دوري النخبة.. صدارة اتحادية.. ومنافسة ثلاثية


الثورة/ مختار البعداني –
◄ اليوم العنيد يتأهب للبيارق.. والرهيب يتوعد الطليعة
◄ التلال يسعى للثأر والشعباوية في حوار خاص
هناك من لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب فإذا ابتعد فريق ما بالصدارة يقال أن الدوري «ضعيف» وهذا ما كان يحصل من قبل.. والآن لدينا أكثر من فريق قادر على أن يتصدر وينافس على البطولة ومع ذلك لا زال يقال أن الدوري هذا الموسم ضعيف.
دعوهم وشأنهم وتعالوا نتابع ما يحصل في دوري هذا الموسم وحتى لو كان ضعيفاٍ كما يقولون فإن ما يحدث لا يجب أن يمر مرور الكرام..
لا حظوا اتحاد إب يتصدر الدوري بعد المجهود الرائع الذي قدمه وساعد على ذلك سقوط صدارة أهلي صنعاء في البيضاء على يد الشباب الذي واصل مسلسل إسقاط الصدارة للمرة الرابعة هذا الموسم.
العنيد «يحتج» على صدارة الاتحاد.. والأهلي غير راض رغم اللعب خارج ملعبه للإسبوع الثاني.. والشعلة يصر على عدم تفويت الفرصة والعروبة يريد لقباٍ ثانياٍ والهلال يريد يفاجئ الجميع.. إذاٍ.. تابعوا معنا ما رصدناه:

أحداث الجولة الماضية
واصل فريق اتحاد إب نتائجه الرائعة هذا الموسم وحقق فوزه الحادي عشر وهذه المرة على حساب مضيفه نجم سبأ ذمار بثلاثة أهداف لهدفين في المبارة التي أقيمت بذمار ليتوج الاتحاد مجهوده الكبير بانتزاع الصدارة بعد أن رفع رصيده إلى «35» نقطة بينما ظل النجم عند «13» نقطة في المركز الأخير.
وكان الاتحاد قد استفاد من سقوط المتصدر السابق أهلي صنعاء في محافظة البيضاء أمام فريق الشباب بهدف مقابل هدفين وبذلك يكون شباب البيضاء قد واصل هوايته بإسقاط المتصدرين لتكون الصدارة الرابعة التي يسقطها الفريق الشبابي هذا الموسم في أرضه بعد صدارة شعب إب والشعلة والهلال في مرحلة الذهاب وتراجع الأهلي إلى المركز الثالث بعد أن تجمد رصيده عند «33» نقطة بينما رفع الشباب رصيده إلى «21» نقطة ولكنه ظل في المركز الثاني عشر.
وحسم فريق شعب إب مواجته القوية مع الشعلة في إب لمصلحته بالفوز بهدف دون رد رافعاٍ رصيده إلى «33» نقطة متقدماٍ إلى المركز الثاني بفارق الأهداف عن أهلي صنعاء الثالث بنفس الرصيد وبقى الشعلة عند رصيده السابق «31» نقطة في المركز الخامس.
كما حسم فريق الهلال مباراة القمة مع التلال في الحديدة بالفوز بهدفين مقابل هدف ليرفع الهلال رصيده إلى «31» نقطة ولكنه ظل في المركز السادس وتجمد رصيد التلال عند «22» نقطة في المركز الحادي عشر.
وتعادل العروبة مع الطليعة في تعز بدون أهداف ليضيف كل منهما نقطة إلى رصيده ليصبح رصيد العروبة «32» نقطة في المركز الرابع ورصيد الطليعة «24» نقطة في المركز التاسع.
وانتزع وحدة عدن فوزاٍ صعباٍ على ضيفه شعب حضرموت بثلاثة أهداف لهدفين رافعاٍ رصيده إلى «26» نقطة في المركز السابع وظل شعب حضرموت عند رصيده السابق «24» نقطة في المركز الثامن.
وفاز فريق أهلي تعز على شعب صنعاء بتعز بهدف مقابل لا شيء وهو الفوز الأول للأهلي في الإياب رافعاٍ رصيده إلى «17» نقطة ولكنه ظل في المركز الثالث عشر قبل الأخير وتجمد رصيد الشعب عند «22» نقطة في المركز العاشر.
أوراق الجولة العشرين
اليوم تنطلق منافسات الجولة العشرين من إياب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم وتختتم غداٍ الجمعة.. وفيها:
المتصدر يستدعي عميد الحالمة لمناقشة تعزيز الصدارة التاريخية «!!» وجار المتصدر يبقى في أرضه إلى حين وصول الفريق الأخضر من المدينة الساحلية والمتصدر السابق في مهمة صعبة أخرى في عدن.
