مبدعون ومبدعات

صدر حديثا عن «الآن ناشرون وموزعون» بعمان كتاب «مبدعون ومبدعات» تراجم وتنويرات نقدية للناقد والباحث الدكتور يوسف حسين بكار. وتأتي أهمية الكتاب من كونه يقدم دراسة اشتملت على جملة من الكتاب والمبدعين الذين يمثلون المشهد الثقافي والأدبي في الأردن وفلسطين في الشعر والسرد والدرس الأدبي إضافة إلى اشتماله على تنويرات نقدية تكشف ما في أعمال المبدع أو المبدعة من سمات عامة في المضمون.
وتضمنت الدراسة ثمانية عشر مبدعا ومبدعة من باقين وراحلين من خلال التعريف بهم وقدم بكار نبذة عن حياة الشخصيات ومسيرتهم العلمية والعملية واهتماماتهم وإنجازاتهم الأدبية وعرج على إصداراتهم وتنوعها والمجالات التي خاضوا فيها ومنهم إبراهيم طوقان وعز الدين المناصرة وأمجد ناصر وثريا ملحس وآخرون.
وتناول بكار في إضاءة استهل بها كتابه أسماء الشخصيات التي قال عنها: «لم أخترهم عمدا لأن ثمة كثيرين غيرهم يستحقون أن يكونوا بينهم بل هم الذين كلفت بإعداد سيرهم إعدادا موسوعيا من لجنة قاموس الأدب العربي الحديث بإشراف الأستاذ الدكتور حمدي السكوت لتدرج في الطبعة الثالثة منه (دار الشروق- القاهرة)».
المبدعون والمبدعات هم: إبراهيم طوقان وإبراهيم نصرالله وإلياس فركوح وأمجد ناصر وتيسير سبول وثريا ملحس وحيدر محمود وراضي صدوق وسميحة خريس وعبدالرحيم عمر وعبدالمنعم الرفاعي وعز الدين المناصرة وعيسى الناعوري وفدوى طوقان ومحمد القيسي ومصطفى وهبي التل (عرار) ومؤنس الرزاز ويعقوب العودات (البدوي الملثم)».
وعرض المؤلف ملحقا خاصا عن يعقوب العودات في ما يسمى الببلوغرافيا الموضوعية المحددة التعدادية الحصرية والتي عرفها على أنها التي تكون تعدادا كاملا أو ما يقاربه لما يكتب في موضوع ما» لكن اعتبرها شاملة غير كاملة.
واشتمل على تقديم لجملة من المراجع والمصادر التي اعتمد عليها بكار في البحث الذي أثرى دراسته لتكون سندا للباحثين والنقاد.
وكتب الدكتور يوسف بكار على الغلاف الخارجي:» هذه التراجم لا تقف عند الترجمة التعريفية سيرة وإنتاجا حسب إنما ترفدها تنويرات نقدية مهمة كاشفة عما في أعمال المبدع أو المبدعة من سمات عامة في المضمون والفن علها تنبر معالم للمتلقين ويكون فيها عون وفائدة للباحثين والدارسين والنقاد ناهيك عن ذكر أظهر المصادر والمراجع وأبرزها عن كل منهم والتي تهدي كذلك إلى مصادر ومراجع أخرى».
الدكتور يوسف حسين بكار مواليد جسر الجامع وهو أكاديمي وباحث وحاصل على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي وله العديد من المؤلفات بلغت الواحد والستين مؤلفا في النقد الأدبي القديم وفي الأدب الحديث أيضا والأدب المقارن وفي تحقيق التراث والترجمة من الفارسية وإليها وله ما يزيد عن سبعين بحثا ومقالة.

قد يعجبك ايضا