على هامش الفعاليات الثقافية اليمنية الفرنسية

هموم النشر في اليمن


هموم النشر في اليمن –
أرجع الأخ زيد الفقيه وكيل الهيئة العامة للكتاب ندرة نشر الكتاب في اليمن إلى شحة الإمكانيات وضعف الميزانيات المرصودة لطباعة الكتاب في المؤسسات الثقافية الرسمية وكذلك عزوف الكثير من الناشرين في القطاع الخاص عن طباعة ونشر الكتب الثقافية والأدبية واهتمامهم بطبع الكتاب المدرسي التعليمي.
جاء ذلك خلال الندوة التي أقيمت أمس في بيت الثقافة بصنعاء ضمن الفعاليات الثقافية اليمنية الفرنسية التي تنظمها الهيئة للكتاب بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي والمعهد الفرنسي للأثار والعلوم الاجتماعية بصنعاء تحت شعار «الكتاب في قلب التبادل الثقافي».
واستعرض الفقيه في ورقة العمل التي قدمها حول «هموم النشر باليمن» واقع ومشاكل صناعة الكتاب في اليمن كما تتبع مسار تطور طباعة الكتاب في اليمن وما تواجهه من معوقات إلى جانب التطرق إلى أهمية الكتاب والقراءة في نشر الوعي والمعرفة في أوساط المجتمع.
كما قدمت القاصة سهير السمان خلال الندوة قراءة نقدية ورؤية جديدة للتاريخ لرواية «قبلة يهوذا» للروائي الفرنسي «أوبير برولو نجو» وما تضمنته الرواية من أبعاد تاريخية ومضامين فكرية وما لعبته شخصيات الرواية من أدوار كان لها أثرها في إحداث تحولات عديدة تصب في مصلحتها.

قد يعجبك ايضا