ومعركة قوية وساخنة بين حامل اللقب والزعيم القادم من عروس البحر الأحمر.. والعميد يستضيف المتذيل في ذكرى الهزيمة التاريخية.. والشباب أمام فرصة أخرى للفوز والتقدم.. ومهمة صعبة للشعب أمام الشعب.
فلنتابع التفاصيل معاٍ في السطور القادمة:
وتعزيز الصدارة
يبدأ فريق اتحاد إب المتألق هذا الموسم في عملية الدفاع عن صدارته التاريخية وتعزيزها مثلما كان قد دافع عن وصافته للتصدر الإسبوع الماضي وفاز خارج ملعبه على النجم الذماري «2/3» وذلك عندما يلاقي ضيفه أهلي تعز غداٍ الجمعة على ملعب 22 مايو بإب.
ويتصدر الاتحاد ترتيب فرق الدرجة الأولى لكرة القدم برصيد «35» نقطة وذلك لأول مرة في تاريخه بعد أن أبلى بلاءٍ حسناٍ وقدم مجهودات كبيرة وحقق انتصارات رائعة إذ أن الاتحاد يعتبر الأكثر انتصاراٍ حتى الآن بواقع «11» فوزاٍ وهو فور عودته من ذمار إلى إب وجه الدعوة إلى عميد الحالمة تعز لزيارته إلى إب من أجل مناقشة دعم وتعزيز الصدارة.
ففريق الاتحاد لديه مجموعة رائعة من اللاعبين يسودهم حماس كبير وإصرار وعزيمة خاصة مع تزايد الفوائد التي يكتسبها الفريق في كل جولة من جولات الدوري وسيتذكر الاتحاد جيداٍ تلك الهزيمة القاسية والكبيرة له في الذهاب أمام الأهلي بتعز بأربعة أهداف نظيفة وهي أكبر هزيمة يتلقاها الإتي هذ الموسم ولذلك سيسعى للثأر وتعزيز الصدارة والأخير هو الأهم.
ويمر أهلي تعز بظروف صعبة ويقبع في المركز الثالث عشر قبل الأخير برصيد «17» نقطة وستكون مهمة صعبة ولهذا سيكون بإمكان اتحاد إب الحفاظ على صدارته لإسبوعين أخيرين كونه سيلعب غداٍ أمام أهلي تعز في أرضه ومن ثم يستضيف شعب حضرموت في إب أيضاٍ الإسبوع القادم.
مهمة صعبة للأهلي
ولم يكد أهلي صنعاء يستفيق من صدمة مباراته الصعبة أمام شباب البيضاء وهزيمته «2/1» بالبيضاء حتى يجد نفسه أمام مهمة أخرى صعبة جداٍ وذلك أمام فريق الشعلة بعدن غداٍ الجمعة.
وكان الأهلي فقد صدراته لمصلحة اتحاد إب بأوامر من شباب البيضاء الذي قدم خدمة للاتحاد من خلال فوزه على الأهلي ليتراجع الأخير إلى المركز الثالث برصيد «33» نقطة.
وسيواجه الشعلة في ملعبه بالبريقة في مباراة صعبة جداٍ نظراٍ لتألق الفريق الشعلاوي هذا الموسم واعتباره واحداٍ من فرق المقدمة المنافسة على الصدارة والبطولة إذ أن الفريق احتل المركز الخامس برصيد «31» نقطة بفارق أربع نقاط عن الاتحاد المتصدر ونقطتين عن شعب إب الثاني وأهلي صنعاء الثالث.
وسيكون الأهلي مهدداٍ بفقدان أكثر من مركز لمصلحة الفرق التي تنافس من كل حدب وصوب ومنها الشعلة ولأن الفريق إذا ما كانت بدايته متواضعة في الدوري فإنه يشهد حالات تذبدب في المستوى والنتائج وهذا من أشرنا إليه في وقت سابق وبسبب ذلك فقد الصدارة مرتين إحداهما في الذهاب والأخرى في الإياب.
ولن يسمح الشعلة للأهلي بالعبور من خلاله وفي عقر داره خصوصاٍ وأن الفريق الأصغر اشتهر بعقدته للأهلي ولو أن هذه العقدة باتت مجرد كلام بعد أن كسر الامبراطور شفرتها أكثر من مرة من ضمنها في عدن أيضاٍ من خلال الفوز على الشعلة.
