الدولة مشغولة بالسياسة.. والإنذار بشطب صنعاء غير دقيق

لقاءهشام المحيا


لقاء/هشام المحيا –

■ نحتاج لـ 76 مليون دولار للحفاظ على المدن التاريخية.. وزبيد تهديد حتمي
■ وجهنا 15 رسالة للجهات المعنية لمنع أحد المتنفذين من بناء بيت مسلح في صنعاء القديمة.. ولم نجد استجابة

* تردد مؤخرا تلقيكم إنذارا أخيرا من منظمة اليونسكو بشأن شطب صنعاء القديمة وزبيد من قائمة التراث العالمي..ما صحة ذلك¿
– حقيقة لم نسمع بهذا الإنذار إلا من وسائل الإعلام وهذا نوع من الترويج الإعلامي غير الدقيق والحقيقة أن منظمة اليونسكو طلبت من الهيئة رفع تقرير عن مدينة صنعاء القديمة وفي حال عدم تحرك الجهات المعنية بشكل جدي فسأرفع التقرير والذي لن تغيب عنه الشفافية فهناك مخالفات تم ارتكابها بحق المدينتين.. لكن اعتقد أن وزارة الثقافة قد سلمت التقرير نهاية الأسبوع الماضي لليونسكو.

المخالفات
* ما نوع المخالفات التي تهدد صنعاء وزبيد.. من يرتكبها¿
ج / المخالفات ثلاثة أنواع الأولى بسيطة مثل تغيير بسيط داخل المبنى أو في النوافذ والثانية مخالفة متوسطة مثل استحداث أشياء داخل المنازل والثالثة مخالفات جسيمة وتتمثل بهدم المنازل الأثرية واستبدالها بمنازل اسمنتية أما مرتكبوها فهم المواطنون بالدرجة الأولى والمتنفذون وقد وجهنا 15 رسالة إلى الدولة لمنع أحد المتنفذين ــ وهو رئيس نيابة ــ من بناء بيت “مسلح ” داخل صنعاء وبالتحديد بالقرب من مبنى الهيئة ولم يتم منعه إلى الآن.

المعالجات
* أمام هذه المخالفات.. ماذا عملتم غير توجيه الرسائل للجهات المعنية¿
– الهيئة جهة رقابية تقوم برصد المخالفات ولكن كيف سنقوم بعملنا والموظفون إلى الآن لم تصرف مستحقاتهم والمدير المالي يرفض الدوام وقد طلبنا تغييره ولكن يبدو أن له يدا في الوزارة أضف إلى ذلك أنني جئت إلى هيئة مدمرة كليا.

الدور الحكومي
* وأين الحكومة من كل ذلك¿
ج/ أخبرنا رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بخطورة الوضع ويبدو أنهم اهتموا بالسياسة أكثر من غيرها مع أنهم لو التفتوا إلى هذه المدن لكان بمقدورنا توفير ميزانية اليمن من صنعاء وزبيد وشبام.

مبالغ الترميم
* في لقاءات لنا مع بعض المواطنين اتهموا فيه الهيئة بأنها استلمت مساعدات تقدر بخمسة آلاف دولار لكل بيت للترميم لكنها لم تصل.. ما تعليقكم¿
– هذا الكلام لا أساس له من الصحة وكما قلت لك سابقا بأن الموظفين في الهيئة يعملون بدون أجور ولا تجد الهيئة حتى قيمة الحبر بالفاكس الخاص.
* ما هي الحلول الآنية للحفاظ على المدن الأثرية خصوصا صنعاء وزبيد¿
– نحن نعمل على قدم وساق وبالتعاون مع أمانة العاصمة والتي نعول عليها كثيرا من أجل إطلاق حملة للحد من المخالفات وأعمل حاليا وبمجهود فردي مع منظمة اليونسكو للحصول على بعض المساعدات كما أنجزنا اتفاقيات مع أكثر من جهة في أكثر من دولة وصولا على الغاية نفسها وأعددننا تقريرا ماليا يحدد المبلغ الذي نحتاجه والذي يصل إلى 76 مليون دولار وقدمنا التقرير مفصلا إلى منظمة اليونسكو وتم قبوله وتعمل حاليا لتوفير الدعم اللازم.

قد يعجبك ايضا