بخل الزوج ..المشكلة الأعظم التي تعصف بالحياة الأسرية

تحقيق : زهور السعيدي

تحقيق : زهور السعيدي –
أصبحت أعظم المشاكل الزوجية والطلاق في الوقت الراهن بسبب بخل الزوج حيث فشلت كل المعالجات ووقفت الحلول مشلولة أمام هذه المشكلة .. وعجزت النساء في سبر أغوارها وفك رموزها .. وأعيت متعرجاتها حيلة فطاحلة الأخصائيين وعلماء النفس لتبقى على الدوام مثارا للسخط والنقمة من قبل جميع النساء دون استثناء .. إنها مشكلة ” الزوج البخيل ” المشكلة الأكثر تفاقما اليوم والتي تلقي بظلالها القاتمة على حاضر الأبناء وتطلعات الأسرة ومستقبلها المنشود ..

مختصون : المرأة مفطورة على حب الكرم من الزوج

القرش الأبيض لليوم الأسود
لينا عبده أم لطفلين تقول : انصدمت كثيرا بعد زواجي بان زوجي بخيل جدا وحاولت مرارا معه ولكن لم أستطع أن اقتلع هذه الصفة منه وصبرت عليه وقلت بأن الزمن كفيل بان يغيره وخاصة عندما أنجبت له الأطفال وعندما تكثر التزاماته تجاه البيت ولكن لا فائدة في ذلك فكلما تقدم في العمر كلما زاد بخلا وعندما أخبره أن طفلي مريض وأريد قيمة العلاج يقول أعطيه الليمون فهو علاج لكل شيء وأصبحت والدتي تقريبا هي من تصرف علياء وعلى أطفالي وعلى احتياجاتنا.
أم ليث تقول : زوجي بخيل لدرجة انه أن اتصل به أقرباؤه أو أقربائي للحضور عنده فانه يعتذر ويخبرهم انه خارج المنزل وذات مرة طلبت منه والدته أن يعطيها عشرة آلاف ريال قيمة علاج عندها مرض بشدة بسبب هذا الطلب وارتفع عنده السكر ودائما يردد: ” القرش الأبيض لليوم الأسود” ملازمة له ولا اعلم أين راتبه وحتى لا يوفر لأبنائه قيمة مصروفهم أو مأكلهم فتراهم يبيعون في كل جولة ويذوقون أصناف العذاب منذ طفولتهم ليوفروا لأنفسهم مصروف المدرسة أو قيمة دفتر أو قلم علما بأنه مدير وموظف كبير.
سمية عبدالله ممرضة تقول : زوجي لديه دكان قرب البيت ولديه أيضا وظيفة والحمد لله ولكنه جدا لئيم وبخيل ويجن جنونه إذا طلبت منه أي شيء خاص بالمال حتى إن أردت شيئا من دكانه فانه لا يعطيني إلا بفلوس ولا أعلم أن كان بخيلا فطرة أو بسبب وظيفتي وراتبي
تقيه حسين تقول : بسبب بخل زوجي اضطررت إلى أن اذهب وأبيع الثياب من بيت إلى آخر وفي كل شارع لا صرف على أطفالي وليس لدي احد من عائلتي ميسور الحال حتى يساعدني
حرص وتوفير
سعيد عامر يقول : إن كثير من النساء يحببن الإسراف والتبذير في الأشياء التافهة وفي الأسواق وما تعتبره المرأة بخلا قد يكون حرص وتوفير من قبل الزوج لمستقبل أطفاله وعندما المرأة تكون عديمة الحرص والتوفير فإنها تصطدم بواقع بعض الرجال الذين يحبون ذلك فتظن المرأة انه بخيل بينما هو حريص فهو يتعب كثير للحصول على المال ولا يريد إنفاقه في العدم ولكن عندما يكون الزوج بخيلا لدرجة كبيرة جدا بحيث يقصر في شراء الأساسيات لزوجته وأطفاله وبيته فذاك بخل وعلى المرأة أن تحاول أن تغير منه.

عمل المرأة
ويشير علماء النفس والاجتماع إلى أن البخيل هو الزوج الذي يملك ويستطيع الإنفاق ولكن لا يصرف على بيته إلا القليل ولا يريد مساعدة الآخرين سواء مساعدة مادية أو معنوية وعلى الزوجة في هذه الحالة أن تتعايش مع واقعها وتسعى لإصلاح زوجها وتعويده على العطاء.
وأظهرت الدراسة أيضا أن هناك نوعا من البخل ظهر عند الرجال بعد أن خرجت المرأة للعمل وأصبح لها دخل ثابت وفي هذه الحالة يمتنع الرجل عن الإنفاق حتى تضطر زوجته للصرف بدلا منه.
ويشير أخصائي علم الاجتماع إلى أن المصارحة المادية قبل الزواج مهمة جدا حتى تستقيم الحياة بعد ذلك وأن المصيبة تحدث حينما يعيشان مرحلة رومانسية وكل واحد يحب أن يبين للآخر أفضل ما لديه لذلك فإن الأشياء الدقيقة لا تظهر إلا بعد الزواج والبخل صفة لا يمكن أن تتعايش معها الزوجة فالبخل لا يقتصر فقط على المادة بل إنه أيضا في العواطف.
حيث يجب التفريق بين بخل الزوج إذا كان ميسور الحال وبين عدم قدرته على تلبية الاحتياجات الأساسية لزوجته وأسرته إذا كان غير قادر على توفير المال نظرا لفقره لأن الزوجة في الحالة الثانية تكون غير صابرة.
والخلافات المالية قد لا يسببها البخل أو الفقر فقط وإنما نتيجة لزيادة مرتب الزوجة العاملة عن مرتب الزوج.

البخل درجات متفاوتة
الاستشارية الأسرية الأستاذة حنان عبدالله تقول : البخل درجات متفاوتة وما قد يظن البعض من منظوره الخاص انه بخل و شح قد يكون في نظر الآخرين حرص و توفير وعدم إسراف و تبذير …فالزوجة أولا عليها أن تفرق ما بين البخل و بين الحرص و تتعامل مع زوجها من هذا المنطلق …
وعليها أيضا أن تقيس ما مدى بخل زوجها ففي بعض الأحيان لا يكون الزوج بخيلا بقدر ما يكون حريصا على عدم شراء ماهو يعتبر من الكماليات ولكن الزوجة تظن بما أن زوجها لم يشتر لها ما تريد إذن هو بخيل.

وهذا قد يرجع إلى ما تعودت عليه في بيت

قد يعجبك ايضا