مواجهة ساخنة
وستكون هناك معركة قوية وساخنة بين حامل اللقب العروبة والزعيم الغربي القادم من عروس البحر الأحمر فريق الهلال وذلك على ملعب شعب صنعاء بالعاصمة غداٍ الجمعة.
وتعتبر هذه المباراة من أقوى مباريات هذا الإسبوع نظراٍ لقوة الفريقين ووجودهما في قائمة الفرق المنافسة في المقدمة على الصدارة والبطولة ففريق العروبة يحتل المركز الرابع برصيد «32» نقطة والهلال يحتل المركز السادس برصيد «31» نقطة وستكون المباراة ثأرية بالنسبة لفريق الهلال الذي خسر ذهاباٍ في الحديدة «صفر/3» وهو يمتلك سجلاٍ إيجابياٍ من النتائج في العاصمة لكن العروبة يتلقى دعماٍ من إدارته من أجل تحقيق الانتصارات والهدف من ذلك هو الحفاظ على اللقب.
والمعروف أن العروبة يعتبر واحداٍ من أقوى فرق الدوري كما هو الحال بالنسبة للهلال ولديه نظرة خاصة تجاه الفرق القوية.
ويبحث كل من الفريقين عن الفوز من أجل الاقتراب أكثر من الصدارة ولو أن صاحب الأرض هو الأكثر جدية وحماساٍ وإصراراٍ تجاه ذلك وبالتالي سيحرص على الحصول على الثلاث النقاط بأية طريقة ممكنة.
العنيد وطموح الصدارة
يسعى فريق شعب إب إلى السيطرة على الصدارة ولو مؤقتاٍ عندما يستضيف وحدة عدن عصر اليوم على ملعب 22 مايو بمحافظة إب.
ويحتل العنيد المركز الثاني برصيد «33» نقطة بفارق نقطتين عن المتصدر الاتحاد وبفارق الأهداف عن أهلي صنعاء الثالث بنفس رصيد العنيد الذي سينتظر وصول الأخضر العدني إلى اللواء الأخضر من أجل اقتناص ثلاث نقاط مهمة لتعزيز رصيده قبل مباراة القمة المرتقبة التي ستجمعه بأهلي صنعاء الإسبوع القادم في العاصمة.
ويمر شعب إب بفترة جيدة ويعتبر أحد أفضل فرق الدوري هذا الموسم ومن أقوى المنافسين على البطولة والمرشحين لإحرازها ولديه خبرات متراكمة في كيفية التعامل مع مثل هذه الأمور.
وبالمقابل فإن فريق وحدة عدن على الرغم من العاصفة التي يمر بها النادي بشكل عام إلا أن الفريق يحقق نتائج إيجابية ويحتل المركز السابع برصيد «26» نقطة وحقق ثلاثة انتصارات خلال مرحلة الإياب وتعادل في مباراة وخسر مباراة من أصل خمس مباريات لعبها وله مباراة مؤجلة مع أهلي تعز في أرض الأخير وله عشر نقاط خلال هذه المرحلة وهي النقاط نفسها التي يمتلكها شعب إب ولهذا فليعلم صاحب الأرض أن فريق الوحدة لن يكون فريسة سهلة وأيضاٍ هناك خلفية تاريخية تثير لقاءات الفريقين دائماٍ لكن العنيد سيلعب في أرضه وهو معروف بعناده في ملعبه فضلاٍ عن حالة الاستقرار التي يعيشها الفريق وكانت مباراة الذهاب بعد أن انتهت بالتعادل «صفر/صفر».
التلال.. ورد الاعتبار
وسيلعب عصر اليوم أيضاٍ التلال مع نجم سبأ ذمار على ملعب نادي التلال بعدن وفي هذه المباراة سيتذكر التلال جيداٍ تلك الهزيمة الثقيلة والتاريخية التي مني بها في مباراة الذهاب أمام النجم نفسه بثلاثية نظيفه كانت كالصاعقة على الفريق التلالي والتي لم تصدقها الجماهير التلالية وغير التلالية.
وستكون الفرصة متاحة للعميد للثأر من ضيفه والأهم من ذلك هو تحقيق الفوز بأي نتيجة بعيداٍ عن حسابات الثأر لأن التلال الآن في وضع صعب إذ أنه يحتل المركز الحادي عشر برصيد «22» نقطة وفي ظل التقارب النقاطي والمساعي الجادة من الفرق المجاورة للتلال في الترتيب يتطلب مضاعفة الجهود من قبل التلاليين للتشديد على ضرورة تحقيق الفوز ليس في مباراة اليوم فقط وإنما في باقي المباريات القادمة.
