع وإلى العالم بأن اليمنيين هم مع الإبداع وضد الإرهاب والطائفية، وأن على المبدعين في كافة المجالات التوجه إلى الفن والإبداع والثقافة.
ويعبر الفنان حاتم الذاهبي عن الفعالية بقوله:
يقولون: مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة، وأنا بدأتها بخط، لم أكن أعرف منذ الرسمة الأولى التي قمت بها على جدران حارتنا أو حتى تلك الرسومات التي تشهد عليها صفحات دفاتري المدرسية والتي كانت تحاكي آمالاً وأحلاماً عشقتها وتأثرت بها وكان لها في النفس شجن ووصولاً إلى ما أنا عليه اليوم، لم أكن أعرف أنني سأحظى يوماً بشرف الفوز بهذه الجائزة، ليس لعدم ثقتي بنفسي وإنما لم أكن أدرك بأن الوقت قد حان لأجني ثمار ما رسمته أناملي كترجمة فنية لمشاعر ممزوجة بشجن اللون، ووطني الحبيب تخيم عليه سحابة سوداء لابد ستنجلي يوماً.
ويضيف: إني اعتبر فوزي بهذه الجائزة فوزاً لأهلي، لأصدقائي، لمدينتي وجامعتي، ولمن أحببتهم وأحبوني، وما أحصده اليوم من نجاح أهديه لوالدي العزيزين، ولإخواني ولأصدقائي ولأساتذتي الأعزاء، ولكل من كانت له يداً بيضاء وكان لي عوناً، لكل من جمعتني بهم لحظات جميلة، أثرت وما زالت تؤثر في حياتي ولها صدى عميق في أعمالي.
أما الفنان أيمن عثمان فيقول:
منذ وجع كنت أرسم ما اختزلته عما قرأت وشعرت وعانيت اليوم وبعد أن أخذت مكاني بين الفائزين على مستوى الجمهورية بلوحة واقعية، وصنفت فناناً واقعياً من الطراز المعشوق لدى بعض المتذوقين إلا أني أجدني تجريبياً تارة يجرد، وتارة يعبّر، وتارة يذوب لوناً في تجاعيد واقعية.
توقيع إصدارات
وضمن الفعاليات سيقام اليوم الثلاثاء حفل توقيع لخمسة إصدارات إبداعية أصدرتها أمانة الجائزة لمجموعة من المبدعين الفائزين بالجائزة خلال السنوات الماضية .. وهم:
-مجموعة قصصية ” قمصان العابر للظل ” للشاعر عبدالإله الشميري
مجموعة قصصية ” استعارة لونية ” للقاص هشام محمد
-مجموعة قصصية ” سفر الحديقة ” للقاص هايل المذابي.
-مجموعة قصصية ” لنشرب قهوتنا مرتين” للقاص عمار السوائي.
-مسرحية ” امرأة آيلة للسقوط ” للأديب مبروك المرمي.
فيما سيتم غدا تنظيم ورشة فنية ” المرسم الحر” يشارك فيها مجموعة كبيرة من الفنانين التشكيليين وسيتم اختيار مجموعة من الأعمال في الورشة ومنح أصحابها جوائز الفوز وتكريمهم خلال حفل الاختتام الذي سيقام يوم الخميس القادم في بيت الثقافة والذي سيتضمن برنامجه عدة فقرات فنية وإبداعية.

تصوير/ فؤاد الحرازي – حامد فؤاد

قد يعجبك ايضا