وكيل التعليم العالي يؤكد أهمية خلق شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص لتأهيل الشباب

أكد وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي قاسم أهمية خلق شراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص في مختلف المجالاتلما من شأنه الإسهام في تأهيل الشباب وتنمية قدراتهم في مختلف المجالات العلمية وبما يمكنهم من الالتحاق بسوق العمل والمساهمة في عملية التنمية..
وقال في افتتاح الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مرشدي وموجهي برنامج “مبادرة ” لتأهيل الشباب لإنشاء مشاريعهم أمس بصنعاء والتي تنظمها على مدى خمسة أيام وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ومنظمة العمل الدولية بمشاركة 30 مشاركا :يجب الاستفادة من التجارب السابقة وتحويل الأفكار إلى الواقع العملي. مشيرا إلى أهمية هذا البرنامج الذي يستهدف طلاب الجامعات في سنة التخرج مطالبا بتوسيع هذا المشروع لاستيعاب اكبر عدد من خريجي الجامعات اليمنية.
فيما استعرضت ضابطة مشروع برنامج “مبادرة” خلود شاكر وممثلة منظمة العمل الدولية رانيا بخعازي مراحل البرنامج وأهدافه..
وأوضحتا أن المشروع يتكون من التعليم لريادة الأعمال في مجالات الإرشاد والتوجيه والمسابقة والربط مع بنوك التمويل مشيدتين بجهود القطاع الخاص في تطوير منتجات تمويلية تتناسب مع أصحاب المشاريع المبتدئة من خريجي برنامج مبادرة.
كما ألقيت كلمتان ليوسف الكريمي عن مؤسسة الكريمي للتمويل الأصغر ورفعت المعمري عن بنك التضامن للتمويل الأصغر ,عبرتا في مجملهما عن أهمية الشراكة بين وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والقطاع الخاصة لإنجاح مشروع مبادرة .. مؤكدتين أن المشاريع الصغيرة هي أساس التنمية والنمو الاقتصادي وتوليد الوظائف.
ويهدف برنامج مبادرة للمساهمة إلى تطوير فرص الشباب اليمني في الحصول على العمل من خلال رفع قدرات المؤسسات التعليمية والقطاع الخاص في تقديم خدمات مساندة لأصحاب المشاريع المبتدئة وضمان نجاحها واستمرارها مما يرفع من نسبة التوظيف ويقلل من نسبة البطالة في أوساط الشباب اليمني بواسطة الشباب أنفسهم.
ويقوم البرنامج بتزويد الشباب المتعلم بالمهارات والسلوكيات الريادية وبمهارات الإعمال الضرورية والنصح والإرشاد والربط مع بنوك التمويل لإنشاء وإدارة مشروع ناجح ومستدام يساهم بدوره في استحداث فرص عمل لائقة لمصلحة الشباب الآخرين ويتم تعليم المشاركين في البرنامج الريادة على المستوى الشخصي وعلى مستوى الأعمال.

قد يعجبك ايضا