الأمم المتحدة تحذر من تفاقم النزوح في العالم


الثورة نت متابعات –
أفاد تقرير صادر عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أن عدد النازحين في أنحاء العالم سيرتفع بصورة كبيرة خلال العشر سنوات القادمة بسبب عدة عوامل مثل النزاعات والكوارث الطبيعية وتغير المناخ.
وقال المفوض السامي للاجئين¡ أنطونيو غوتيرس¡ وفقا◌ٍ لما ذكره موقع مركز اعلام الامم المتحدة “إن العالم ينتج عددا من النازحين أكثر مما يقدم حلولا للمشكلة وهذا يعني شيء واحد فقط: المزيد من الناس سيعلقون في المنفي لسنوات عديدة مع عدم القدرة على العودة إلى ديارهم أو الاستقرار في مقر إقامتهم أو التحرك إلى مكان آخر”.
وأضاف “إن النزوح مشكلة عالمية لذا فهو بحاجة إلى حل عالمي وبهذا أعني الحلول السياسية”.
ويوفر تقرير حالة اللاجئين في العالم: بحثا عن التضامن¡ رؤية عميقة وتحليلا لمحنة ملايين النازحين في أنحاء العالم.
ويشير التقرير إلى وجود 43 مليون شخص في العالم اضطروا للفرار من ديارهم بسبب عدة عوامل تشمل النزاعات وتغير المناخ والنمو السكاني والهجرة إلى المدن وانعدام الأمن الغذائي وشح المياه والتنافس على الموارد.
وأشار التقرير إلى أن مزيدا من الأشخاص يضطرون للنزوح كل عام بسبب الكوارث الطبيعية أكثر من النزاعات ويحذر من فجوة في الحماية الدولية عندما يتعلق الأمر بحماية الفارين من تأثير تغير المناخ والكوارث الطبيعية حيث لا يعتبرون لاجئين بموجب القانون الدولي.
كما يناقش التقرير التهديدات التي تواجه العاملون في المنظمات الإنسانية وضرورة تعزيز التعاون الدولي.
وشدد غوتيرس على أن سياسات التنمية وإعادة التوطين للاجئين يمكن أن تساعد في إدماجهم محليا إلا أن الإرادة السياسية مع تحول في التفكير من قبل الدول المتقدمة ضرورة لحدوث هذا.

قد يعجبك ايضا