معارك (السلام)!!

أمين الوائلي

 - معارك (السلام) أخطر وأكثر صعوبة غالبا من معارك الحرب وشغب الفوضى وفلتان العنف.. من يجيد العزف على زناد الكلاشينكوف ليس بالضرورة مثالا يحتذى في العزف
أمين الوائلي –
معارك (السلام) أخطر وأكثر صعوبة غالبا من معارك الحرب وشغب الفوضى وفلتان العنف.. من يجيد العزف على زناد الكلاشينكوف ليس بالضرورة مثالا يحتذى في العزف على آلات أخرى تخص الحياة لا الموت والبقاء لا الهدم وإشاعة الأمل بدلا من توطين اليأس ومنحه ترخيصا بمزاولة الحصاد!!
التحدي الحقيقي يكمن في حالة اللا حرب.. هنا تمتحن القيم والهمم وهنا تكتشف ذخائر الأفراد ويأخذ القياس خط استقامته إذ يقيم وزنا وقيمة مكافئة للأعمال وليس للأقوال كثير حظ في هذه المعادلة هكذا منطق القياس نظريا ولكن أيضا وفي المستوى العملي فإن الناس يرون الأفعال ولا يقيمون وزنا للأقوال إذا هي استحالت قصيدة تقال وتتردد في الهواء وهناك تختفي!
الظروف المنتجة للأزمات هي في معظم الأحوال والحالات ظروف منتجة للحلول وللمعالجات إذا أحسن التعامل معها وحسنت النوايا وصدق كل صاحب دعوى فيما يدعي أو يدعو إليه والأزمات الكبيرة تنتج مثلها معالجات كبيرة وخيارات أفضل لتغيير الواقع وتحسين الظروف لكنها لن تتحسن أبدا من ذات نفسها.. علينا نحن الكائنات المفكرة والمدبرة أن نمهد لها الطريق ونحسن ظروفنا فتغدو حسنة التجربة محك اختبار قاس يعيد الأشياء إلى أصلها والأحياء إلى ما يحسنونه ويتقنونه في الميدان وورش العمل وسوق الإنتاج بعيدا عن نشوة المنصات الخطابية وجلسات القات وصالونات النضال ذي الخمسة نجوم.
الوقت يمر وأوراق التقويم تتساقط واحدة تلو الأخرى وفي المحك ثمة أوراق إجابة فارغة تنتظر من يملأها.. الامتحان عسير¿ نعم امتحان السلام لا يعرف المساومة ولا المغالطات ولا يعترف بالعضلات عدا تلك التي تعطي إجابات صحيحة وفي التوقيت المناسب ويستمر الامتحان..
Ameenone101@gmail.com

قد يعجبك ايضا