الامتحانات وذكريات العمل الأمني المجتمعي

وأبناؤنا في هذه الأيام يخوضون غمار امتحانات الثانوية العامة وبعض كليات الجامعة , عادت بي الذاكرة إلى أيام العمل القيادي ومحاولاتي وزملائي ضباط وأفراد شرطة الدوريات الراجلة استثمار كل فرصة لخدمة المجتمع والتقرب إليه في محاولاتنا لسد الفجوة الواسعة بين الشرطة والمجتمع واستمالة الأخير لمساعدتنا في تحقيق حالة الأمن التي يصبو إليها.
كنت وزملائي من الضباط والأفراد يحث بعضنا بعضا على عون تلاميذ الثانوية العامة ومساعدتهم لاجتياز الامتحانات بأفضل حالة ممكنة , فكان الانتشار المبكر ومساعدة رجال المرور على ضمان انسيابية حركة السير بالقرب من المراكز الامتحانية وأنشطة أخرى عديدة بعضها مجهودات فردية من الأفراد تعكس حبهم لأداء واجباتهم منها أن أحد سائقي الأطقم كان يقوم بنقل مجموعة من الطلاب من حيهم الذي تضعف فيه حركة المواصلات العامة باكرا إلى قرب مركزهم الامتحاني ولم يكن بين أولئك التلاميذ أحد من أقربائه ولا جيرانه , تلك الأعمال وأمثالها أثمرت عن كثير من التعاون الجاد من قبل المجتمع لمسها منتسبو الشرطة الراجلة لأعوام عديدة.
مع بدء امتحانات هذا العام والتي تأتي في ظروف صعبة جدا على ابنائنا وبناتنا تلاميذ الثانوية العامة وبعض كليات الجامعة أعيد نشر النصائح التي كنا في الشرطة الراجلة نوزعها كمنشورات تحتوي أفضل ما وجدناه من نصائح المختصين لكيفية التخلص من الخوف وقلق الامتحان والتي تفيد الطلبة أثناء الامتحانات ومنها :
أولا : قبل الامتحان
1 – الحركة قبل دخول قاعة الامتحان ( حركة بسيطة كالمشي في ساحة المدرسة أو الجامعة خلال الساعة التي تسبق الامتحان).
2 – التوكل على الله لنيل الثقة برضاه , والجاهزية بكافة مستلزمات الامتحان مع احتياطاتها من أقلام إضافية وغيرها.
3 – لا تبحثوا ولا تستمعوا إلى أية أسئلة قبل دخولكم الامتحان .
4 – يفضل ترك الكتب في المنزل , فالمذاكرة حتى آخر لحظة تكون مشوشة وتؤدي إلى تداخل المعلومات وتطاير الأفكار ( وإن أحدا قد اعتاد على ذلك فليحصرها في قراءة العناوين ورؤوس الأقلام والأشكال التوضيحية).
ثانيا : أثناء الامتحان
1 – عند استلام ورقة الاسئلة قولوا : بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم – اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا – حسبنا الله ونعم الوكيل – على الله توكلنا . وكونوا على ثقة بأن الله معكم ولن يخيب رجائكم.
2 – ضعوا ساعة يد أمامكم وقوموا بتقسيم وقت الإجابة حسب عدد الأسئلة حتى لا يطغى سؤال على آخر.
3 – إبدأوا بالإجابة على الأسئلة السهلة فهذا سيؤدي إلى الاسترخاء والثقة بالنفس إضافة إلى ضمان الدرجات الأكيدة منذ البداية.
4 – انسوا كل من حولكم من الزملاء وما قد يبدر منهم من ضوضاء وركزوا على الأسئلة والإجابات فقط
5 – لا تقلقوا إذا رأيتم زملائكم يكتبون وأنتم لازلتم تفكرون بالإجابة لأن إجابتكم ستكون أكثر تركيزا ودقة وبالتالي تحققون درجات أفضل .
6 – لا تقلقوا إذا رأيتم البقية قد سلموا دفاتر الإجابة قبلكم فمعظم من يسلمون دفاتر إجاباتهم باكرا من اليائسين أو غير المهتمين بالدرجات , وعليكم استغلال كل الوقت في الإجابة وفي المراجعة حتى نهاية الوقت .
7 – إذا انتابتكم لحظات قلق أخرى أثناء الإجابة .. التزموا الهدوء – رددوا الدعاء السابق .. أغمضوا أعينكم – خذوا نفسا عميقا إلى الداخل مع الإمساك به قدر الإمكان ثم إخراجه ببطء .. هذا التمرين يساعد على تدفق الدم الى المخ والاسترخاء والتركيز.
إرشادات عامة :
– خذوا قسطا وافرا من النوم حتى تدخلوا الامتحان هادئي الأعصاب وبقوة تركيز.
– عليكم تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للامتحان لتساعد على التفكير والتركيز الصحيح.
– تجنبوا الإكثار من القهوة أو الشاي والمنبهات ويكفي كوبا واحدا من أي منهما.
نسأل الله لكم التوفيق والنجاح,,
ومع التغيير الذي طرأ مؤخرا على الشرطة الراجلة بتسلم العقيد / غانم العصري إدارتها , فإن الأمل يحدونا بعودتها لخدمة المجتمع فهو ممن يشهد لهم بالكفائة وكان أحد ضباطها السابقين.
همسة أمنية:
التلميذ الذي يترك مقعده في المدرسة مشروع مجرم في المستقبل.
على المجتمع بذل كل الجهد لمساعدة المحتاجين على مواصلة الدراسة.
دام اليمن و دمتم بإذن الله سالمين.

قائد شرطة الدوريات الراجلة – سابقا

قد يعجبك ايضا