جهود متواصلة لإبقاء زبيد في قائمة التراث العالمي



تعقد لجنة التراث العالمي مؤتمرها السنوي في كمبوديا منتصف يونيو القادم 2013م وفي هذا المؤتمر ستتم مناقشة الكثير من القضايا المتعلقة بالتراث العالمي وكذلك تحديد بقاء أو إخراج تلك المواقع الأثرية من قائمة التراث العالمي التي لم تلتزم بلدانها باتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على طابعها كما سيتم في هذا المؤتمر تحديد بقاء أو إخراج مدينة زبيد من قائمة التراث العالمي ومناقشة وضع صنعاء القديمة خاصة بعد أن حذرت اليونسكو من إخراج مدينة زبيد من قائمة التراث العالمي وما تواجهه مدينة صنعاء القديمة من وضع قد يجعلها خارج القائمة.
وفي تصريح لـ «الثورة» قالت الأستاذة هدى أبلان نائب وزير الثقافة : إن هناك الكثير من الجهود التي تبذل حيال ذلك ويجري حاليا التنسيق مع المركز الإقليمي للتراث العالمي لاستنفار المجموعة العربية لإبقاء مدينة زبيد ضمن قائمة التراث العالمي وتكثيف الجهود الدبلوماسية والثقافية مع الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي والمجلس المحلي لمنظمة اليونسكو.
ودعت أبلان جميع الجهات المعنية المحلية في زبيد وصنعاء للتفاعل الإيجابي والعمل على اتخاذ الإجراءات حيال ذلك.
وكذلك حث مجلس النواب على استكمال إخراج قانون المدن التاريخية إلى النور مما سيعزز مصداقية بلادنا في هذا الاتجاه والساعي إلى الحفاظ على المدن التاريخية لتظل تراثا إنسانيا يحظى برعاية العالم.
وأشارت أبلان إلى أن وزارة الثقافة وبالتعاون مع الكثير من الجهات المعنية تعمل على كل ما من شأنه إبقاء مدينة زبيد وصنعاء في قائمة التراث العالمي.

قد يعجبك ايضا