المشتقات النفطية ..تقطع صلة الأرحام في العيد

مواطنون يحملون العدوان جرم قطع الأرحام في العيد بمنعه دخول المشتقات النفطية
دعاة:  ديننا الإسلامي الحنيف أمرنا بصلة الأرحام ولعن قاطعها
شركة النفط توضح: هناك تجار يريدون احتكار النفط ليبيعوه في السوق السوداء
السوق السوداء: نشتري البترول من المحطات ومن مارب عبر تجار كبار

يأتى العيد ليلم الشمل ويقرب البعيد ويعيد الغائب إلى أهله ويعيد الابتسامة إلى الناس..هذا المفترض في العيد ..لكن عدوان السعودية  سلب منهم تلك الفرحة متعمدا..من خلال تصعيد عنجهيته على اليمنيين قبيل العيد من خلال  حجز السفن المحملة بالنفط في محاولة لعزل مناطق اليمن عن بعض خصوصا وقت العيد.. وهنا نتطرق إلى حال اليمنيين في العيد مع انعدام المشتقات النفطية.

الكثير من المواطنين  زاد شوقهم للرجوع إلى ديارهم وزيارة أهلهم وأصحابهم ولكن للأسف فإن هناك معضلة غياب المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها والتي جعلت الكثير من الناس يفقدون الأمل في الرجوع إلى ديارهم من أجل  صلة الرحم التي وصانا بها ديننا الحنيف.
حسين الفقيه من محافظة صنعاء يقول بصوت خفيض: اشتقت كثيرا لأسرتي وأهلي ,ولكن أعمالي لم تسمح لي بزيارتهم وقد جاهدت نفسي على أن ألقاهم في عيد عرفة ولِم أكن أتوقع غياب المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها الخيالية في السوق السوداء.
 في السياق ذاته يقول الحاج محمد علي من محافظة صنعاء أنه أصابه اليأس في الرجوع إلى أهله في مسقط الرأس.
ويتحسر مضيفا: لدي الكثير من الأقارب في بني مطر وخولان ولم أترك زيارتهم في أي عيد ولكن هذا العيد واجهت صعوبة غياب المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها في السوق السوداء الأمر الذي صعب علينا الوصول إليهم.
فضائل صلة الرحم
رأي الدين يؤكده الخطيب حاتم شراح من صنعاء الذي أوضح بالقول : أمر الله تعالى في سورة النساء بصلة الأرحام في قوله تعالى: “واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا” وأيضا ذكر الرسول صلى الله عليه واِله وسلم في كثير من الأحاديث صلة الرحم منها عن عائشة رضي الله عنها قالت:”إن النبي صلى الله عليه واِله وسلم قال :صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار تعمران الديار وتزيد في الأعمار” وكذلك قال الرسول صلى الله عليه واِله وسلم: “من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه” كما قال الرسول صلى الله عليه واِله وسلم:” صلوا أرحامكم فإنها أبقى لكم في الحياة الدنيا وخير لكم في اِخرتكم”.
قطع صلة الرحم
ويضيف شراح: العدوان يقوم بمحاربة صلة الأرحام التي حذر الله تعالى من قطعها وخطورة ذلك كما في قوله تعالى: “فهل عسيتم أن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم” وقال الرسول صلى الله عليه واِله وسلم:”ما من ذنب أجدر(أحق) أن يجعل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم”, كما يقول رسولنا الكريم” لا يدخل الجنة قاطع” أيضا قال رسولنا الكريم:”إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس وليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع الرحم” ويقول “الباقر” إن أباه زين العابدين رضي الله عنهما قال: “لا تصاحب قاطع الرحم فإني وجدته ملعونا في كتاب الله في ثلاثة مواضع”.
شركة النفط توضح
وحول أزمة المشتقات النفطية التي تعد نتيجة لسبب المشكلة التي كرسها العدوان الغاشم  أعلنت شركة النفط اليمنية على صفحتها في الفيس بوك عدم قدرتها توفير النفط للمواطنين بسبب قلة الكمية المتوفرة لدى الشركة وتعطش السوق للنفط وخوفا من حدوث عنف وفوضى ,وكشفت الشركة عن خطوة جديدة اتخذها التحالف حيث وقع عقداٍ مع أحد التجار لتوفير النفط..
فيما ذهبت الشركة إلى القول أنه يتم ابتزازها ومقايضتها وتخوفها من سوق سوداء ’أوسع كما ظلت قيادة الشركة تدرس الوضع في الأيام السابقة لمحاولة إنزال كميات إسعافية للمواطنين حتى من كميات الطوارئ المخزنة ولم يتوصلوا لحل نظرا لقلة الكميات المخزنة.
وتؤكد الشركة أن قوات التحالف وقعت على التصاريح الخاصة بدخول ناقلات النفط وتم تسليم التصاريح لأحد التجار الذي يقوم حاليا بمحاولة المقايضة لابتزاز الشركة بأشياء خاصة بهم لإعادة فتح منشآت التجار وإدخال سفنهم واستقبال سفن تجار آخرين, مما يعني سوقاٍ سوداء أوسع وهذا ما عرقل وصول المواد إلى الوطن وتوزيعها للمحافظات.
لعبة السوق السوداء
كل ذلك وسع من دائرة السوق السوداء التي تبيع المشتقات بأسعار خيالية لا يقوى عليها المواطن ..وعند الانتقال إلى أحد الأسواق السوداء قمنا بسؤال بعض الباعة عن سعر الدبة البترول وكانت إجابتهم أن سعرها 14 ألف ريال..
وحين سألناهم عن سبب ارتفاع أسعار البترول فجأة أجاب الكثير منهم  بأنهم يقومون بشراء البترول بسعر مرتفع  وأن أرباحهم لا تتجاوز الألف في الدبة ..
ويضيف الكثير من أصحاب السوق  السوداء بأن أصحاب المحطات والتجار الذين يأتون بالنفط من مارب هم من يقوم برفع الأسعار.

قد يعجبك ايضا