وبالمقابل ستكون مهمة النجم صعبة جداٍ وهو دائماٍ في المركز الأخير برصيد «13» نقطة وهو الفريق الوحيد الذي لم يحقق الفوز خلال مرحلة الإياب مع التأكيد على أن فريق النجم قدم مباراة خاصة واستثنائية أمام التلال في لقاء الذهاب في ذمار عندما فاز «3/صفر» كونه يلعب أمام فريق كبير والفوز عليه شرف وفخر وذكرى رائعة في سنة أولى نخبة للفريق الذماري.
نشوة الشباب ومعاناة الطليعة
وهناك مباراة ثالثة ستقام عصر اليوم الخميس وتجمع بين شباب البيضاء وضيفه الطليعة على ملعب المدينة الرياضية بمحافظة البيضاء وهذه المباراة ستمثل فرصة الفريق الشبابي لتحقيق الفوز وإضافة ثلاث نقاط ثمينة إلى رصيده وتعزيز عملية النهوض التي يقوم بها من مراكز الهبوط.
وكان شباب البيضاء قد تفنن في إسقاط صدارة جديدة للمرة الرابعة هذا الموسم بفوزه على أهلي صنعاء «1/2» في البيضاء الإسبوع الماضي مما تسبب في إسقاط صدارة الأهلي بعد أن كان الشباب قد أسقط صدارة شعب إب والشعلة والهلال من قبل ولهذا سيلعب المباراة اليوم أمام الطليعة وهو منتشُ كما أنه سيجعل من هذه المباراة فرصة للفوز خاصة وأنه أحد المهددين بالهبوط فهو يحتل المركز الثاني عشر برصيد «21» نقطة ولديه أمل بأن يكون واحداٍ من الفرق الناجية من شبح الهبوط.
أما الطليعة فهو يخسر خارج ملعبه كالعادة في مناطق وملاعب أهون من البيضاء التي تشهد ترندع فريقها الشبابي وافتراسه للضيوف الواحد تلو الآخر ولو أنه في هذا الموسم فقد نوعاٍ من قوته الضاربة المعهودة في أرضه لكن فوزه على أهلي صنعاء في الجولة الماضية يجدد العهد مع رؤيته ونظريته الخاصة في أرضه وبالتالي تبقى المهمة في غاية الصعوبة بالنسبة للفريق التعزي الذي يحتل المركز التاسع برصيد «24» نقطة.
وبالرغم من أن الطليعة في المركز التاسع والشباب في المركز الثاني عشر إلا أن الفارق بينهما هو ثلاث نقاط فقط وإذا ما فاز صاحب الأرض فإنه سيتساوى مع الفريق الزائر بالنقاط.
وكانت مباراة الذهاب بتعز فاز بها الطليعة بصعوبة بهدف دون رد.
الشعب يواجه الشعب
ومن مباريات غداٍ الجمعة يلتقي شعب حضرموت مع ضيفه شعب صنعاء على ملعب الفقيد الشاحت بمدينة الشحر بمحافظة حضرموت.
ويحتل الشعب الحضرمي المركز الثامن برصيد «24» نقطة أما الشعب الصنعاني فيحتل المركز العاشر برصيد «22» نقطة.
ويعاني كل منهما من بعض الاختلالات وخاصة شعب صنعاء الذي يشهد تراجعاٍ كبيراٍ في هذه الفترة وهذا التراجع تسبب في تعطيل فاعلية هجومه الذي لم يتمكن من التسجيل سوى هدفين فقط خلال مرحلة الإياب ويعتبر واحداٍ من أضعف الفرق في هذه المرحلة بينما يتعافى الشعب الحضرمي بين الحين والآخر وينهض عندما يشعر بالخطر وهو سيسعى للفوز قبل السفر إلى إب لمواجهة فريق الاتحاد المتصدر الإسبوع القادم.
برنامج الجولة العشرين
شعب إب * وحدة عدن – الخميس – إب – ملعب 22 مايو
شباب البيضاء * طليعة تعز – الخميس – البيضاء – المدينة الرياضية
التلال * نجم سبأ ذمار – الخميس – عدن – ملعب التلال
الشعلة * أهلي صنعاء – الجمعة- عدن – ملعب الشعلة
اتحاد إب * أهلي تعز – الجمعة- إب – ملعب 22 مايو
العروبة * الهلال – الجمعة- صنعاء – ملعب شعب صنعاء
شعب حضرموت * شعب صنعاء – الجمعة – حضرموت ملعب الشاحت بالشحر.

قد يعجبك ايضا