شباب مخترعون .. في العتمة..!!

تحقيق أسماء البزاز


تحقيق / أسماء البزاز –

الشاب المخترع المبدع من أطلق عليه عالميا فارس المخترعين اليمنيين خالد نشوان هو أول طبيب تمكن من اختراع جهاز لتوسيع الشرايين المتصلبة دون إجراء عملية أو تدخل جراحي من خلال إصدار موجات فوق صوتية .. هذا هو المغترب اليمني المقيم في دولة المجر إذ كانت محطة لانطلاق ابتكاراته واختراعاته العلمية وقد حصل نتيجة لهذا الابتكار على براءة اختراع واستطاع أن يحمي اختراعه بالملكية الفكرية الدولية ومن خلاله أيضا حصل على عشرين جائزة دولية كبرى.
وبهذا الاختراع الفذ فإن نشوان يعتبر الأول والوحيد في الشرق الأوسط من أطلق عليه حينها فارس المخترعين الدوليين وأول من حصل على ميدالية (ماريا كوري) العلمية الدولية وفي ذلك شرف لليمن والعرب قاطبة لكن للأسف لم يجد نفسه كمبدع عالمي إلا حين خرج من أرض الوطن وغيره الكثيرون..

أول قاموس عربي – صيني
وعن هذا الموضوع يقول لنا الشاب المخترع المهندس محمد الأرحبي –طالب قسم كمبيوتر وبرمجيات بإحدى الجامعات الصينية مبتكر أول قاموس الكتروني صيني – عربي: بالطبع نحن نحتاج إلى الدعم والمساندة من مختلف الجهات والمؤسسات سواء الحكومية أو الخاصة فهذه الاختراعات والابتكارات مكلفة وتحتاج إلى ميزانية كبيرة من أجل تكوين فريق عمل لإدارة القاموس وتطويره مستقبلا بما يخدم وطننا الذي هو في أشد الحاجة إلى ابتكارات واختراعات أبنائه ولو وجدنا الاهتمام والرعاية بالشباب المخترعين لما تركنا بلادنا.
نفس الهاجس أكد المخترع الشاب عمرو العزعزي –مخترع جهاز لقياس المسافة ورصد الأجسام الغريبة على بعد في الغواصات: هكذا نحن المخترعين في بلادنا مهضومون جدا لا يمكننا أن نفكر أو نحلم فالواقع يبدد كل ذلك وإلا كم هي تلك الاكتشافات العلمية والأفكار المبتكرة لإنشاء مشاريع تنموية عديدة ولكننا نصطدم لعدم وجود حاضن لإبداعاتنا سواء على مستوى الرعاية أو وجود الأدوات اللازمة للعمل فلا يكون أمامنا بعد ذلك سوى حلين إما التوقف عن الإبداع أو البحث عن موطن آخر يدعمنا!!

أديسون اليمن
وأما أديسون اليمن المهندس الشاب محمد علي العفيفي الحاصل على براءة اختراع لجهاز كاشف للحالات النفسية والعصبية للأجسام البشرية عن بعد وصاحب اختراع 13 جهازا والحاصل على المركز الأول في سويسرا من بين 16 دولة مشاركة في هندسة الكاميرات السينمائية يقول: رغم كل الاختراعات التي قدمتها تمنيت ومازلت أن ألقى صداها في موطني فكل طموحي هو تسويقها واستفادة البشرية منها وأن أرفع بها اسم اليمن عاليا رغم العروض المستمرة من مختلف الشركات العالمية لأعمل معها ولكني رفضت أملا بأن ألقى صدى لاختراعاتي محليا ولكن لا مجيب!!

منظومة السلامة
المخترع والباحث الشاب سامح محمد الوظاف –رئيس لجنة مخترعي أمانة العاصمة وصاحب أحدث اختراع هو “منظومة السلامة” التي يمكنها أن توفر لليمن ما نسبته 5 مليارات من تلك الخسائر الفادحة التي تسببها الحوادث المرورية وغيرها من المحركات والمولدات والبرامج الاستثمارية التي تم ابتكارها ولكنها وللأسف لم تلق الاهتمام محليا.
يقول الوظاف: كثيرة هي تلك العقول اليمنية الشابة المبتكرة والمخترعة ولكنها وللأسف بعد أن اجتهدت وثابرت وابتكرت مختلف الاختراعات هنا في اليمن لم يتطرق إليها أحد ويقدم لها العون والمساندة والدعم فما أن هاجرت وعرضت في دول المهجر اختراعاتها وابتكاراتها توجت بعظيم ما صنعت وأصبحت البنان تشير إليها بكل فخر واعتزاز وتشكلت أمامها بيئة خصبة للإبداع والإنتاج والتشجيع والحماس وشرفت اليمن في مختلف المحافل العربية والدولية.
والمشكلة كما يراها الوظاف تكمن في أن العقول المبدعة والمبتكرة في بلادنا تفتقد إلى روح التشجيع من المجتمع والدولة ككل وللأسف فإن المسئولين الكبار والمعنيين بهذا الجانب “بدلا من كونهم محلا لدعم وتنمية هذه العقول يكونون سببا في اندثارها وموتها أو رحيلها إلى موطن آخر لعدم دعمهم لهذه العقول وعدم توفير الإمكانيات وعدم الاهتمام الجاد بإنتاجاتهم الفكرية والعلمية مما يؤدي في نهاية المطاف إلى إصابة المخترع باليأس من واقعه ومجتمعه”.
ويضيف: وإن كانت تلك العقول قد فقدت ذلك الدعم المادي والمعنوي ممن حولها فأين هو دور وسائل الإعلام بمختلف أنواعها وتفرعاتها في تسليط الضوء عليها ومناقشة أفكارها ومشاريعها التنموية ومن ثم الترويج لها داخليا وخارجيا. واقترح الوظاف ضرورة إنشاء محطة أو قناة تلفزيونية تعنى بهذا الجانب وتحتضن مختلف الابتكارات والإبداعات بدلا من تهميشها كما هو حاصل اليوم.
من جانبه أوضح الأخ مدين مصطفى محمد أحمد رئيس منظمة المخترعين المبدعين اليمنيين أن هذه المنظمة تم تأسيسها وإشهارها بت

قد يعجبك ايضا