روسيا تبدي استعدادها تقديم المساعدة لحل الإشكاليات القائمة

> إيران: التنفيذ الكامل لاتفاق السلم والشراكة كفيل بإعادة الاستقرار
> تركيا تدعو إلى التصرف بحكمة ومسؤولية والابتعاد عن العنف

أكدت روسيا الاتحادية على ضرورة حل الأزمة في اليمن بالطرق السياسية عبر حوار وطني شامل يضمن مصالح مختلف القوى السياسية والمكونات.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان صادر عنها :” إن روسيا كعضو في مجموعة “العشرة” الراعيين للعملية السياسية في اليمن مستعدة للاستمرار بتقديم المساعدة لصنعاء في حل المشاكل القائمة”.
وفي حين جددت الخارجية الروسية ادانتها للعمليات الإرهابية المتكررة في اليمن .. عبرت في ذات الوقت عن قلق موسكو البالغ من الأنباء الواردة من اليمن بشأن الاحداث الأخيرة في صنعاء وشددت على أهمية الوقف الكامل للمواجهات المسلحة .
من جهتها دعت الجمهورية الإسلامية الايرانية جميع الاطراف الداخلية في اليمن إلى ضبط النفس وتجنب العنف.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم في تصريح بثته وكالة أنباء فارس الإيرانية :” إن التنفيذ الكامل لمخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة يمكنه اعادة الامن والاستقرار الى اليمن”.
وأضافت :”إننا ندعو مرة اخرى جميع الموقعين على الاتفاقات النافذة إلى الالتزام بما تعهدوا به”.
واعربت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية عن املها بأن تؤدي مشاركة جميع الاحزاب والتيارات السياسية – الاجتماعية في المسيرة السياسية باليمن وفي مسار تنفيذ قرارات الحوار الوطني كوثيقة سياسية شاملة الى الامن والاستقرار في هذا البلد المسلم.
كما دعت الجمهورية التركية كافة الأطراف اليمنية إلى الابتعاد عن العنف والتصرف بحكمة ومسؤولية من أجل سلامة البلاد.
وقالت الخارجية التركية في بيان صادر عنها :” نود التأكيد على عدم إمكانية إرساء الاستقرار الدائم في البلاد مجددا إلا عبر قيام كافة الأطراف بالتطبيق الكامل للمبادرة التي أطلقها مجلس التعاون الخليجي ونتائج مؤتمر الحوار الوطني والتنفيذ الكامل لاتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي تم التوقيع عليه بتاريخ 21 سبتمبر 2014م”.

قد يعجبك ايضا