الهلال الأحمر اليمني بعمران ساعد 4831 أسرة

كان لجمعية الهلال الأحمر اليمني بفرع عمران دور في مجال توزيع وإغاثة النازحين من محافظة صعدة إلى مديرية خمر الذي تم تسكينهم في مدارس المديرية وكذا في منازل ومبان حكومية ومجمعات ووحدات إدارية تم إفراغها لإيواء النازحين الذي تركوا منازلهم ومزارعهم وكل ما يمتلكون.. هروبا من الموت والقصف العشوائي الذي أعلنه عدوان التحالف بأن صعدة هدفا عسكريا.. وللأسف سارع الأهالي إلى النزوح من محافظة صعدة إلى مديرية خمر .. ليتركوا منازلهم وأماكنهم التي كانوا يعيشون فيها أعزاء كرماء, بعيدين عن المذلة والإهانة وانتظار الحصول على حصة نازح أو ما تسمى بحالة أو حالتين .. تشمل بطانية وفرشا وقليلا من التغذية التي لا تسد رمق جوع فرد واحد.
– قامت جمعية الهلال الأحمر اليمني فرع عمران بمهامها والأهداف التي خلقت من أجلها في إغاثة النازحين وغيرهم في إثبات منها إلى تحقيق الأهداف التي يجب عليهم تطبيقها بالشكل المطلوب والمنصوص على لائحتهم التي تنص على برامج إغاثية متكاملة فقد سارعت أولا في تقديم العون لهم في مجال الإغاثة في المرحلة الأولى منذ بداية العدوان على اليمن.
يوضح التقرير الصادر عن فرع الهلال الأحمر اليمني بعمران بالتقييم لأوضاع النازحين في مديرية خمر فقد قام ضمن الفريق المشترك للتقييم استهداف النازحين في المدارس والفنادق والمباني الحكومية والمساجد والمباني القديمة وكذلك المباني المزدحمة.ويبين التقرير أن نتائج المسح قد شمل النازحين في مختلف المديريات منها خمر – عمران – جبل يزيد – عيال سريح – ريدة – خارف – ذيبين.. أما في المرحلة الثانية مرحلة التوزيع فيبين التقرير بأنه ومن خلال الشراكة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين تم وضع إجراءات عاجلة للحالات الطارئة التي يتم تقييمها من قبل فريق الهلال الأحمر اليمني والوحدة التنفيذية ويتم مساعدتها بصورة عاجلة.
– وأشار التقرير إلى أنه من خلال النزول الميداني للتقييم ورفع الاحتياجات للنازحين فقد تم توزيع للنازحين بمواد الإيواء عبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مختلف المديريات حيث تم استهداف عدد 4831 أسرة بإجمالي (32305 أفراد) .. يتوزعون في المديريات التالية بحسب الجدول التالي – م المديرية عدد الأسر عدد الأفراد
1- عمران 3089 أسرة 22775 فردا – 2 عيال سريح 11 58 فردا – 3 جبل يزيد 7 42 فردا -4 خمر 1488 أسرة 8030 فردا ريدة 6- 27 أسرة .ويفيد التقرير أنه ومن خلال الشراكة مع الصليب الأحمر الألماني ضمن مشروع الاستجابة السريعة للطوارئ فقد تم التوزيع لعدد 250 أسرة في مديريات خارف – ريدة- جبل يزيد. المواد التي تم توزيعها هي مواد الإيواء والمواد الصحية وأكدت جمعية الهلال الأحمر في تقريرها أنها قامت بتدريب عدد من الشباب في مجال بناء القدرات ضمن مشروع الاستجابة للطوارئ وتحت شعار إعداد مسعف في كل قرية وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالإضافة إلى أنه تم عمل دراسة ميدانية للمحافظة ومن خلال الدراسة تبين أن غالبية المجتمع لا توجد لديهم أي فكرة عن الإسعافات الأولية مما اضطر الجمعية إلى القيام بإعداد خطة لاستهداف كافة مديريات المحافظة بالتدريب في مجال الإسعافات الأولية والتوعية من مخاطر الألغام بحيث يتم عمل دورة تدريبية في كل مديرية ومن خلال عمل الدورات التدريبية يتم اختيار المشاركين من مختلف قرى المديريات وكذلك نسبة 25 % من النازحين.
ويشير التقرير إلى أنه ومن خلال البرنامج تم تحديد فترة الدورة بثلاثة أيام عدد المستهدفين 400 مشارك من مختلف مديريات المحافظة . حيث تم تنفيذ 5 دورات تدريبية في مديريات عمران – جبل يزيد – عيال سريح – خارف – ثلاء أما بقية المديريات فسيتم استهدافها خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2016م.

قد يعجبك ايضا