بلومبرغ": أسعار الغاز الطبيعي ترتفع في أوروبا ومخاوف من تعطل الملاحة في المنطقة

بعد احتجاز السفينة الإسرائيلية في البحر الأحمر

الإعلام العبري: حادثة الاستيلاء على السفينة ستكون لها آثار اقتصادية واسعة النطاق على “إسرائيل”

قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، أن السفينة “Galaxy Leader” التي احتجزت من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر، تجدد المخاوف من تعطل الملاحة في المنطقة.. وأكدت في تقرير لها، أن تصاعد التوترات قد يدفع السفن إلى تجنب المنطقة.
كما أشارت إلى أنّ السفينة المحتجزة في البحر الأحمر، أثارت مخاوف من أن تؤدي الحرب في غزة، إلى تعطل حركة الملاحة في المنطقة.
وأشارت “بلومبرغ” إلى إن “أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا قفزت، حيث أثار الحادث مخاوف بشأن المخاطر في أحد أكثر طرق الشحن ازدحاماً في العالم”.
كذلك، فإنّ العمل في البحر الأحمر يمثل “تصعيداً كبيراً للتوترات” في المنطقة الأوسع، كما قال كينيث لوه، محلل لدى “بلومبرغ إنتليجنس”.
وقال: “قد تقرر بعض شركات الشحن الالتفاف حول المنطقة لأسباب تتعلق بالسلامة، ما يعني تكاليف وتأخيرات إضافية”، مؤكداً أنّ هذا “قد يؤدي إلى تأثير غير مباشر عبر سلاسل التوريد العالمية، التي تذكرنا بالازدحام في عصر الوباء وفوضى سلاسل التوريد”.
يأتي ذلك في وقت، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ احتجاز السفينة Galaxy Leader””، التي تعود ملكيتها لـ”رجل اعمال اسرائيلي من قبل “أنصار الله” قد يؤدي إلى إلغاء خطوط شحن إلى “إسرائيل”.
وقال الإعلام العبري إنّ إلغاء خطوط الشحن سيؤدي بشكلٍ تلقائي إلى زيادةٍ في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر، ومن المتوقّع أن يزداد هذا الاتجاه بشكلٍ كبير ويضرّ بالأمن الغذائي الإسرائيلي.
كما أشارت إلى أنّ احتجاز السفينة التي يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي، أبراهام أونغر، ستكون لها آثار اقتصادية واسعة النطاق على “إسرائيل”.
ووفقاً لتقارير غربية، فإنّ الخشية الرئيسية هي أنّ يؤدي احتجاز السفينة إلى زيادة في أسعار الشحن البحري إلى “إسرائيل”، بسبب الزيادة في تكلفة التأمين وحتى إلغاء الخطوط إلى “إسرائيل” بشكلٍ كامل.
وهذا بدوره قد يؤدي إلى زيادة في أسعار المنتجات المستوردة عن طريق البحر، وهناك عدد غير قليل منها بدايةً من السيارات ووصولاً إلى الماشية من أستراليا.
من ناحيته، قال رئيس معهد الأبحاث الإسرائيلي GFI))، نير غولدشتاين في لقاءٍ مع صحيفة “إسرائيل هيوم” إنّ احتجاز السفينة من قبل اليمنيين سيؤثر في خطوط الشحن وعلى الاستيراد ولا سيما على المواد الغذائية.
وأضاف غولدشتاين أنّه منذ بداية الحرب في “إسرائيل” كانت هناك سفن إسرائيلية تخشى أن ترسو في الموانئ الإسرائيلية، وارتفعت أسعار التأمين الأمر الذي سيلحق الضرر في الأمن الغذائي.
كما أشار إلى أنّ “إسرائيل” تستورد نحو 70% من طعامها عن طريق البحر ولا سيما المواشي، عبر موانئ “إيلات” و”أشدود” وحيفا، مشدداً على أنّه يجب الاستعداد لأنّ الطرق المؤدية إلى الموانئ باتت مهددة.
كما لفت غولدشتاين إلى أنّ اشتعال الجبهات في الشمال وفي الجنوب أثّر على تربية الدجاج وأدّى إلى نقص الأيدي العاملة، الأمر الذي أدّى إلى زيادة أسعار اللحوم والدواجن والبيض، وإلى أن يدفع الإسرائيليون 40% أكثر من الأوروبيين مقابل اللحوم.

قد يعجبك ايضا