كثير من الأدباء يعتكفون في منازلهم بسبب الفقر

لقاء محمد القعود

في الأسبوع الماضي غيب الموت الأستاذ والأديب الكبير عبدالله علوان بعد رحلة مريرة مع المرض.
وترك رحيله الحسرة والألم في نفوس محبيه وقلوب جميع الأدباء الذين رأوا في رحيله خسارة فادحة للثقافة والأدب والوطن حيث كان أحد فرسان الثقافة والأدب والنضال وأثرى الساحة الثقافية بالعديد من المؤلفات الثقافية والإبداعية في السطور التالية أحد لقاءاتي القصيرة السابقة معه.
وفي هذا اللقاء القصير معه نبحر إلى عالم طفولته ونتوقف للحظات عند معايشته للإبداع المصحوب بقلق المبدع.. وفيما يلي حصيلة اللقاء:

لقاء محمد القعود

* كمبدع كيف عشت طفولتك..¿ وهل كانت هناك بوادر للاتجاه نحو الإبداع/ الكتابة¿
– حياة الطفولة لا تستطيع أن تحدد هوية الأطفال الإبداعية رغم أن الموهبة تولد مع الطفل فكل طفل يتمتع بالموهبة في هذا المجال الحيوي أو ذاك من الحياة.
كل طفل يولد موهبة لكنه ولا أهله ولا بيئته يستطيعون تحديد المجال لنشاط هذه الموهبة أو تلك كانت قريتي وأسرتي تنعتانني بنعتين أحبهما هما1/ عبدالله لهيم 2/ عبدالله حنك.
ويقولون أحيانا أنني نكد والنكد ضرب من الصلف الصلف المحبوب والممقوت في آن كنت أعمل في أمور تجلب النكد لجدتي وتجلب لي المتعة والسرور أو فتل الخيوط وصناعة هاتف عبر علب الطماطم.
وكنت أحيانا ألعب بأشياء لا يجوز اللعب بها. وأحيانا نقول كلاما لا نعيه ولكن تحت تأثير بعض الكبار.. كان بعض الكبار يتنصلون من مسؤولياتهم الوطنية فيدفعون بخطبهم السياسية أو أشعارهم إلينا ونلقيها على السامرين ولكن مع ذلك كنت الحنك في “ذبحان” أما صفة لهيم وتعني الفطن والسريع الفهم والسريع الحفظ حفظ القرآن والحديث والشعر وأمور الفقه.
كان الكثير ينعتونني باللهيم لأني حفظت القرآن وحفظت الأربعين حديثا للنووي ومتن الزبد وسفينة النجاة والتجويد حفظت كل ذلك في بحر سنتين جوار أبي الذي كان معلما لهذه العلوم وعندما سألت أبي كيف حفظتني القرآن..
أجابني بكلمة استغرابية: لا أدري كيف حفظت القرآن يا عبدالله هكذا عرفتك وقد حفظت القرآن دون عناء إلا الحديث فقد أتعبتني به قليلا ولكنك كنت لهيم وكنت أخاف عليك.. لم أخف على أحد مثلما خفت عليك يا عبدالله ويضحك بإعجاب.
– لماذا¿
– لا أدري¿
أذكر أن أبي وعدني بأن يرسلني إلى زبيد للعلم فلم يقدر ولكنه كان دائما يصحبني معه إلى مجالس الصوفية ومجالس الحكم ومجالس العلم وصوفية القرية الشاذلية.
عشت في دار الشيخ محمد بن محمد حسان في تعز وفي الصراهم وعشت في زاوية الشيخ احمد علوان الجبلي (الصوفي) وكان كل مريدي الشيخ حسان ينعتونني بالتقي ما شاء الله ولدكم تقي يا أحمد علوان) هذه الكلمة كنت أسمعها من مجالس الشاذلية والتقي صفة للزهد والورع والفهم صفة الصوفي يخلعونها علي دون غيري من الأتراب وعشت مع أبي في مجالس الشيخ إبراهيم عقيل في تعز وفي مجالس الأستاذ احمد عبدالله سعيد مدير مدرسة التربة وكنت أسمع منهم كلمة أخرى يخاطبون بها أبي وهي ولدكم فقيه يا حاج احمد لأني كنت لهيما أحفظ بسرعة وأقلدهم بالصلاة والفقيه صفة عالم الفقه مع أني كنت دون العاشرة.
هل هذا الإطراء حنك.. لهيم.. نكد تقي.. فقيه يتم عن موهبة¿ لست أدري.
النباهة النبوغ النجابة صفات تولد مع الإنسان هل هذه الصفات كناية للإبداع أم أن ذلك يتوقف على قوة الإحسان وقوة الإدراك والقدرة البلاغية¿
الإحساس صفة طبيعية في بعض الناس وقل كذلك عن صفة الإدراك أما القدرة البلاغية فهي صفة يكتسبها الإنسان عبر العلوم والثقافة الجمالية لذا نجد بعض الكتبة غير موهوبين لأنهم يفتقرون إلى الحس العميق والإدراك السليم.
أما الكتابة فمهنة يكتسبها الإنسان عبر المدرسة والجامعة والجامع لكن شرط القدرة البلاغية أما الإبداع فموهبة نعم موهبة تولد مع الطفل.
* كمبدع هل استفدت من ماضي وذكريات طفولتك في أعمالك الإبداعية والأدبية¿
– أكاد أجزم أنني لم أكتب سوى ما أملته القرية على وإن كتبته من مناخ المدينة.. حاولت أكتب القصة عن تعز .. وزبيد.. وصنعاء .. وعدن والحديدة وأخفقت لأن القرية كانت تسيطر علي فهناك قصة ” الأب والابن ” و” منصور المهندس و”المجنون” وغيرهن كتبتهن من وحي القرية حتى هيكل القصة عندي هو قروي. “كتبت قصة عن عدن كما في قصة الأخشاب وكتبت قصة عن موسكو كما في قصة “فلس ارجون” لكن مناخ القرية هو المسيطر فيما كتبت من قصص وقصائد. وما قلته عن القصائد ينطبق على الشعر إلا أن لصنعاء وعدن وموسكو تأثيرا كبيرا على شعري ربما تكون قصيدتي “بنت عدن” لكن لصنعاء حصة كبيرة فيها لكن بشكل عام للقرية تأثير كبير على كتاباتي ولأبي حضور أقوى من كتب العرب وأوروبا.
* في أي أعمالك الإبداعية الأدبية جس

قد يعجبك ايضا