أهمية إقرار مشروع قانون حق المؤلف

محمد راجح سعيد –
أقر مجلس النواب في جلسته المنعقدة يوم السبت الماضي برئاسة الأخ/علي الراعي مشروع قانون حق المؤلف بعد مناقشته بناء على تقرير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة..
فما الأهمية من ذلك¿
تكمن الأهمية أن مجلس النواب قد أغنى وأدخل تعديلات كبيرة على القانون السابق وكلها ستصب لصالح المؤلف اليمني ونأمل أن تم تطبيق القانون الجديد كاملا◌ٍ وبدون تحريف أو تسويف وأن يتم متابعة ذلك من قبل لجنة الإعلام والثقافة والسياحة التابعة لمجلس النواب..
يعتبر المبدع اليمني أكثر المبدعين العرب خاصة فيما يتعلق بما يستحقه من الأداء العلني ليست على مستوى الداخل بل على مستوى الخارج¡ فكل المبدعين ينالون حقوقا◌ٍ على إبداعاتهم في حالة نشرها أو إذاعتها ما عدا المؤلف اليمني وأكبر دليل على ذلك إن إبداعات المؤلف اليمني شائعة جدا◌ٍ في دول الخليج وكثيرا◌ٍ ما نسبها البعض إليهم وكل ذلك يحدث بدون تحرك من الجهات المختصة في بلادنا وخاصة وزراتي الثقافة والإعلام..
لقد أشتكى الكثيرون من مبدعينا من عدم توثيق أعمالهم والمحافظة عليها وكذلك من سلبهم أعمالهم ونسبتها إلى الغير ولكن بدون فائدة..
إن وزارة الثقافة تقع عليها المسئولية كاملة في تنفيذ قانون حق المؤلف الجديد كاملا◌ٍ خاصة إذا ما عرفنا أن القانون الجديد قد أدخلت عليه تعديلات كبيرة كلها لصالح المبدع اليمني..
تجدر الإشارة إلى أن اليمن بين أوائل الدول التي برز فيها الإبداع وبمختلف أنواعه وخاصة على مستوى المسرح والفنون الأخرى وبالنسبة للمسرح والتي تحتفل وزارة الثقافة في هذه الأيام بيوم المسرح كل قابعا◌ٍ في مؤخرة الفنون نتيجة لعدم مجاراة التطور والذي يعتبر عاملا◌ٍ مهما◌ٍ في عملية المواكبة..
إننا تهيب بالدكتور عبدالله عوبل أن يعمل جاهدا◌ٍ على تفعيل كل الفنون وخاصة على مستوى المسرح والذي يعد في مؤخرة الفنون كما نأمل من الوزير أن يولي اهتمامه بقانون المؤلف الجديد لما فيه من مزايا تصبر في مصلحة المبدع اليمني.

قد يعجبك ايضا