وزير المياه والبيئة يؤكد أهمية اتخاذ وسائل السلامة عند استخدام المواد الكيميائية

أكد الدكتور عزي هبة الله شريم وزير المياه والبيئة أهمية اتخاذ وسائل الأمن والسلامة عند استخدام المواد الكيميائية خاصة في المجالات الصناعية والزراعية.
وأوضح أمس في افتتاح الورشة الخاصة بتدريب مدراء فروع الهيئة العامة لحماية البيئة بالمحافظات حول السلامة والأمن الكيميائي التي تنظمها الهيئة على مدى يومين أن قطاع البيئة لابد أن يكون كيانا مستقلا في وزارة بذاتها لتعمل على مراقبة جميع المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة من أجل الحفاظ على البيئة ومكوناتها المختلفة.
وقال: هناك الكثير من التداخلات ما بين وزارة المياه والبيئة وعدد من الوزارات الأخرى كالزراعة والصحة والإسكان وهيئة الاستثمار وغيرها تتطلب التنسيق والعمل الجماعي في سبيل اتخاذ الخطوات السليمة في التخلص من الملوثات والحفاظ على البيئة.
وأشار شريم إلى أهمية هذه الورشة التدريبية في التعريف بالمخاطر الكيميائية وتقييمها وما تتضمنه من محاضرات هامة في وسائل الأمن والسلامة الضرورية أثناء التعامل مع المواد الكيميائية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية وغيرها والتعرف على أنواع المبيدات الصديقة للبيئة ومكافحة الضار منها.. متمنيا للمشاركين في الورشة الخروج بالفائدة وإثراء المقترحات والنقاشات.
من جانبه أكد الدكتور محمد سعيد المشجري رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة إن للمواد الكيميائية جوانب سلبية وجوانب إيجابية ويتم تداولها بكثرة مع وجود المصانع في المدن الكبيرة مثل صنعاء وعدن والحديدة وتعز وغيرها وكذلك استخدام المبيدات الزراعية دون رقابة وتخزينها بطرق غير صحيحة.
وأشار إلى أن التعامل مع هذه المواد يتطلب معرفة مخاطرها وطرق استخدامها والكثير من الإجراءات مثل عملية التخزين وكيفية التخلص من مخلفاتها مشددا على أهمية أن يتعرف المتدربون على الكثير من المفاهيم الهامة في التعامل معها.
وكان مراد الفقيه منسق الورشة قد استعرض الأخطار الناتجة عن إهمال المواد الكيميائية التي تستخدم في كثير من الأغراض وعدم التعامل معها بجدية وبطريقة آمنة متطرقا إلى بعض المخالفات التي تم ارتكابها في بعض المناطق من دفن لعدد من المواد الكيميائية مثل منطقة سردود وما تبع ذلك من تلوث للمنطقة.
وتناولت الورشة في اليوم الأول محاضرات حول التعريف بالسلامة والأمن الكيميائي وتقييم المخاطر الكيميائية والمنهجية المستخدمة في ذلك ومحاضرة عن المخاطر الكيميائية في التشريع اليمني.
فيما ستتناول الورشة في اليوم الثاني عددا من المحاضرات حول مؤشرات إدارة المخاطر الكيميائية ونظام تسجيل المواد الكيميائية (REACH) وأساسيات وأدوات تقييم المخاطر وأثرها على صحة الإنسان.

قد يعجبك ايضا