الشاعر يحيى وهاس يتألق في »أمير الشعراء«


شهدت الحلقة الأخيرة من المرحلة الأولى من مسابقة أمير الشعراء التي اذيعت من قناة أبو ظبي مساء أمس الأول الأربعاء مرحلة مميزة من مراحل التنافس بين الشعراء وفي هذه الحلقة واصل الشاعر اليمني يحيى وهاس تألقه وتقدمه في المسابقة بصورة لفتت إليه الأنظار وهو ما يدعو الجهات المختصة في بلادنا وجميع الأدباء وهواة الشعر إلى دعم الشاعر وهاس من خلال رسائل الـ SMS.
وقد ألقى وهاس قصيدته أمام لجنة المسابقة ضمن الشعراء الذين اشتركوا في الحلقة عل أحدهم يفوز ببطاقة التأهل التي تمنحها لجنة التحكيم المكونة من د. عبدالملك مرتاض د. صلاح فضل د.علي بن تميم.
وفي التقرير المصور أدلى عدد من الأشخاص بآرائهم حول القصائد الثلاثة وحول صعوبة المفردات التي استخدمها الشعراء معترفين بعدم ارتباطهم جيدا باللغة العربية ومؤكدين تقصيرهم تجاه لغته الأم وهو ما ليس في صالحهم.

يحيى و”قاموس البحر”
الشاعر يحيى وهاس كان رابع نجوم الحلقة توقع وصوله إلى هذه المرحلة لينافس زملاءه شعرا من خلال نصه “مöن قاموس البحر” الذي ابتدأه بالأبيات التالية:
بيني وبيــنك لا أرى فرúقا
روحـي وروحـك كانتا رتúقا
ما بال موســيقاك واجöفة
تخبو تباغت تنحني ترقى
كقصـيدة علöـقتú بقافيـة
حمـراء مöن دمö قلبـöها تسقى
كفؤادö منú وهبـتúك فلذتها
والمـوج يفتح للـردى حـلúقا
قد جئت أبحث فيك عن ألقي
وأجـس نبضك أقرأ العمúقا

واستكمل نصه بالأبيات التي قال فيها:
إنú شـرقوا غـربت منـفردا
أو غـربوا جاوزتهم شـرقا
وخـرجت مöن جدثي بقافية
أفنـيت فيها العمúر كي تبـقى
ولكي أرمـد عين ذي أرب
جـرحت ماء عـيونöها الغرقى
كسـفينةö الفقراء غص بها
شـرöه رأى في جسمـها خرúقا
كسليلةö الأمجاد ما احتجبتú
إلا لتحـفظ عöـرقها الأنقى
يا فجرها الـملقى على كتفي
قلبي على جمـر الأسى ملقى
مöـنú شرفةö الآتي أرى سحبا
حـبلى ولكنú لا أرى ودúقا
وحقيقة خرساء لو نطقتú
لكفـتú عصا موسى وما ألقى
يا بحر يا قـاموس قافيـتي
يا نبضـها رöفقا بها رفقا

وقد علق أعضاء اللجنة على الشاعر وقصيدته:
د. عبدالملك مرتاض بدأ من العنوان واصفا أن الشاعر خرج عن الدلالة المعجمية فالقاموس معنى هو البحر وليس المعجم لكن ما جاء في القصيدة من جمال يشفع ليحيى تلك الúهنة فهو أخرج الشعر بقوة وسرح بنا في بديعات الرياض فأشممنا رائحة الشيح والعرار والبن اليماني كما عبر د. مرتاض عن إعجابه الشديد بالنص بقوله: لم أسمع شعرا يمانيا بهذا الجمال والإيقاع والتصوير ففيه قعقة آسرة وجعجعة ساحرة وإن يحيى يعشق الشعر كما البحر وإنه شاعر حقا.
د. صلاح فضل قال ليحيى هواس: إن الشعراء يهيمون في كل الأودية وأنت تهيم في أودية البحر فلا ترى فرقا بينك وبين البحر الذي تسمع إيقاعاته فقدمت قصيدة سافرة الجمال وجاءت رؤيتك ثاقبة عندما كنت تنظر إلى المستقبل والنص بعمومه جميل وموقفك الشعري متماسك.
د. علي بن تميم رأى أن القصيدة تقوم على رسم العلاقة بين البحر والشاعر الذي بدأ بطموح كبير وانتهى بلون من الاستجداء وأشار د. علي إلى أن الانسجام والجدل المثمر مع البحر بين البداية والنهاية غاب في القصيدة التي لم تمس البحر إلا بالشكل فقط وقد تم المزج بين البحر والبحر الشعري أما الأبيات فجاءت موشحة بلغة قرآنية ثم توقف د. علي عند عنوان القصيدة مشيرا إلى أن البحر ليس له قاموس فهو يتغير كل يوم ومع ذلك أبدع الشاعر فيما قدم.
قبل اختتام الحلقة التي كان حافلة حقا بالشعر أعلن الفنان باسم ياخور عن نتائج تصويت جمهور موقع المسابقة الإلكتروني وجمهور المسرح تباعا فحصل الشعراء على النسب التالية: يحيى هواس 4% و17% خالد بودريف 8% و13% إيمان عبدالهادي 44% و37% علاء جانب 44% و33%.
– أما لجنة التحكيم فمحنت علاء جانب بطاقة التأهل بحصوله على47 درجة فيما منحت إيمان عبدالهادي 41 درجة ورقم تصويتها (2) خالد بودريف 43 درجة ورقم تصويته (6) يحيى وهاس 44 درجة ورقم تصويته (20) وحتى موعد الحلقة القادمة سيكون هؤلاء الشعراء بانتظار نتيجة التصويت عبر الرسائل النصية sms.

المرحلة الثانية من أمير الشعراء
ستكون أمسية يوم الأربعاء القادم أولى أمسيات المرحلة الثانية من “أمير الشعراء” وتتألف تلك المرحلة من ثلاث حلقات وفيها

قد يعجبك ايضا