الدعوة إلى تعزيز الدور الرقابي ومكافحة تهريب وتزوير الأدوية

صنعاء/سبأ –
دعا أطباء وصيادلة وموردو ومصنعو أدوية في اليمن الهيئة العليا للرقابة على الأدوية إلى تعزيز دورها الرقابي على السوق المحلية للحد من انتشار الأدوية المهربة والمزورة التي تدخل اليمن بطريقة غير مشروعة وتضر بحياة كثير من الناس.
وأوصى المشاركون في حلقة نقاشية عقدت أمس بصنعاء بعنوان «ميثاق الشرف بين مقدمي الخدمة والموردين» نظمها اتحاد المستشفيات اليمنية الخاصة ونقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين بضرورة أن تقوم الهيئة العليا للأدوية بتوفير الدواء حتى لا تعطي المتلاعبين والخارجين عن اخلاقيات المهنة فرصة التهريب والتزوير والترويج غير المشروع .
وشدد المشاركون من المستشفيات الخاصة واتحاد الموردين ومصنعي الأدوية على ضرورة إعادة تقييم الأدوية المنتهية بحيث يعاد تصنيعها علميا لعمر افتراضي جديد تعطى مساعدة مجانية للمريض الفقير الذي ليست لديه القدرة على تحمل نفقات العلاج¡ وتحديد 1% من مبيعات المستشفيات الخاصة لصالح المرضى من الأسر الفقيرة .
وأكد المشاركون في ميثاق شرفهم أهمية تشكيل لجنة من الشخصيات الطبية ذات الكفاءة والخبرة للنزول الميداني إلى المستشفيات للإطلاع على ما تقدمه من خدمات طبية وعلاجية للمرضى من أجل الإرتقاء بعملها .
وتطرقوا إلى السلبيات التي تعاني منها المستشفيات بسبب سوء تخزين الدواء¡ فضلا عن مشاكل الكهرباء التي توقفت أعمال المستشفيات في الوقت الراهن بشكل عام .
ودعوا إلى سن تشريعات وقوانين خاصة بمهنة الطب منها وضع قانون خاص بتهريب الأدوية يكون رادعا للدخلاء على مهنة الطب والمتلاعبين بحياة الناس من أبناء المهنة من ضعفاء النفوس .
وفي حلقة النقاش أكد نائب رئيس المكتب التنفيذي لنقابة الاطباء والصيادلة الدكتور محمد الايوبي أهمية تعزيز الشراكة بين النقابة والمستشفيات الخاصة¡ مبينا أن اخلاقيات المهنة من صميم عمل النقابة والتي يجب أن يتقيد بها منتسبوها من الأطباء والصيادلة وأن يقدموا خدمات راقية للمرضى.
من جانبه أشار المسئول العلمي لاتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور عبدالقوي الشميري والدكتور سامي زايد في كلمته عن الاتحاد إلى اهمية حلقة النقاش التي تعقد تحت شعار «من أجل خدمة آمنة للمريض اليمني» كونها جاءت من معاناة يعيشها المريض اليمني¡ بالذات فيما يتعلق بتقديم الخدمة ومورديها.
وأكدا على ضرورة قيام المستشفيات العامة والخاصة بتقديم خدمات طبية وعلاجية متميزة للمرضى¡ والاهتمام بالجانب الإنساني بمساعدة المريض الفقير¡ وأن تقدم توصيات المشاركين للجهات المعنية في الدولة والقطاع الخاص بما يسهم في تطوير وتحسين الخدمات التي تقدم للمرضى من خلال مناقشتهم للمحاور المتمثلة في الأدوية المهربة والمسروقة والمنتهية وسوء التخزين والترويج غير المشروع ومساعدة المريض الفقير ومعايير جودة الخدمة في المستشفيات.

قد يعجبك ايضا