تاملات.. السياحة .. ضرورة التكامل 

محمد عبدالماجد العريقي


محمد عبدالماجد العريقي

 

محمد العريقي

تأكيد الأخ الدكتور رشاد العليمي نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزير الإدارة المحلية على ضرورة التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات وبالذات مع السلطات المحلية لتفعيل وإنجاح الأنشطة السياحية..

جاء ذلك في كلمته ألتي افتتح بها أعمال اللقاء التشاوري الخامس لقيادات العمل السياحي يوم السبت الماضي.

موضوع التكامل في غاية الأهمية وبالذات مع السلطات المحليةفالنشاط السياحي في بلادنا أساسا مركز في عدد من المديريات وبالذات الريفية حيث تتركز هناك معالم السياحة البيئية والأثرية والتاريخية.

وهذا النوع من السياحة التي يفضلها السائح الأجنبي والمحلي واذا استطلعنا آراء السواح فإنهم يبدون رغبتهم زيارة المعالم الأثرية والتراثية والتاريخية والاستمتاع بالمناظر الطبيعية والبيئية والإقامة بجانب الشواطئ البحرية وممارسة رياضة الغوص وتسلق الجبال والسير في الصحارى.. الخ.

ومادام هناك رغبات وتوجهات متعددة لمفهوم السياحة فإن المخططين والمعنيين بالشأن السياحي وبالذات في المحافظات والمديريات التي تتفرد ببعض الخصائص السياحية عليهم ان ينوعوا ويطوروا من المنتج السياحي.. فالسياحة تنعش الاسواق وتحرك قطاع الخدمات وتشغل أياد كثيرة من العمالة.

وتستقطب العملات الصعبة وتفتح آفاقا لسياحة الوفود الجماعية الكبيرة.. واليمن تكاد تتفرد وتتميز بالسياحة الثقافية والبيئية اذا ما احسن استغلالها وتوفرت إمكانيات الوصول إليها.

فالسياحة البيئية مصدر مهم في قائمة العوائد السياحية فنسبة الانفاق عليها عاليا تتراوح بين 10 إلى 15 % من إجمالي الانفاق السياحي كما أن الدخل المتولد عن السياحة البيئية يشكل 20% من إجمالي دخل السياحة بالدول النامية وتشير تقديرات إلى أن السياح البيئيين في العالم يشكلون نحو 54 مليون سائح سنويا «جريدة الشرق الأوسط 29 / 5 / 2008م».

اليمن لديها مقومات في السياحة البيئية معروفة لكن الخوف من أيادي وسلوكيات العبث والاهمال والتدمير الذي يطال المعالم البيئية الطبيعية كالمدرجات الزراعية وانتشار المخلفات والقمامة في المناطق الزراعية وانعدام الاهتمام بتوفير البنى التحتية والأساسية.

إذا قبل أن نتحدث عن سياحة بيئية علينا أن نركز على حماية وصيانة وتنمية هذه المعالم ومدها بالبنى التحتية اللازمة وإشاعة روح التذوق والاستمتاع بالبيئة الطبيعية من قبل السكان المحليين قبل أن ندعو الآخرين إلى زيارتها.
 

قد يعجبك ايضا