ناسا تبدأ مهمة إلى أحد أقمار المشتري لمعرفة ما إذا كان صالحًا للحياة

الثورة نت/..

بدأت الإثنين، مهمة “أوروبا كليبر” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في اتجاه أحد أقمار المشتري؛ بهدف تحديد ما إذا كان يحوي ما يلزم من عناصر ليؤوي أي شكل من أشكال الحياة في محيط من المياه السائلة.

وأفادت تقارير إعلامية الليلة الماضية، بأنه حدث الإقلاع عبر الصاروخ الضخم “فالكون هيفي” التابع لشركة “سبايس إكس” من مركز كينيدي الفضائي بولاية فلوريدا الأمريكية، في مستهل رحلة طويلة إلى “أوروبا”، أحد أقمار كوكب المشتري الذي يُتوقع بلوغه في أبريل 2030.

ولم تراقب ناسا من قبل بهذه الدقة “أوروبا” الذي يعتقد العلماء أنّ تحت سطحه الجليدي يوجد محيط من الماء السائل.

وقالت المسؤولة في ناسا جينا ديبراتشيو في بيان لها: “إنّ (القمر) أوروبا هو أحد الأماكن الواعدة للبحث عن الحياة خارج الأرض”.

ولن تبحث المهمة بشكل مباشر عن مؤشرات حياة، بل ستجيب على ما إذا كان “أوروبا” صالحًا للسكن، أي احتمال احتوائه على مقومات تجعل الحياة ممكنة فيه.. وإذا كان الأمر كذلك، فسيتعين على مهمة أخرى الذهاب إليه لمحاولة اكتشاف هذه المؤشرات.

و”أوروبا كليبر” هو أكبر مسبار تصممه ناسا لاستكشاف الكواكب، إذ يبلغ عرضه 30 مترًا بمجرد فتح ألواحه الشمسية الضخمة، التي صُممت لالتقاط الضوء الخافت الذي يصل إلى كوكب المشتري.

ومن المفترض أن تحدد المهمة بنية سطح “أوروبا” الجليدي وتكوينه، وعمق محيطه وحتى ملوحته، وكيفية تفاعل الاثنين لمعرفة مثلًا ما إذا كانت المياه ترتفع إلى السطح في بعض الأماكن.

وسيقطع المسبار 2,9 مليار كيلومتر خلال خمس سنوات ونصف سنة للوصول إلى كوكب المشتري، وعند وصوله، ستستمر المهمة الرئيسة أربع سنوات.

وسيقوم المسبار بـ49 عملية تحليق قريب فوق أوروبا، على علوّ يصل إلى 25 كيلومترًا من السطح.. وسيخضع لإشعاع مكثف، يعادل ملايين عدة من الصور بالأشعة السينية للصدر في كل عملية تحليق.

وقد عمل نحو أربعة آلاف شخص منذ عقد تقريبًا في هذه المهمة، التي بلغت تكلفتها 5,2 مليار دولار أمريكي.

قد يعجبك ايضا