التسجيل والترخيص(21)

● محتويات وثيقة الملكية (دفتر الترخيص)
5-لا يجوز لك بأي حال من الأحوال أن تمكن أي شخص من قيادة المركبة ما لم يكن حاملا لرخصة قيادة سارية وبعد تعبئة التفويض الموجود في صفحات هذه الوثيقة وتعميدها.
هذه الفقرة الخامسة والأخيرة من الإرشادات العامة الموجودة في الغلاف الداخلي للصفحة الأخيرة من وثيقة ملكية الآلية وهي تحدد مسئولية مالك السيارة عن تسليم سيارته لأي سائق وهو لا يحمل رخصة قيادة سارية المفعول على أن يتم منح السائق تفويضا في وثيقة الملكية ويسجل هذا التفويض في سجلات المرور.
إن كثيرا من ملاك السيارات يسلمون سياراتهم لسائقين غير مؤهلين ولا يملكون رخص قيادة وفي هذه الحالة فإنهم يخالفون التعليمات والقانون ويتحملون جزءا كبيرا من المسئولية عند حصول أي مخالفة مرورية أو حادث أو أي فعل يرتكبه السائق الذي تم تسليمه السيارة وهو لا يحمل رخصة سارية المفعول وقد حدد قانون المرور الغرامة التي يتحملها المالك في مثل هذه الحالة.
إن موضوع ارتكاب سائق سيارة لحادث مروري بسيارة يقودها وهي حق الغير وهو لا يملك رخصة قيادة موضوع مهم جدا وكثيرا ما تحصل مشاكل بسبب هذا الأمر ذلك أن السائق إذا كان يحمل رخصة قيادة وارتكب حادثا مروريا فإن مالك السيارة لا يصل إليه شيء من المسئولية المترتبة على الحادث أما لو كان السائق لا يوجد لديه رخصة قيادة فإن المالك يواجه غرامة بسبب ذلك وقد يتحمل جزءا من تكاليف الحادث من الناحية الأدبية وليس من الناحية القانونية لأن القانون لا يلزمه بشيء ولكن من الناحية الأدبية فإنه قد يتحمل جزءا من تبعات الحادث كأدب له على تسليم سيارته لسائق غير مؤهل قانونا لعدم حصوله على رخصة قيادة.
كما أن السائق يعاقب قانونا إذا ما قاد السيارة وهو يحمل رخصة قيادة ولكنه لا يملك تفويضا رسميا بالقيادة وقد يتم حجز الآلية بسبب ذلك لأنه غير مخول قانونا بقيادتها.
alnwoirah3@gmail.com
alnwoirah.maktoobblog.com

قد يعجبك ايضا